«انقلاب» في زيمبابوي وموغابي قيد الإقامة الجبرية

أحكم الجيش في زيمبابوي سيطرته على البلاد أمس، بعدما طوق المؤسسات والمواقع الحيوية في العاصمة هراري، إذ طوق مبنى البرلمان ومقر الحزب الحاكم وسمعت انفجارات وأعيرة نارية في بعض أحياء العاصمة. ووضع الرئيس روبرت موغابي (93 عاماً) الذي يحكم البلاد منذ 40 عاما، تحت الإقامة الجبرية، برفقة أفراد أسرته، بمن فيهم زوجته غريس موغابي التي تملك نفوذاً واسعاً ولم تكن تخفي طموحها لخلافة زوجها في الحكم.
ورفض الجيش وصف التحرك العسكري بأنه «انقلاب»، معتبراً أنه مجرد استهداف لمن وصفهم بـ«المجرمين» المحيطين بالرئيس، مؤكداً في حديث عبر التلفزيون الرسمي أن الرئيس وأفراد أسرته «بخير»، من دون أن يعطوا تفاصيل أكثر.
بدورها، دعت «حركة التغيير الديمقراطي» المعارضة لنظام موغابي إلى عودة سلمية للديمقراطية الدستورية، وقالت إنها تأمل أن يقود التدخل العسكري إلى «تأسيس دولة وطنية مستقرة وديمقراطية وتقدمية»، من دون أن تصف ما جرى بالانقلاب أو تطالب بعودة موغابي إلى الحكم.
في غضون ذلك أفاد بيان للرئاسة في جنوب أفريقيا، التي ترتبط مع زيمبابوي بعلاقات متشابكة ومعقدة، بأن الرئيس جاكوب زوما اتصل بموغابي، أمس، وأبلغه أنه رهن الإقامة الجبرية في منزله لكنه بخير. وأضاف البيان أن زوما بصفته رئيساً لمجموعة التنمية في منطقة الجنوب الأفريقي سيرسل مبعوثين إلى زيمبابوي للقاء موغابي والاطمئنان على وضعيته، كما سيلتقي المبعوثون بممثلي قوات الدفاع هناك التي استولت على مقاليد السلطة.
...المزيد