الموسيقار ليو قوانغيو يحيي أمسية على آلة «إرهو» التراثية

الموسيقار ليو قوانغيو يحيي أمسية على آلة «إرهو» التراثية

فرقة هانجو تقدم عروضاً فنية ضمن الأسبوع الثقافي الصيني بالأردن
الجمعة - 23 محرم 1439 هـ - 13 أكتوبر 2017 مـ رقم العدد [14199]
جانب من العرض الصيني
عمان: «الشرق الأوسط»
قدمت فرقة هانجو الصينية للفنون الشعبية، مساء أول من أمس، عرضا فنياً على مسرح المركز الثقافي الملكي في عمان، ضمن الاحتفالات بأسبوع الثقافة الصيني الذي يستضيفه الأردن بدعوة من وزارة الثقافة الأردنية، بمناسبة مرور 40 سنة على العلاقات الدبلوماسية الصينية - الأردنية.
وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، قال بان وي فإن السفير الصيني لدى الأردن، إنّ الفرقة حضرت إلى عمان لتقدم أربع حفلات فنية واستعراضية تمثل الفن الشعبي الصيني بمناسبة الذكرى الأربعين لإنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، التي تُسهِم في تعزيز العلاقات الثقافية بينهما، مشيراً إلى أن الصين ستفتح بنكاً تجارياً في عمان لزيادة التبادل التجاري والاستثماري، قائلاً إنّ المركز الثقافي الصيني الذي وافقت الحكومة الأردنية على افتتاحه في عمان، سيكون منارة معرفة وعلم للطلبة الأردنيين الراغبين بدراسة اللغة الصينية، مبيّناً أنّ السفارة الصينية تولي أهمية كبيرة للتبادل الثقافي والحضاري بين الصين والأردن.
قدم الموسيقار ليو قوانغيو 10 معزوفات على آلة «إرهو» التراثية بمرافقة أربعة عازفين من أبرزها أعمال «إرهو» المعروفة مثل «بحيرة هونغو» و«ليلة القمر» و«القمر مرآة في بركة» و«سور الصين العظيم» و«كابريتشيو النمل» التي تناقش قصص وروح وراء كل عمل وخلفية الثقافة الصينية والموسيقى والروح، خصوصاً روح البشرية والطبيعة.
حضر العرض كبار المسؤولين والفعاليات الشعبية المهتمة بالثقافة الصينية وعدد من أبناء الجالية الصينية في الأردن.
وكانت الفرقة قد قدّمت عروضاً في مدينتي الزرقاء ومعان جنوب الأردن وفي العاصمة عمان.
كما أحيى الموسيقار الصيني ليو قوانغيو أمسية موسيقية على آلة «إرهو» التراثية بمرافقة أربعة عازفين صينيين في ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي بالعاصمة، وذلك بتنظيم معهد طلال أبو غزالة - كونفوشيوس بالتعاون مع سفارة الصين لدى الأردن.
من جانبه، قال رئيس المعهد الدكتور طلال أبو غزالة، إنّ الأمسية تأتي في سياق الفعاليات التي ينظمها المعهد بالتعاون مع السفارة الصينية ضمن شراكة ثقافية من شأنها تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأعرب السفير الصيني عن شكره لمعهد أبو غزالة – كونفوشيوس على تنظيم الفعاليات الثقافية الصينية، إضافة إلى مشاركته الفاعلة في تعليم اللغة الصينية وتوطيد أواصر العلاقات بين البلدين.
ولد الفنان ليو، في تشونغتشينغ، وهو نائب رئيس جمعية «آرهو» الصينية للموسيقيين ورئيس الفرقة المسرحية لإدارة تشونغتشينغ والأوركسترا السيمفونية في تشونغتشينغ.
وفي السنوات الأخيرة، نظّم ليو حفلات محاضرات وعروضاً منفردة في روسيا وإيطاليا ومصر والفلبين وغيرها.
الصين الأردن Arts

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة