رؤساء الحكومات في الجمهورية التشيكية

حالياً رئيس الجمهورية وزعيم حزب حقوق المواطن المحسوب على يسار الوسط وغير الممثل في البرلمان الجديد.

الأحزاب السياسية التشيكية
حزب «أنو 2011» - معناها «نعم» باللغة التشيكية (وسط ليبرالي) – أسس عام 2012. قام على أساس «حركة المواطنين الساخطين»، وحصل في الانتخابات الأخيرة على 78 مقعداً من أصل 200 مقعد، محتلاً الصدارة وحائزاً على 30 في المائة من أصوات الناخبين.
الحزب المدني الديمقراطي (يمين) – أسس عام 1991. حزب يميني اقتصادياً أسسه رئيس الحكومة ورئيس الجمهورية اليميني السابق فاتسلاف كلاوس. خرج في الانتخابات الأخيرة بـ25 مقعداً، محتلاً المرتبة الثانية بين الأحزاب الممثلة في البرلمان
حزب القراصنة التشيكي (وسط) – حزب مناهض للفساد أسس عام 2009. مؤيد للوحدة الأوروبية والديمقراطية المباشرة والشفافية الاقتصادية والإدارية. حصل في الانتخابات الأخيرة على 22 مقعداً.
حزب الحرية والديمقراطية المباشرة (يمين متطرف) – حزب يميني متطرف شعبوي أسس عام 2015، معادٍ للهجرة والمهاجرين، وكذلك متشدد في عدائه الوحدة الأوروبية. حصل في الانتخابات الأخيرة على 22 مقعداً.
الحزب الديمقراطي الاجتماعي التشيكي (يسار الوسط) – حزب سلطة عريق أسس عام 1878، كان من أكبر المهزومين في الانتخابات الأخيرة؛ إذ خسر 35 مقعداً من مقاعده مكتفياً بـ15 مقعداً فقط.
الحزب الشيوعي لبوهيميا ومورافيا (يسار) – أسس عام 1989 بعد انقسام تشيكوسلوفاكيا، وكان اسمه الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي. حصل في الانتخابات الأخيرة على 15 مقعداً.
الاتحاد المسيحي والديمقراطي – حزب الشعب التشيكي (يمين مسيحي معتدل) – حزب مسيحي محافظ أسس عام 1919. حصل في الانتخابات الأخيرة على 10 مقاعد.
توب 09 (يمين الوسط) – حزب مستقل، مؤيد للوحدة الأوروبية أسس عام 2009. حصل في الانتخابات الأخيرة على 7 مقاعد.
حزب العُمد والمستقلين (وسط محافظ) – حزب يهتم بالقضايا المحلية ومؤيد للوحدة الأوروبية أسس عام 2004. حصل في الانتخابات الخيرة على 6 مقاعد.