ترمب اتّخذ قراره حول «نووي إيران»

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، أنه «توصل إلى قرار» حول ما إذا كانت بلاده ستنسحب من الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع مجموعة «5+1» عام 2015، لكنه امتنع عن الإفصاح عن فحوى القرار. ويفترض أن يعلن ترمب بحلول منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل أمام الكونغرس ما إذا كانت طهران تحترم تعهداتها التي تضمن الطبيعة السلمية تماماً لبرنامجها النووي.
وفي حال لم يثبت عدم الالتزام الإيراني بهذه التعهدات، فإن ذلك سيفتح الطريق أمام إعادة فرض عقوبات سبق أن رفعت، ما يعني وفقاً لبعض الدبلوماسيين الأوروبيين «الموت السياسي» للاتفاق.
وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نكي هايلي، أمس، إن الرئيس ترمب «لم يعط إشارة واضحة إلى أنه يعتزم الانسحاب من الاتفاق. الأمر الواضح هو أنه ليس مسروراً به».
وجاءت تصريحات ترمب تزامناً مع إعلان الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، أن بلاده ملتزمة بالاتفاق النووي، لكنه هدد برد حازم في حال تم انتهاك هذا الاتفاق.
وقال الرئيس الإيراني في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة «لم ننخدع ولا نخدع الآخرين» بشأن الالتزام بتطبيق الاتفاق، مشدداً على أن طهران ستتخذ موقفاً «سريعاً وحازماً» إزاء أي انتهاك له. وأضاف: «إنه لمن دواعي الأسف أن ينهار هذا الاتفاق بيد القادمين الجدد على السياسة الدولية»، في إشارة إلى الرئيس ترمب.
وأوضح روحاني أن «خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) لا تخص بلداً دون غيره، بل إنها وثيقة دولية تتعلق بالمجتمع الدولي كله».
وتحسباً لسيناريو انسحاب أميركي من الاتفاق النووي، قال روحاني إن الولايات المتحدة سوف «تفقد مصداقيتها» كشريك تفاوضي في حال انسحابها من الاتفاق.
... المزيد