هكذا استعدت المملكة للاحتفال بيومها الوطني

يحتفل السعوديون (السبت)، بذكرى اليوم الوطني السابع والثمانين للمملكة، وسط مشاعر من الحب والوفاء لبلادهم التي وحّدها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن، وأطلق اسم "المملكة العربية السعودية" عليها في التاسع عشر من شهر جمادى الأولى من سنة 1351.
وتحل تلك الذكرى، والسعودية تعيش اليوم واقعًا جديدًا حافلًا بالمشروعات التنموية الضخمة التي تقف شاهدًا على تقدم ورُقي المملكة أسوة بمصاف الدول المتقدمة.
وأكملت كافة الجهات الترتيبات والتجهيزات لإقامة فعاليات متنوعة ومتعددة تحكي الاحتفال بهذه المناسبة وتعبر عن الفرحة التي عمّت أرجاء البلاد، حيث تمثل هذه المناسبة أهمية كبرى لدى الشعب السعودي الذي يحرص أن يعبر كل عام في كل ذكرى يوم وطني عن مشاعر الحب والولاء والانتماء للوطن وقيادته.
وتزيّنت المباني والطرقات والأماكن العامة في مختلف مناطق المملكة بالعلم السعودي وأضيئت الميادين والشوارع والجسور باللون الأخضر، بينما تسابقت الفنادق والمنتجعات والمطاعم والأسواق وشركات الطيران والاتصالات وغيرها في تقديم عروض خاصة خلال اليوم الوطني، وشهد الرقم 87 حضورا كبيرا وبارزا بين تلك العروض، لكونه يمثل الذكرى الحالية لتأسيس المملكة.
إلى ذلك، أعلنت هيئة الترفيه عن 27 فعالية ترفيهية يقام بعضها للمرة الأولى على مستوى المملكة، من حيث ضخامتها وتنوعها.
وتهدف الفعاليات إلى تعزيز الروابط الاجتماعية، من خلال توفير فرص للعائلات والأصدقاء لمشاركة فرحتهم، وإبراز معايير المستوى الاحترافي العالي التي تعمل بها هيئة الترفيه، وقدرتها الكبيرة التي تتمتع بها على تنظيم هذه الفعاليات في وقت قياسي. وستشمل الفعاليات التي تضفي ألواناً من الفرح والبهجة، 17 محافظة ومدينة، وهي: "الرياض، وجدة، والدمام، والخبر، والجبيل، والمدينة المنورة، وأبها، ونجران، وجازان، وحفر الباطن، وعنيزة، وسكاكا، والهفوف، والدرعية، وحائل، وتبوك، وينبع".

ملحمة وطن
يستضيف ستاد الملك فهد الدولي بالرياض فعالية "ملحمة وطن" بحضور عائلي لأول مرة في الاستاد، حيث تتضمن 3 فصول بـ 6 لوحات لمدة 45 دقيقة تستعرض التاريخ الماضي والحاضر والمستقبل تبدأ من "دعاء إبراهيم عليه السلام" و "ولادة الإسلام"، مروراً "بعهد توحيد المملكة"، وعهد البناء خلال عهد الملك سلمان، وانتهاءً بـ "رؤية المستقبل"، ومن ثم احتفالات اليوم الوطني.

ارفع الخفاق أخضر
تعتزم هيئة الترفيه تغيير ملامح "برج المملكة" في الرياض، و"قصر القشلة" في حائل، و"قصر الإمارة" في نجران، وتسعى من خلال فعالية "ارفع الخفاق أخضر" مفاجأة الجمهور بعروض الوسائط المتعددة العالمية، والتي من شأنها أن تضفي على أجواء الحدث رونقاً جمالياً مبهراً لم تشهده المدن الثلاث طوال تاريخ احتفالها باليوم الوطني، وسيتم استخدام أحدث تقنيات الألعاب النارية الحديثة، والعروض الثلاثية الأبعاد Aurora 3D Presentation، بالإضافة إلى عروض الليزر والإضاءة، بهدف صناعة أجواء احتفالية ترفيهية استثنائية.

