إسرائيل تجمد مشروع «قناة البحرين»

إسرائيل تجمد مشروع «قناة البحرين»

للضغط على الأردن لإعادة فتح السفارة في عمان
الأربعاء - 26 صفر 1439 هـ - 15 نوفمبر 2017 مـ رقم العدد [14232]
السفارة الإسرائيلية في عمان
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
قررت الحكومة الإسرائيلية تجميد مشروع «قناة البحرين» (ما بين البحرين الأحمر والميت) للضغط على الأردن، لكي يوافق على إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمان، حسبما كشفت مصادر سياسية إسرائيلية أمس.

وحسب هذه المصادر، فإن إسرائيل غاضبة من الموقف الأردني، الرافض عودة البعثة الدبلوماسية وإعادة فتح السفارة في عمان حتى تتم محاكمة حارس السفارة الذي قتل مواطنين أردنيين اثنين. وفي مسعى للضغط على الأردن، أبلغته إسرائيل قرارها تجميد مشروع «قناة البحرين»، إلى حين إعادة فتح سفارتها في عمان المغلقة منذ 3 أشهر وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إليها.

ويتمثل هذا المشروع الذي تشارك به إسرائيل والسلطة الفلسطينية والأردن، في حفر قناة تربط بين البحر الأحمر جنوبا والبحر المتوسط غربا والبحر الميت، بحيث تضخ مياه البحرين، بواسطة قنوات وأنفاق وأنابيب، إلى غور الأردن والبحر الميت. ويأمل المبادرون في أن يؤدي المشروع إلى ازدهار اقتصادي في الأطراف الثلاثة.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية رفضت السماح للسلطات الأردنية بالتحقيق مع رجل الأمن وحارس السفارة، زيف مويال، الذي قتل مواطنين أردنيين، بدعوى أنه يحظى بحصانة من التحقيق والاعتقال حسب معاهدة فيينا.

...المزيد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة