تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 11 صفر 1439 هـ - 31 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [14217]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد ساعة ذكية «شمسية»، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، منها تطبيق لمشاهدة عروض الفيديو والتسجيلات الصوتية مع الأهل والأصدقاء، وتطبيق يقدم مؤثرات بصرية مبهرة لتحويل الصور الشخصية إلى لوحات فنية بأساليب أشهر الرسامين العالميين، وآخر لحماية الهاتف عند فقدانه، بالإضافة إلى تطبيق لتحفيز استكشاف الأماكن حول العالم.

- ساعة ذكية «شمسية»

تقدم ساعة «لونار» (LunaR) الذكية القدرة على العمل وشحن نفسها من خلال الطاقة الشمسية أو من خلال الإضاءة المحيطة بها، وهي ميزة غير موجودة في الساعات الذكية اليوم، وتحاكي ميزة الساعات الرقمية التي انتشرت في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي التي كانت تعمل بالطريقة نفسها. وتستفيد الساعة من ضوء الشمس والإضاءة المحيطة بها لتعمل لفترات مطولة دون القلق حول إعادة شحنها بالطرق التقليدية، وهي مناسبة لمحبي ممارسة الرياضة والسفر والتنقل.

تصميم الساعة دائري وأنيق، وهي تعرض تنبيهات الرسائل الواردة من الشبكات الاجتماعية والرسائل النصية والمكالمات، مع قدرتها على مراقبة النشاط البدني للمستخدم وعرض عدد الخطوات اليومية والمسافة التي قطعها المستخدم وعدد السعرات الحرارية المحروقة وبيانات جودة نوم المستخدم. كما تعرض الساعة توقيتين على شاشتها الرئيسية، وذلك ليعرف المسافر الوقت في مدينته الحالية وفي بلده الأساسي، وهي مقاومة للمياه لعمق 50 متراً. وستنبه الساعة المستخدم إلى ضرورة وضعها بالقرب من ضوء طبيعي أو صناعي لتشحن نفسها. ويبلغ سعر الساعة 239 دولاراً، ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حولها بزيارة موقعها www.lunar - smartwatch.com

- مشاهدة الفيديوهات مع الأصدقاء

وتستطيع مشاهدة عروض الفيديو والاستماع للمقاطع الصوتية مع الأصدقاء باستخدام تطبيق «رابيت» (Rabbit) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «أندرويد» و«آي أو إس»، وهو يسمح للمستخدم بالتفاعل مع 25 مستخدماً غيره في الوقت نفسه مع إمكانية إيجاد مجموعات للدردشة لغاية 100 عضو. ويدعم التطبيق الدردشة بالصوت والصورة، مع إمكانية مزامنة (تنسيق) المتصفح مع الآخرين وإيجاد الألعاب الجماعية مع الأصدقاء. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تونز» الإلكترونيين.

- تحويل الصور إلى لوحات فنية

وسيحول لك تطبيق «ميكاسو» (Micasso) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» الصور الشخصية إلى لوحات فنية بفلاتر (مرشحات) مبتكرة من بين 25 أسلوباً مختلفاً لتحرير الصور. ويسمح التطبيق بجمع أكثر من أسلوب في آن واحد، مع اعتماده على التعلم الآلي والذكاء الصناعي خلال عملية التحويل. كما يسمح التطبيق بالاختيار بين أساليب رسم مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية التي رسمها فنانون معروفون، مثل «بيكاسو» و«فان غوخ» و«سكالي»، وغيرهم. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- حماية الهاتف عند فقدانه

وسيحمي تطبيق «لوك آي أو» (lockIO) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «أندرويد» هاتفك بمنع إيقاف أو إعادة تشغيل الجهاز، وذلك باستخدام كلمة سر لدى تفعيل هذا الخيار، الأمر الذي لا يمكن لأي شخص القيام به إلا بكتابة كلمة السر. وفي حال تم استخدام التطبيق على هاتف يمكن إزالة بطاريته، فستتم إعادة تشغيل الهاتف، ولكن لن يستطيع الشخص الذي سرقه الدخول إلى الهاتف إلا بعد إدخال كلمة السر. ويمكن بهذه الطريقة تتبع مكان هاتفك الجوال من خلال كثير من خدمات التعقب السحابية في حال كانت ميزة الملاحة الجغرافية «جي بي إس» مفعلة في الهاتف قبل فقدانه، دون القلق حول قدرة السارق على إيقاف عمل تلك الميزة. كما يدعم التطبيق إخفاء الملفات والتطبيقات المختارة وعدم قدرة أي شخص على إيقاف التطبيقات إلا بعد إدخال كلمة السر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- استكشاف الأماكن حول العالم

وسيحفزك تطبيق «فوغ أوف وورلد» (Fog of World) على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» على استكشاف الأماكن حول العالم، وذلك بمحاولة إزالة «الضباب» عن الخريطة. وسيثير التطبيق اهتمام المستخدم باستكشاف كل شارع في مدينته والمدن الأخرى التي زارها أو التي لم يزرها، وسيسجل نقاط التقدم حتى لو كان التطبيق يعمل في الخلفية فقط، وهو يقدم كثيراً من الشارات التحفيزية والجوائز لزيادة الحماس وتحفيز استكشاف الأماكن المختلفة. ويبلغ سعر التطبيق 4.99 دولار أميركي، ويمكن تحميله من متجر «آي تونز» الإلكتروني.
السعودية Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة