«ريزر» تطلق أول هاتف جوال للألعاب الإلكترونية

يصمم بشاشة مطورة وصوت سينمائي

«ريزر» تطلق أول هاتف جوال للألعاب الإلكترونية
TT

«ريزر» تطلق أول هاتف جوال للألعاب الإلكترونية

«ريزر» تطلق أول هاتف جوال للألعاب الإلكترونية

كشفت شركة «ريزر» أخيرا عن هاتفها الجديد «ريزر»، المخصص لمحبي الألعاب. يتميز الهاتف بأول شاشة عرض «ألترا موشن 120 هرتز» القادرة على توفير نسب تحديث سريعة وتقديم أفضل الصور التي قد تعرض على هاتف جوال.
وقال مين ليانج تان، المدير التنفيذي للشركة: «من البديهي جداً أن أكون مهووساً بالهواتف الذكية... أردنا ولسنوات أن نصنع هاتفاً بتكنولوجيا متقدمة للألعاب، والهاتف الجديد يلبي هذه الرغبة من كل النواحي».
- عرض حاد وصوت سينمائي
يتضمن هاتف «ريزر»، المدعوم من منصة «كوالكوم سناب دراغون 835» للأجهزة الجوالة، على ذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 غيغابايت. وساهم تصميمه الحراري في خفض حرارته لتعظيم قوة الجهاز وأدائه. ويأتي «ريزر» الجديد محملاً ببرنامج غوغل آندرويد «نوغات»، ولكنه أيضاً سيدعم «آندرويد أوريو» بعد انطلاق نظام الـOS الجديد في الربيع المقبل. كما أنه يأتي مع «نوفا لانشر برايم» Nova Launcher Prime وخدمة «مساعد غوغل»؛ وأخيراً، يتيح الهاتف لمستخدمه التقاط صور سيلفي لأنه مجهز بكاميرا خلفية ثنائية بسعة 12 ميغابايت.
ولأن هواة الألعاب هم الشريحة التي يستهدفها، يتميز «ريزر» الجديد بشاشة عرض «Quad HD IGZO LCD» بمقاس 5.72 بوصة، بالإضافة إلى مكبر صوت مدعوم بتقنية «دولبي آتموس» بمكبرات مزدوجة مخصصة. يتصل الهاتف بمحول USB - C مرخص من شركة THX ومحول صوتي رقمي بسعة 24 بت، لاستخدامه مع سماعات تلبي هواية عشاق الموسيقى.
وصرحت الشركة بأن الجهاز الجديد يتزود بطاقة كافية من بطاريته بقوة 4000 أمبير ساعة لتدوم طوال اليوم، على أن يوفر صوراً واضحة وصوت بمستوى سينمائي بشكل دائم. كما يمكن للهاتف أن يتصل بشاحن كوالكوم 4+ للشحن السريع حتى لا ينقطع المستخدم لفترة طويلة عن جهازه. ويتوفر هاتف «ريزر» الجديد، الذي يظهر عليه شعار الأفعى الثلاثية الرؤوس الخاص بالشركة، الآن للطلب المسبق بسعر 699.99 دولار.
- ألعاب مطورة
دخلت «ريزر» في شراكات مع عدة شركات ألعاب من بينها «تينسينت» و«سكوير إينيكس» لتطوير محتوى يعكس جودة وميزات الأدوات الموجودة فيه. وتشمل الألعاب التي يقدمها الهاتف: «فاينال فانتازي XV للجيب» من تطوير «سكوير إينيكس»؛ و«غير كلوب» من «إيدن غيمز»؛ و«تيكين» من «بانداي نامكو»، و«وورلد أوف تانكس بليتز» من تطوير مجموعة «وار جايمينج» المحدودة.
وقال بييرز هاردينج رولز، رئيس قسم أبحاث الألعاب في «HIS ماركت»: «تسعى شركة ريزر إلى تقديم جهاز متخصص أكثر في تجارب الألعاب على الهاتف الجوال، فطورت منتجاً يروق لشريحة صغيرة من اللاعبين الذين يحبون فكرة اللعب على هاتف يتميز بشاشة عرض بنسبة تحديث عالية، وبطارية أكبر، وتبريد فعال يسمح باستخدامه لفترات طويلة».
وأضاف متحدثاً لـ«تيك نيوز وورلد»: «ولكنني أظن أن جمهور هذا الجهاز المخصص لمحبي الألعاب سيكون محدوداً، خاصة بعد مقارنته بهواتف ذكية أخرى».
واعتبر ستيف بلام، محلل رئيسي في «تيلاس فنشور أسوشيتس»: «هاتف ريزر هو محاولة جيدة في تطوير هاتف ذكي مميز للعب». وأضاف: «لن يشكل الجهاز الجديد أي جاذبية مميزة لدى الأشخاص الذين لا يحبون اللعب، ولكنه لن ينفرهم في الوقت نفسه». وأضاف: «في النهاية، إنه هاتف ذكي خاصة أن شركة ريزر استعانت ببرنامج آندرويد تقليدي مع مسرع متطور، وميزته بشاشة وخدمة صوتية أفضل».
يأتي الجهاز الجديد بحجم الهواتف الأخرى في السوق، دون أن ننسى حقيقة أن غالبية الهواتف الذكية تدعم الكثير من الألعاب العصرية، مما يثير التساؤلات حول ما إذا كان هواة الألعاب مستعدين لدفع ثمن كبير لقاء هاتف «ريزر».
وصرح بلام: «هذا الهاتف هو تمرين للاستعداد، وليس منتجا جديدا». وأفاد: «كان سيكون أفضل لو أن ريزر قدمت ميزات أهم، كتطوير رقاقة خاصة بالصور، ولكنها لم تبذل جهوداً في هذا الاتجاه». ورجح هاردينج رولز أن الأجهزة اللوحية التي عملت فيها شركة «رزير» قبلاً وحصة مبيعاتها في السوق قد تكون وسيطاً حساساً لمبيعات الهاتف الذكي. وأضاف: «يوجد في السوق لاعبون آخرون كشركة نيفيديا التي طورت جهازها اللوحي شيلد. ولكن أي من هذه الأجهزة اللوحية المخصصة للعب لم يسجل مبيعات عالية، وكثير منها توقف إصداره».
وتابع بلام قائلاً: «من الضروري أن نراقب ما إذا كانت سامسونغ أو هواوي أو أي شركة إلكترونيات أخرى ستبذل جهوداً أكبر في مجال صناعة الألعاب..لا بد أنها ستراقب ريزر عن كثب».


