ممثل الكويت يحرج وفد الكنيست في البرلمان الدولي

ممثل الكويت يحرج وفد الكنيست في البرلمان الدولي

الغانم وصف رئيس وفد تل أبيب بـ«المحتل وقاتل الأطفال»
الخميس - 29 محرم 1439 هـ - 19 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [14205]
مرزوق الغانم
الكويت: ميرزا الخويلدي
تحولت الجلسة الختامية للمؤتمر البرلماني الدولي المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، أمس، إلى مواجهة حامية بين رئيس مجلس الأمة الكويتي «البرلمان» مرزوق الغانم ورئيس وفد الكنيست الإسرائيلي. وأمام وفود أكثر من 150 دولة وجه الغانم توبيخاً شديد اللهجة لرئيس الوفد الإسرائيلي، واصفا إياه بـ«المحتل وقاتل الأطفال»، طالباً منه مغادرة القاعة، وذلك على خلفية انتهاك إسرائيل للقانون الدولي واستمرار احتجاز النواب الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.
وخاطب الغانم المؤتمرين متوجهاً إلى ممثل الكنيست الإسرائيلي قائلاً: «ما ذكره ممثل هذا البرلمان المحتل الغاصب يمثل أخطر أنواع الإرهاب وهو إرهاب الدولة». وأضاف: «أقول له (...) ينطبق عليه المثل المعروف عالمياً: إن لم تستح فافعل ما شئت».
ووسط تصفيق حاد، قال الغانم لرئيس وفد الكنيست: «عليك أيها المحتل الغاصب أن تحمل حقائبك وتخرج من هذه القاعة بعد أن رأيت ردة الفعل من كل البرلمانات الشريفة من هذا العالم. اخرج الآن من القاعة إن كان لديك ذرة من الكرامة... يا محتل يا قاتل الأطفال».
وكان الغانم يتحدث في مداخلة قصيرة في الجلسة الختامية لمؤتمر البرلمان الدولي المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية الذي بدأ في 14 أكتوبر (تشرين الأول) واختتم أمس. وذلك خلال مناقشة تقرير عن أوضاع النواب الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.
وعقب مداخلة الغانم ومداخلات عدد من الوفود العربية انسحب الوفد الإسرائيلي من القاعة وسط تصفيق عشرات من الوفود البرلمانية المشاركة في المؤتمر.
ويشارك في هذا المؤتمر وفود تمثل 150 بلداً، بينهم مائة رئيس برلمان و70 نائبا لرئيس البرلمان و2300 ضيف من ضمنهم 840 برلمانيا، ويعقد تحت شعار تعزيز التعددية الثقافية والسلام من خلال الحوار بين الأديان والأعراق.
ويضم الاتحاد البرلماني الدولي الذي تأسس في عام 1889 حاليا 173 بلدا وتجمعا إقليميا. كما يضم الاتحاد أيضا ستة تجمعات برلمانية إقليمية هي مجموعة أميركا اللاتينية والمجموعة الأفريقية والمجموعة العربية ومجموعة آسيا والمحيط الهادي والمجموعة الأوروآسيوية ومجموعة أوروبا الوسطى وكندا.
وتعمل أربع لجان دائمة في إطار الاتحاد البرلماني الدولي، هي اللجنة الدائمة المعنية بالسلام والأمن الدوليين ولجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان ولجنة شؤون الأمم المتحدة ولجنة التنمية المستدامة والتجارة والمال.
Kuwait اخبار الخليج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة