10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 4 - 12 - 2017

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- قال مسؤولون إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بدأتا مناورات جوية مشتركة كبيرة اليوم (الاثنين)، بعد أسبوع من قول كوريا الشمالية إنها اختبرت صاروخها الأكثر تقدما في إطار برنامج أسلحة أثار توترات دولية.
- قال السيناتور الجمهوري لينزي غراهام إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ربما يدخل «منطقة الخطر» بتعليقه على التحقيق، وذلك بعدما أثارت سلسلة من التغريدات لترمب عن التحقيق في صلات بين حملته الانتخابية عام 2016 وروسيا قلق أعضاء بالكونغرس الأميركي من الديمقراطيين والجمهوريين.
- وزير الطاقة خالد الفالح : السعودية وجهت الدعوة لشركات أميركية للمشاركة في تطوير برنامج مدني للطاقة النووية.
- تقدم رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي عرضاً أخيراً بشأن القضايا المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار الجهود التي تهدف إلى كسر الجمود المحيط بالمفاوضات والمضي نحو تأسيس علاقة تجارية مستقبلية.
- قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم (الاثنين)، إن تصاعد التوتر مجددا في شبه الجزيرة الكورية مؤسف بعد شهرين من الهدوء النسبي، وقال إن موقف الصين منفتح تجاه كل الحلول لقضية كوريا الشمالية النووية، لكن هناك حاجة للتشاور بين الأطراف المعنية.
- من المقرر أن تختار مجموعة اليورو لوزراء مالية منطقة اليورو، اليوم (الاثنين)، رئيسها المقبل، حيث يتنافس أربعة مرشحين لخلافة الرئيس الحالي يروين ديسلبلوم، وتتولى اللجنة مهمة التخطيط للمسار الاقتصادي لمنطقة اليورو المؤلفة من 19 دولة.
- نزلت أسعار النفط، اليوم (الاثنين)، إثر زيادة في عدد الحفارات الأميركية الأسبوع الماضي، لكن الأسعار لا تزال قرب أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015 مدعومة باتفاق «أوبك» ومنتجين آخرين على تمديد تخفيضات الإنتاج.
- أظهر مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن عدد طلبات اللجوء التي تم البت فيها في ألمانيا كان أكبر من باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، ليبلغ أكثر من 35 ألف طلب مقابل قرابة 200 ألف لباقي الدول الأعضاء.
- تستعد عدد من الفرق إلى التوجه إلى الإمارات استعدادا للمشاركة في كأس العالم للأندية لكرة القدم، أبرزها فريق ريال مدريد الإسباني، فيما يستعد أوكلاند سيتي النيوزيلندي للمباراة الافتتاحية (الأربعاء) المقبل في مواجهة الجزيرة بطل الإمارات.
- أصدرت الحكومة الأسترالية رسمياً توجيهات لـ«اللجنة الأسترالية لحماية المنافسة والمستهلك» لفتح تحقيق بشأن الخدمات الرقمية التي تقدمها شركات مثل «فيسبوك» و«غوغل»، وذلك بشأن المنافسة في سوق الإعلام والإعلان.