تقنيات وتطبيقات جديدة

اخترنا لكم في هذا العدد مفتاح ضوء ذكيا، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق للتواصل مع مركبات الأطعمة المتنقلة، وآخر لتعلم برمجة التطبيقات والألعاب، بالإضافة إلى تطبيق لتخصيص عرض نسبة البطارية بطرق مختلفة، وتطبيق يوفر أدوات متقدمة لتحرير الصور وحفظها.
- مفتاح ضوء «ذكي»
ويقدم مفتاح «آي ديفايسز ديمر سويتش» iDevices Dimmer Switch الذكي القدرة على تطوير منزلك لتصبح إنارته ذكية يمكن التحكم بها بسهولة من خلال تطبيق على هاتفك الذكي أو بالتفاعل معه صوتيا من خلال المساعدات الرقمية الشخصية المختلفة، مثل «غوغل هوم» و«أليكسا» و«سيري»، وغيرها. ويمكن تركيب المفتاح مكان المفتاح الكهربائي التقليدي في منزل أو مكتب المستخدم والتحكم صوتيا بدرجة الإضاءة وفقا للرغبة، مع توفير نمط التشغيل الليلي لعدم إزعاج عين المستخدم، وإضاءة المفتاح قليلا ليعرف المستخدم مكانه للتفاعل معه باللمس. كما ويمكن تخصيص درجات إضاءة مختلفة وتفعيل كل نمط صوتيا، مثل وضعية القراء أو الاسترخاء أو تناول الطعام أو مشاهدة التلفزيون أو النوم، مثلا. ويعمل المفتاح بعد ربطه بشبكة المنزل اللاسلكية «واي فاي» من خلال تطبيق خاص بإعداداته، ليستطيع المستخدم بعد ذلك التفاعل مع المفتاح من أي غرفة، وبكل سهولة. ويبلغ سعر المفتاح 99 دولارا أميركيا، ويمكن زيارة موقع الشركة لطلبه: www.idevicesinc.com
- تواصل مع مركبات الأطعمة المتنقلة
ويهدف تطبيق «وينكم Weenkm» العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» إلى ربط المستخدمين بأصحاب مركبات الأطعمة المتنقلة التي انتشرت بشكل كبير في منطقة الخليج العربي. ويمكن التواصل مباشرة مع صاحب المركبة ومعرفة مكانها الحالي في أي وقت، مع توفير القدرة على الطلب مباشرة من خلال التطبيق.
ويمكن بهذه الطريقة البحث عن أقرب مركبات الأطعمة المتنقلة وحفظ المركبات المفضلة في تبويب خاص بالمستخدم، بالإضافة إلى توفير القدرة على متابعة حالة الطلب. ويستطيع مالك المركبة عرض معلومات مختلفة أمام المستخدمين، مثل رقم هاتف للتواصل وصفحة المركبة في الإنترنت وفئتها، والسماح بتقييم الخدمة، مع القدرة على تحديث البيانات وقائمة الأطعمة في أي وقت وتنظيم الطلبات ومتابعة المبيعات أسبوعيا، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجري «غوغل بلاي» و«آي تيونز» الإلكترونيين.
- برمجة التطبيقات من هاتفك
أما إن كنت ترغب في تعلم برمجة التطبيقات على الهواتف الذكية أو برمجة الألعاب أو تصميم صفحات الإنترنت، فسيعجبك تطبيق «بوصلتك» Boseltak العربي المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، والذي يدعم اللغتين العربية والإنجليزية. ويتميز التطبيق بسهولة الاستخدام وتعليم أسس البرمجة، وخصوصا للمبتدئين. ويقدم التطبيق شرحا لكل منصة برمجة ويذكر أهميتها ونقاط قوتها، مع تقديم مجموعة من الدروس المجانية والمدفوعة. ويمكن للمستخدمين تعلم برمجة التطبيقات والألعاب لنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» وتطبيقات الكومبيوترات الشخصية وتصاميم صفحات الإنترنت، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- تخصيص أيقونة نسبة البطارية
وسيعرض لك تطبيق «باتيري ميتر أوفرلاي» Battery Meter Overlay المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» أيقونة في منتصف شريط الحالة تحتوي على نسبة شحن بطارية هاتفك الجوال. مع توفير إمكانية تغيير لون الأيقونة وشكلها وطريقة عرض نسبة الشحن، مع إزالة الأيقونة القياسية التي يعرضها النظام واستبدالها بالجديدة من هذا التطبيق. كما ويمكن إخفاء الشريط بالضغط على اختيار إخفائه الموجود في مركز الإشعارات، أو إخفاء الأيقونة عند استخدام تطبيق ما. وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق لا يحتاج لصلاحيات «روت» Root الكبيرة للعمل، على خلاف الكثير من التطبيقات الأخرى. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
- تحرير متقدم للصور
ويقدم تطبيق «غوغل سنابسيد» Snapseed المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» القدرة على معالجة الصور بطرق متقدمة ومن خلال واجهة استخدام مطورة. ويقدم التطبيق 29 أداة وفلترا (مرشحا) للصور تشمل تصحيح العيوب وتعديل الألوان وتدوير الصورة وقص الأجزاء غير المرغوبة وتصحيح المنظور بعد التقاط الصور المهتزة وإضافة النصوص والإطارات المختلفة، وغيرها. ويقدم التطبيق 3 تبويبات رئيسية لتسهيل الوصول إلى الأداة المرغوبة، هي الفلاتر والأدوات وحفظ الصورة النهائية بامتداد JPG أو RAW. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.