انقسام على «تويتر» بسبب 280 حرفاً

موقع التواصل يسعى لتوسيع شعبيته وجذب مستخدمين جدد

عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)
عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)
TT

انقسام على «تويتر» بسبب 280 حرفاً

عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)
عدد مستخدمي «تويتر» شهرياً زاد 1 % فقط خلال الربع الثالث (رويترز)

ربما سيتعين مراجعة التعريف الخاص بموقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي بوصفه موقعاً للتغريدات «القصيرة»، وذلك بعدما قام بمضاعفة الحد الأقصى للتغريدة الواحدة، ليصبح 280 حرفاً بدلاً من 140، ما يعد أحد أبرز التعديلات إن لم يكن أهمها في تاريخ الموقع منذ إنشائه في عام 2006.
وبعد فترة تجريبية لمدة 45 يوماً، شملت عدداً محدوداً من المستخدمين، أعلن «تويتر»، أمس (الثلاثاء)، إدخال التعديل الجديد ليشمل كل المستخدمين، وذلك حتى «يتمكن الجميع من التعبير عن أنفسهم بشكل أسهل وأسرع».
وأضاف «تويتر»، في بيان، أن التغريدة المضاعفة الطول أصبحت متاحة بكل اللغات التي كان الناطقون بها يجدون مشكلة في التغريد بالحد الأقصى السابق، ولا سيما بالأحرف اللاتينية، كالإنجليزية والفرنسية والإسبانية، ولكنها بالمقابل لن تكون متاحة باللغات الصينية واليابانية والكورية وسواها من اللغات التي تعتبر أكثر اختصاراً.
وتأتي الخطوة في وقت يعاني فيه «تويتر» من تباطؤ نمو قاعدة مستخدميه، الذين بلغ عددهم 330 مليوناً شهرياً خلال الربع الثالث، أي بزيادة 1 في المائة فقط، مقارنة بالربع الثاني، بينما بلغ عدد مستخدمي عملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» 2.07 مليار شهرياً، بزيادة قدرها 16 في المائة.
وتقول الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة مقراً لها إن 9 في المائة من التغريدات المكتوبة باللغة الإنجليزية تصل لحد الـ140 حرفاً، ومن ثم يستغرق المستخدمون وقتاً أكبر لتحرير التغريدات، أو ربما لا ينشرونها، بحسب وكالة «أسوشييتد برس» للأنباء.
وبعيداً عن الأرقام، أثارت الزيادة في عدد الأحرف حالة من الجدل بين مستخدمي «تويتر»، وبينما رحب البعض بالزيادة التي ستسمح بالتأكيد بمساحة أكبر للتعبير عن الآراء، رأى فريق آخر أن هذه الزيادة تفقد موقع التواصل أكثر شيء يميزه عن «فيسبوك»، موقع التواصل الاجتماعي الأوسع انتشاراً في العالم.
وقال أحد مشجعي فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي لكرة القدم، ويدعى ليام كانينغ، إنه سيستغل التعديل للتعبير عن الحب الذي يكنه للاعب الفريق مروان فيلايني.
وذهب البعض بعيداً، قائلين إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، المعروف بنشاطه على «تويتر»، سيكون الأكثر سعادة بقرار زيادة عدد الأحرف للتغريد.
ورأى البعض أن الميزة الجديدة لها جانبان: أحدهما إيجابي والآخر سلبي؛ فكتب الكاتب الباحث الفلسطيني طارق حمود: «أصبحنا اليوم على (تويتر) أكثر ثرثرة، وربما أكثر معرفة مع #٢٨٠_حرفاً.. مساحة قد تكفي وقد لا تكفي، سنجدها زيادة في الوهم والعبث أحياناً، وستكون زيادة في الوعي والتعبير أحياناً. سيفوتنا التمرين على بلاغة #ماقل_ودل، وستبقى المساحة قاصرة عن استيعاب معاناة شعوب عربية لم تزل تناضل بكلمة حرة».
أما الرافضون، فبعضهم يعتقد أنه لم يعد يمكن تسمية ما يتم نشره من قبل المستخدمين «تغريدة» نظراً لطولها.
وأعرب المستخدم حمدي عن أمله في أن يتراجع «تويتر» عن تلك الخطوة، وكتب: «أتمنى (تويتر) يعقل ويندم على حركة الـ280 حرف بسرعة، ويحافظ على أكتر حاجة بتميزه».
في حين كتب المحلل الرياضي عمرو نصوحي: «صباحو.. يا جماعة الـ280 حرف لما تحتاجهم، الموضوع مش إجباري في كل تغريدة».
ومن جهته، استغرب عبد الملك الثاري، وهو متخصص في التقنية والبرمجة، أن بعض المستخدمين ينتقدون التعديل الجديد عبر استخدامه تحديداً، وكتب: «مضحك انتقاد ميزة الـ280 حرفاً بتغريدة فيها 280 حرفاً».
لكن إحدى أبرز التغريدات التي بدأت باستخدام التعديل الجديد وحظيت بانتشار كبير، كانت تلك الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، حيث كتبت: «هذا أول تغريد لنا يحتوي على 280 حرفاً، ومع ذلك سيحمل رسالة واحدة: السلام السلام السلام... (تكررت 42 مرة)».