مقالات ذات صلة

25 مليون هاتف قابل للطي تسوّق هذا العام

تكنولوجيا هاتف «بيكسل» القابل للطي من «غوغل»

25 مليون هاتف قابل للطي تسوّق هذا العام

تجاوز المشكلات في البرامج والمتانة يؤدي إلى زيادة شعبيتها

بريان اكس تشين (نيويورك)
صحتك وقت الشاشة للآباء يؤثر على تطور اللغة لدى أولادهم الصغار

وقت الشاشة للآباء يؤثر على تطور اللغة لدى أولادهم الصغار

أصبحت الأجهزة الإلكترونية وشاشاتها المختلفة موجودة في كل مكان ولم يعد من الممكن الاستغناء عنها حيث تُعد جزءاً مهماً من مفردات الحياة اليومية لجميع أفراد الأسرة

د. هاني رمزي عوض (القاهرة)
يوميات الشرق كثرة استخدام الآباء هواتفهم قد يؤثر سلباً على تطور اللغة لدى أطفالهم (رويترز)

كيف يؤثر استخدامك هاتفك على أطفالك؟

أظهرت دراسة جديدة أن الآباء الذين يستخدمون هواتفهم لفترات طويلة ويحدقون في شاشاتهم بدلاً من التحدث إلى أطفالهم قد يتسببون في إعاقة تطور اللغة لدى أطفالهم.

«الشرق الأوسط» (تالين (إستونيا))
تكنولوجيا بدا إطلاق «هواوي» لهاتفها ثلاثي الطيات بمثابة تحدٍّ مباشر لـ«أبل» قبيل حدثها السنوي الكبير (الشرق الأوسط)

من سرق الأضواء أكثر... «أبل آيفون 16» أم «هواوي Mate XT»؟

«آيفون 16» من «أبل» يقف في تحدٍّ واضح أمام الهاتف الأول في العالم ثلاثي الطيات من «هواوي».

نسيم رمضان (لندن)
تكنولوجيا كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

كيف تحوّل هاتف «آيفون» القديم هاتفاً ذكياً؟

تعمل «أبل إنتليجنس» على أتمتة المهام، بما في ذلك توليد الصور وإعادة كتابة رسائل البريد الإلكتروني وتلخيص مقالات الويب.

بريان اكس تشين (نيويورك)

«ميتا» تكشف النقاب عن نظارات متصلة تشكل مستقبل الهواتف الذكية

رئيس «ميتا» مارك زوكربيرغ يرتدي النظارة (رويترز)
رئيس «ميتا» مارك زوكربيرغ يرتدي النظارة (رويترز)
TT

«ميتا» تكشف النقاب عن نظارات متصلة تشكل مستقبل الهواتف الذكية

رئيس «ميتا» مارك زوكربيرغ يرتدي النظارة (رويترز)
رئيس «ميتا» مارك زوكربيرغ يرتدي النظارة (رويترز)

عرضت شركة «ميتا» (فيسبوك، إنستغرام) أمس الأربعاء أول نموذج أولي لها من نظارات قائمة على الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، على أمل إنشاء منصة حوسبة جديدة للمستهلكين، بعد أجهزة الكومبيوتر الشخصية والهواتف المحمولة.

هذه النظارات المسماة «أوريون» Orion، مزودة بكاميرا وسماعات رأس ومساعد قائم على الذكاء الاصطناعي يتم التحكم فيه بالصوت، على غرار «ميتا راي بان» المتصلة والموجودة في الأسواق منذ سنوات عدة.

وتتضمن النظارات أيضاً أجهزة عرض صغيرة لعرض مقاطع فيديو أو شاشات أو حتى أشخاص على شكل صور ثلاثية الأبعاد، كل ذلك من دون وضع خوذة تعزل المستخدم. وقال رئيس «ميتا» مارك زوكربيرغ: «إنها مثل آلة سفر عبر الزمن، توفّر لمحة عن المستقبل الذي أعتقد أنه سيكون مثيراً بالفعل».

واختتم الملياردير عرضه السنوي للمنتجات الجديدة للمجموعة بهذا الجهاز الجديد، وهي المفاجأة الفعلية الوحيدة للحدث الذي أقيم في مينلو بارك (كاليفورنيا)، المقر الرئيسي للشركة.

وروى كيف شكّل قبل عشر سنوات فريقا لابتكار نظارات لاسلكية، خفيفة الوزن (أقل من 100 غرام)، قادرة على عرض صور واضحة وكبيرة بما يكفي للتكيف مع مختلف الاستخدامات والبيئات، من دون وقف التواصل البصري مع الأشخاص الموجودين جسدياً.

للتفاعل مع الوظائف المختلفة، يمكن للمستخدم الاعتماد على الإيماءات الصوتية واليدوية، وربما الأفكار أيضاً، بفضل أجهزة استشعار موجودة على سوار.

تتضمن النظارات أجهزة عرض صغيرة لعرض مقاطع فيديو أو شاشات أو حتى أشخاص على شكل صور ثلاثية الأبعاد (أ.ب)

«إنها مثل آلة سفر عبر الزمن، توفّر لمحة عن المستقبل الذي أعتقد أنه سيكون مثيراً بالفعل».

وقال زوكربيرغ: «نحن بحاجة إلى جهاز يمكنه إرسال إشارة من الدماغ. هذا أول جهاز مدعوم بواجهتنا العصبية الموجودة على المعصم».

وقال جيريمي غولدمان من شركة «إي ماركتر» إنّ نظارات أوريون «تمثل رهان (ميتا) على عالم ما بعد الهواتف الذكية».

واعتبر أنّ كل شيء سيعتمد على قدرة النظارات على تبسيط الحياة اليومية للمستخدمين، وكذلك على سعرها.

وأضاف: «إذا لعبت (ميتا) أوراقها بشكل صحيح، خصوصاً مع دمج الذكاء الاصطناعي في الوقت الفعلي، قد تصبح هذه النظارات أكثر بكثير من مجرد أداة مبهرجة».

«إنها مثل آلة سفر عبر الزمن توفّر لمحة عن المستقبل الذي أعتقد أنه سيكون مثيراً بالفعل».

مارك زوكربيرغ