الغويل لـ«الشرق الأوسط»: حفتر لا يستطيع دخول طرابلس

قال خليفة الغويل، رئيس حكومة الإنقاذ التابعة للمؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته) في العاصمة الليبية طرابلس، إن قائد الجيش الليبي، المشير خليفة حفتر «لا يستطيع دخول العاصمة طرابلس، لأنه لا يمتلك جيشاً».
وأضاف الغويل، الذي لا يعترف المجتمع الدولي بحكومته، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن «مفاوضات تونس الرامية لتعديل (اتفاق الصخيرات)، هي بمثابة (ضحك على الذقون)»، ومضى يجادل بأن حكومته «لا تزال باقية على الأرض» في مواجهة حكومة فائز السراج {التي قدمت إلى البلاد على متن فرقاطة إيطالية}، على حد تعبيره.
وقال الغويل: «نحن لا نعترف بما يسمى المجلس الرئاسي المقترح من الأمم المتحدة، لأنه يتعارض مع مخرجات الديمقراطية في البلاد، ولا يحظى بدعم الشعب، منطلقين في هذا من وعينا الدستوري والقانوني».
وبسؤاله عما إذا كان يؤيد قيام مؤسسة عسكرية بقيادة حفتر، أجاب: «لا أؤيد ذلك، فأنا من المنادين بمدنية الدولة والتداول السلمي على السلطة، ورفض عسكرة الدولة، ووجوب إخضاع المؤسسة العسكرية للقيادة السياسية المدنية». وعما إذا كان باستطاعة حفتر دخول طرابلس، قال الغويل: «حفتر لا يستطيع أن يؤمّن المكان الذي هو فيه الآن، فلا توجد لديه قوة ولا جيش... بل طيران ودعم أجنبي يدمر ليبيا ويقتل أهلها... لا يستطيع دخول طرابلس».
...المزيد