محكمة إيرانية تقضي بإعدام محاضر سويدي بتهمة {التجسس}

قالت أسرة طبيب ومحاضر جامعي إيراني، من أصحاب الجنسيات المزدوجة، معتقل في طهران، إنه حكم عليه بالإعدام بتهمة التجسس، بعد نحو عام على اعتقاله.
ونقلت وسائل إعلام سويدية أمس، عن ويدا مهرنيا زوجة الطبيب المعتقل في إيران، أحمد رضا جلالي، أنه أبلغ بإصدار حكم الإعدام ضده بتهمة التجسس منذ أبريل (نيسان) 2016. وكان جلالي قد تلقى تهديدا من القاضي المسؤول عن محاكمته أبو القاسم صلواتي بإصدار حكم الإعدام ضده، بحسب ما ذكرت خدمة إذاعة «فردا» الأميركية.
ویحمل جلالي جنسية سويدية، وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين طالب طهران في فبراير (شباط) الماضي بإطلاق سراحه.
بدورها أكدت متحدثة باسم الخارجية السويدية، أنها حصلت على معلومات من مصادر موثوقة، تؤكد صدور حكم الإعدام بحق جلالي؛ لكنها بالوقت نفسه ذكرت أنها تجمع معلومات حول القضية.
ولم تعلق السلطات القضائية الإيرانية على تقارير تداولتها مواقع إيرانية أمس، حول إصدار حكم الإعدام.
وكان جلالي يعمل محاضرا في جامعة «بروكسل الحرة»، عندما اعتقلته السلطات الإيرانية على هامش مشاركته في مؤتمر علمي بإيران.
وفي سبتمبر (أيلول) الماضي، ذكرت وسائل إعلام بلجيكية أن جلالي مثل أمام القضاء.
وكان جلالي قد أضرب عن الطعام عدة مرات خلال فترة اعتقاله، احتجاجا على التهم الموجهة ضده.
وكان العالم الإيراني قد اعتقلته السلطات العام الماضي، واتهمته بشكل غير رسمي بالجاسوسية، وأشار الطبيب البلجيكي خيرلانت، إلى أن جلالي سمحت له السلطات منذ فترة بدقيقتين في الهاتف للتحدث مع زوجته مرتين في الأسبوع، ولكن ماطلت في توفير إمكانية الاتصال بمحاميه، وعرضت عليه أن يقوم بتعيين محامٍ آخر ورفض ذلك، وبدأ الإضراب الجاف عن الطعام من جديد. وقال الطبيب البلجيكي إن هذا النوع من الإضراب له تداعيات خطيرة على صحة المعتقل الإيراني.
ووجه الأكاديميون في بلجيكا من زملاء جلالي ومن المتعاطفين معه، رسالة إلى الدول الأوروبية التي توصلت إلى اتفاقيات تجارية مع إيران، بضرورة ممارسة الضغوط على الحكومة الإيرانية، لاحترام القوانين الدولية، كما طالبوا بالمساعدة الطبية العاجلة للمحاضر الإيراني، مع ضمان محاكمة عادلة له، وفقا للقواعد والقوانين الدولية.