مهرجان الجوهرة
تحتضن الصالة المغطاة بملعب الجوهرة في جدة، أكبر تجمع للفنانين الخليجيين، حيث يحيي 11 فنانا الحفل الغنائي الأضخم في 23 سبتمبر، وهم: محمد عبده، وعبد المجيد عبد الله، ورابح صقر، وعبادي الجوهر، وعبد الله الرويشد، وطلال سلامة، وراشد الماجد، وأصيل أبو بكر، وماجد المهندس، ووليد الشامي، وحسين الجسمي.
وسينطلق "الحفل الأسطوري" الذي يتوقع أن يحضره أكثر من 5 آلاف شخص، بأوبريت وطني من كلمات الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن وألحان "سهم"، ومن ثم يستمر الحفل في تقديم وصلات متنوعة لنجوم الأغنية الخليجية والعربية، وسيقدم كل فنان ثلاثة أغان بين العاطفي والوطني، وخلال الحفل سيقدم الشاعر ياسر التويجري قصيدة وطنية، كما سيقوم الشاعر جاسم الصحيح بإلقاء قصيدة وطنية.

الصندوق
تقام فعالية "صندوق اليوم الوطني" بالتزامن في كل من الرياض وجدة والدمام، حيث تتضمن عرض الوسائط المتعددة (Hologram) الذي يستمر لمدة 8 دقائق، ويصاحب ذلك عد تنازلي بساعة الكترونية قبل افتتاحه، ليكشف عن مفاجئة غير متوقعة للجمهور تحدث لأول مرة في العالم العربي. وفي الوقت المنتظر لافتتاح الصندوق، سيكون هناك فعاليات متعددة يستمتع بها الجمهور لـ 60 دقيقة قبل بدء العرض الرئيسي. وسيتمكن الجمهور من المشاركة في هذه الفعالية التي ستقام في حديقة مكتبة الملك فهد في الرياض، وممشى شارع فلسطين في كورنيش جدة، والواجهة البحرية في الدمام من الساعة 8 مساء وحتى 12 منتصف الليل.

جادة الترفيه
هيأت هيئة الترفيه شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) بمدينة الرياض، لاحتضان فعاليات "مهرجان جادة الترفيه"، والتي تتضمن فقرات استعراضية كمسيرة الطبول، والمجسمات الهوائية، والفلكلور الصيني، ومسيرة الإبل والخيل، والدراجات النارية، بالإضافة إلى العروض المسرحية، وعروض السيرك، والبازار الشعبي، وإضاءات ثلاثية الأبعاد ستسلط على المباني المحيطة بالشارع.

رحلة الولاء والوفاء
تنظم هيئة تطوير الرياض فعالية "يوم الوطن ولاء ووفاء"، بهدف مشاركة سكان العاصمة وزوارها الاحتفاء بهذه المناسبة الوطنية في قصر الحكم الذي شهد العديد من العديد من المنجزات والأحداث الكبرى في تاريخ المملكة، حيث يتجوّل الزوار بين ردهات القصر، وتعرفوا على مكوناته وأجنحته، كما يطلعوا على المجلس الملكي (مجلس البيعة) ومكتب الملك، ومجلس الاستقبال، إلى جانب مكتب ومجلس أمير منطقة الرياض ونائبه، كما يشاهدوا معرض صور ملوك المملكة، وعدد من الأفلام الوثائقية المتنوعة التي تروي سيرة ملوك المملكة، وتاريخ القصر. وتقدم الفعالية للزوار، فرصة تعلم العرضة السعودية، من خلال فرقة متخصصة.

مارثون "وطني ... نبضي"
ويقام في طريق وادي حنيفة بالرياض ماراثون "وطني ... نبضي"، بمشاركة 500 شخص في سباق المشي و 800 شخص في سباق الدراجات الهوائية.

"تويتر" يتفاعل
من جانب آخر، تفاعل موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مع اليوم الوطني السعودي بإضافة صورتي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على عدد من الهاشتاغات، وهي: "#السعودية، #الملك_سلمان، #محمد_بن_سلمان، #ولي_العهد، #اليوم_الوطني"، وعبّر السعوديين في الأوسمة عن مشاعرهم وفرحتهم.