مقالات ذات صلة

رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك بعد اتهامه حكومته بـ«الفاشية»

آسيا رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي (أ.ب)

رئيس الوزراء الأسترالي ينتقد ماسك بعد اتهامه حكومته بـ«الفاشية»

ردّ رئيس الوزراء الأسترالي، السبت، على اتهام الملياردير الأميركي إيلون ماسك لحكومته بـ«الفاشية» على خلفية طرحها مشاريع قوانين تتيح تغريم منصات التواصل الاجتماعي

«الشرق الأوسط» (كانبيرا)
العالم الملياردير إيلون ماسك مالك شركتي «إكس» و«ستارلينك» (رويترز)

البرازيل تصادر أموالاً من «إكس» و«ستارلينك» خلال نزاع مع إيلون ماسك

تصاعد النزاع بين البرازيل والملياردير إيلون ماسك بعد أن أمر قاضٍ فيدرالي بفرض غرامة على شركتين من شركاته، وسحب قيمتها من حساباتهما.

«الشرق الأوسط» (ريو دي جانيرو)
العالم أشهر شعارات شبكات التواصل الاجتماعي المستخدمة (رويترز)

أستراليا تعتزم منع الأطفال دون الـ16 عاماً من استخدام شبكات التواصل

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي أنّ حكومته أعدت مشروع قانون يمنع الأطفال دون 16 عاماً من استخدام شبكات التواصل الاجتماعي

«الشرق الأوسط» (كانبرا)
أميركا اللاتينية تظاهرة ضمت عشرات الآلاف من أنصار بولسونارو في ساو باولو (إ.ب.أ)

عشرات الآلاف يتظاهرون في البرازيل ضد حجب «إكس»

وصف الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو قاضي المحكمة العليا الذي أمر بحجب منصة «إكس» بـ«الديكتاتور»، وذلك خلال تظاهرة أمس (السبت) في ساو باولو.

«الشرق الأوسط» (ساو باولو)
أميركا اللاتينية شعار شركة «ستارلينك» (أرشيفية)

ماسك يتحدى البرازيل... و«ستارلينك» ترفض الامتثال لقرار تعليق «إكس»

قالت شركة «ستارلينك» المتخصصة في توفير خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة لإيلون ماسك إنها لن تمتثل لأمر المحكمة بحظر منصة «إكس» في البرازيل.

«الشرق الأوسط» (برازيليا)

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)
TT

37 امرأة يقاضين الفايد بتهمة التحرش

محمد الفايد (رويترز)
محمد الفايد (رويترز)

فجّر فيلم وثائقي لمحطة «بي بي سي» بعنوان «الفايد: المفترس في هارودز» اتهاماتٍ لمالك متاجر «هارودز» السابق محمد الفايد بالاغتصاب والاعتداء الجنسي على موظفات سابقات في المتجر. وفي مؤتمر صحافي عقده أعضاء الفريق القانوني للضحايا، أمس، قال المحامي ديرين أرمسترونغ كيسي إنه لم يرَ قط قضية مروعة مثل هذه. وقال محامٍ آخر يُدعى بروس دروموند: «على (هارودز) قبول المسؤولية عن الضرر الذي لحق بهؤلاء النساء».

وتابع: «هذه واحدة من أسوأ حالات الاستغلال الجنسي للشركات التي رأيتها».

من ناحيتها، أصدرت متاجر «هارودز» بياناً قالت فيه: «نشعر بصدمة شديدة واستياء بشأن اتَّهامات اعتداءات ارتكبها محمد الفايد... نقرّ أيضاً بأنَّه خلال هذه الفترة خذلنا الضحايا؛ ولهذا السبب نقدّم خالص اعتذارنا». واتّهمت 37 امرأة «من مختلف أنحاء العالم» الفايد الذي تُوفي في أغسطس (آب) 2023 عن 94 عاماً، بالاعتداء عليهنّ جنسياً، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، الجمعة، عن محامين يمثلوهن.