«سامسونغ إلكترونيكس» تعلن عن أرباح فصلية قياسية

أعلنت المجموعة الكورية الجنوبية العملاقة «سامسونغ إلكترونيكس» اليوم (الثلاثاء) أنها سجلت أرباحا قياسية تبلغ نحو تسعة مليارات يورو وتحدثت في الوقت نفسه عن تغييرات واسعة على رأس إدارتها بهدف الاحتفاظ بموقعها خلال مدة سجن وريثها.
وواجهت المجموعة التي تعد الأولى عالميا في إنتاج شرائح الذاكرة والهواتف الذكية، مشاكل عدة منذ السنة الماضية بما فيها سحب هواتفها «غالاكسي نوت 7» بسبب عيب في بطارياتها وفضيحة فساد أدت إلى سجن رئيسها الفعلي.
لكن المجموعة العملاقة سجلت بين يونيو (حزيران) وسبتمبر (أيلول) أرباحا صافية بلغت 11 ألفاً ومائتي مليار وون (8.6 مليارات يورو) بزيادة نسبتها 148 في المائة على مدى عام.
وجاءت هذه الأرقام بعد أقل من أسبوعين على إعلان استقالة رئيس مجلس إدارة المجموعة كوان أوه - هيون. وقد صرح عند استقالته أن المجموعة تشهد «أزمة» غير مسبوقة وأن وضعها الجيد يفسر بـ«قرارات واستثمارات سابقة» فقط.
ووصفت سامسونغ أداءها بـ«المتين». وقالت إن الأرباح التشغيلية ارتفعت بمقدار ثلاثة أضعاف إلى 14 ألفاً و500 مليون وون، وهو رقم قياسي فصلي أيضا. والأمر نفسه ينطبق على رجل الأعمال الذي ارتفع رصيده إلى 26 ملياراً وخمسين وون.
وكان حكم على نائب رئيس مجلس إدارة «سامسونغ إلكترونيكس» نجل رئيس مجموعة سامسونغ، لي جاي - يونغ، بالسجن خمس سنوات بتهمة الفساد واستغلال أملاك الشركة والإدلاء بشهادة زور وتهم أخرى في إطار قضية الفساد التي أفضت إلى إقالة الرئيسة بارك غيون - هي وسجنها.
وفي إطار سعيها لطي هذه الصفحة، أعلنت المجموعة عن أوسع تغييرات في فريقها الإداري منذ 2014 عندما أصيب رئيس مجلس إدارتها لي كون - هي بأزمة قلبية.
ويتولى إدارة المجموعة فريق من ثلاثة رؤساء مديرين عامين لأقسامها الثلاثة لنصف الناقلات والتلفزيونات والهواتف النقالة.
وعين كيم كي - نام على رأس قسم نصف الناقلات بدلا من كوون بينما سيتولى لي سانغ هون المعروف بقربه من أسرة مؤسس المجموعة مجلس الإدارة المنصب الذي كان يشغله كوون أيضا.