10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الاثنين 27 - 11 - 2017

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com
- وصل بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، اليوم (الاثنين)، إلى يانغون، الحاضرة التجارية لميانمار، في مستهل زيارة تستمر 3 أيام للدولة يلتقي خلالها مستشارة الدولة أون سان سو تشي.
- قال نائب رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال إنه سيجمع الأسلحة من وحدات حماية الشعب الكردية السورية بعد انتهاء المعركة ضد تنظيم داعش المتطرف، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الرئيسين، وصفه أردوغان بـ«نقطة تحول» في العلاقات المتوترة بين البلدين.
- أعلن عميد مجلس النواب الأميركي جون كونييرز، أمس (الأحد)، استقالته من منصب رئيس الأقلية الديمقراطية للجنة الشؤون القضائية بعدما اتهمته زميلات له لسنوات بالتحرش الجنسي، وسط تحقيق من الكونغرس حول الواقعة.
- أعلنت الحكومة السودانية مقتل 10 أشخاص في اشتباكات مع «متفلتين» في منطقة مستريحه بولاية شمال دارفور غربيّ السودان، والقبض على قيادي بارز في تنظيم معارض في المنطقة.
- قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالاً بقوة 6.2 درجة هزّ المنطقة الواقعة قبالة بابوا غينيا الجديدة، اليوم (الاثنين)، ولم ترد أنباء على الفور عن خسائر مادية أو بشرية.
- قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم (الاثنين)، إن روسيا تعتزم الإبقاء على إنتاجها النفطي مستقراً بشكل عام عند نحو 550 مليون طن سنوياً أو ما يوازي 11 مليون برميل يومياً حتى عام 2035.
- دعت السلطات الإندونيسية، اليوم (الاثنين)، نحو مائة ألف شخص من السكان المقيمين بالقرب من البركان في جبل أغونغ في جزيرة بالي، إلى إخلاء المنطقة، محذرةً من خطر انفجاره.
- أعلنت وسائل إعلام حكومية، اليوم (الاثنين)، أن وزير العدل الباكستاني زاهد حميد قدم استقالته تلبية لمطالب المتظاهرين الإسلاميين الذين يغلقون أحد المداخل الرئيسية للعاصمة إسلام أباد منذ 3 أسابيع. ولم يصدر أي تعليق رسمي على استقالة الوزير حتى الآن.
- تستضيف السعودية في مدينة جدة الشهر القادم المؤتمر السادس لوزراء الصحة لدول منظمة التعاون الإسلامي، الذي سيُعقد تحت شعار «الصحة في جميع السياسات»، ويستمر في الفترة من الخامس حتى السابع من ديسمبر (كانون الأول).
- دعا وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، الشركات الأجنبية، اليوم (الاثنين)، إلى التقدم بعروض للتنقيب عن النفط والغاز في 9 مناطق جديدة.
- يواجه المذيع الأسترالي الشهير دون بورك، اليوم (الاثنين)، اتهامات بالتحرش الجنسي من جانب أكثر من 50 موظفة سابقة في برنامجه.