إردوغان يهدد الأكراد بتصعيد العقوبات

هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إقليم كردستان العراق بتصعيد العقوبات التي اتخذتها أنقرة ضده، على خلفية استفتاء الاستقلال، عشية وصوله اليوم إلى طهران لبحث «الرد المشترك» على الاستفتاء الكردي.
وقالت الرئاسة التركية، في بيان أمس، إن إردوغان سيلتقي الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى علي خامنئي، وسيترأس مع روحاني اجتماع مجلس التعاون التركي - الإيراني رفيع المستوى. وأضاف البيان أن الزيارة «ستتناول العلاقات الثنائية بمختلف جوانبها، والمستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها ملفا سوريا والعراق، كما تهدف إلى تطوير الحوار السياسي مع إيران وتحقيق نقلة في التعاون معها في جميع المجالات».
وسبق رئيس هيئة أركان الجيش التركي الجنرال خلوصي أكار إردوغان إلى طهران على رأس وفد عسكري للتحضير لزيارته، وأجرى محادثات مع روحاني ومسؤولين بارزين، واتفق مع نظيره الإيراني اللواء محمد باقري، على «تعزيز التنسيق والتعاون العسكري وفي مجال مكافحة الإرهاب وأمن الحدود والتصدي للتهريب».
وقال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن «محاربة الإرهاب واستفتاء الانفصال غير الشرعي لإقليم شمال العراق، سيكونان على رأس أجندة المواضيع التي سيتم بحثها» بين إردوغان وروحاني.
وقال إردوغان، في كلمة أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم أمس، إن بلاده ستفرض «عقوبات جديدة» على إقليم كردستان العراق «إذا اقتضت الضرورة». وأضاف: «نفرض إجراءات حظر في شمال العراق الآن، لكن إذا لم يعودوا إلى رشدهم فإنها ستزيد، ولن نتردد في فرض عقوبات وإجراءات إذا لم يتم التراجع عن استفتاء الانفصال».
ورأى أنه «لا يحق لأحد القول ما علاقة تركيا بالأحداث في سوريا والعراق، لأنها مرتبطة بشكل وثيق وتؤثر على الداخل التركي»، معتبرا أن الاستفتاء هو «محاولة لغرس خنجر جديد في خاصرة المنطقة». ولفت إلى أن تركيا ستكتفي حاليا ببعض القيود في مجالات معينة، على أن تزيد بشكل مضطرد، و«إذا لم يعودوا إلى رشدهم، فلن نتردد في اتخاذ خطوات إضافية تتناسب مع التطورات».
في المقابل، أعرب جاويش أوغلو عن استعداد أنقرة لإعادة العلاقات مع إدارة إقليم شمال العراق إلى سابق عهدها، في حال التراجع عن الاستفتاء. وقال في مقابلة صحافية أمس: «إذا تراجعوا عن هذا الخطأ (الاستفتاء) فستعود علاقاتنا معهم إلى سابق عهدها، لم يفت الأوان بعد فلا يزال بإمكان إدارة بارزاني اتخاذ خطوة لمعالجة الأمر... في حال عدم التراجع عن هذا الخطأ، فإن تركيا ستقدم على خطوات بالتنسيق مع بغداد». وأشار إلى إمكانية فتح معبر حدودي جديد مع العراق يخضع للحكومة المركزية.
وفي طهران، اعتبر الناطق باسم الحكومة الإيرانية محمد رضا نوبخت، أمس، أن «الأمن القومي التركي يتأثر بقضايا تشترك مع الأمن القومي الإيراني»، فيما أعلن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، أمس، استعداد بلاده «للتعاون مع العراق لمواجهة أي حركات انفصالية». وقال إن بلاده «تعارض الحركات الانفصالية في العراق وتغيير حدوده، ونعتبر الحركة الانفصالية في العراق مضرة لأمن المنطقة».