سلطان بن سحيم: حكومة قطر أخطأت بحق إخواننا في الخليج

بعد دعوة الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله آل ثاني أول من أمس، أعلن الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني أمس، دعمه لأي اجتماع لحل أزمة قطر، مؤكدا أن الحكومة القطرية سمحت للدخلاء والحاقدين ببث سمومهم في كل اتجاه، حتى وصلت إلى حافة الكارثة، مشيراً إلى أمله من الأسرة الحاكمة والأعيان في قطر الاستجابة إلى الاجتماع وتوحيد الصفوف للتحصين من الإرهاب.
وأوضح الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني، وهو من سلالة قاسم بن محمد، المؤسس الذي انقلب عليه حفيد أمير قطر، خليفة بن حمد وأبناؤه، أنه يخشى على الشعب القطري في ارتباط أسمائهم بالإرهاب، وأن الحكومة سمحت للدخلاء والحاقدين ببث سمومهم في كل اتجاه حتى وصلت قطر إلى حافة الكارثة.
وقال الشيخ بن سحيم آل ثاني، في حساب (قطر مباشر) بمواقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، إنه لم يحتمل البقاء في الدوحة، بسبب وجود المستعمر الذي يدعي حمايتهم من أهل الخليج، وفضل البقاء حالياً في العاصمة الفرنسية، باريس.
وذكر أن الدوحة حاضنة لكل المفسدين والضالين ومنبر يخدمهم وثروات تعمل من أجل مصالحهم، بينما هم أول من يهرب لو ضاقت بنا الدوائر، فلا يهم سوى الاستغلال والتلاعب ولا يعنيهم شأننا، فليس لهم جذر لدينا ولا أسرة ولا أهل، دون ذكر كراهيتهم المتأصلة لأهلنا في الخليج عموماً، وليست قطر استثناء.
وأضاف: «تعلمون اليوم أن الوضع الجاري في قطر صعب، ولم يسبق لأهلنا في الخليج العربي، وكذلك إخوتنا العرب، ينبذونا هذا النبذ، وأغلقوا دوننا ألف باب بسبب أخطاء فادحة في حقهم وممارسات ضد وجودهم واستغلال البعض باسمنا ومن خلال أرضنا وأدواتنا وهم أعداء وخصوم لنا بسبب سياسة الحكومة وتوجهاتها القائمة التي سمحت للدخلاء والحاقدين بالتغلغل في قطر وبث سمومهم في كل اتجاه حتى أوصلتنا إلى حافة الكارثة».
وأكد الشيخ سلطان، خشيته من ارتباط اسم القطري بالإرهاب، وقال: «يجب أن نكون صفاً واحدا لنكون محصنين من الإرهاب، وأن دورنا اليوم هو التضامن لتطهير أرضنا (قطر) ومواصلة التنمية».
وأضاف: «دورنا اليوم التضامن لتطهير أرضنا منهم والاستمرار في التنمية التي ترفع اسم قطر عالياً وتزيد من دورها الحضاري وقيمتها الإنسانية وأن نكون صفا واحدا لتبقى البلد الحبيبة محصنة من الإرهاب وأهله وبعيدة كل البعد عن التنظيمات، وأنا أخشى أن يرتبط اسم القطري بالإرهاب».
وطالب الشيخ بن سحيم، بالدعوة إلى كل اجتماع، حتى نكون يداً واحدة وعينا يقظة ترعى قطر من غدر الخائنين وتحصنها من كيد الحاقدين، مؤكداً كل الثقة في حكمة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة الدول الأخرى، ومحبتهم لنا مثلما أكدنا لكم لكل من يشكك بمصادرنا.
وأضاف: «إن الشعب القطري امتداد لأهلنا في الخليج وهم الحضن لنا جميعاً بينما نحن أحفاد جدنا الهمام الشيخ جاسم ورجاله المخلصين الذين أسسوا هذا الكيان العظيم».
يذكر أن الشيخ عبد الله بن علي بن عبد الله آل ثاني، دعا لاجتماع يتباحثون فيه، حول كل ما يخص الأزمة الحالية، وإعادة الأمور إلى نصابها، موضحاً أنه يتألم كثيراً وهو يرى الوضع يمضي إلى الأسوأ، حيث «بلغ حد التحريض المباشر على استقرار الخليج العربي والتدخل في شؤون الآخرين».
وأكد آل ثاني أنه وجد الأبواب مشرعة خلال المرتين اللتين التقى فيهما خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ووجد حرصه الشديد على سلامة قطر وأهلها، داعياً مواطنيه وأبناء الأسرة إلى التواصل معه وتحديد مكان وموعد للاجتماع لاحقاً، مضيفاً أن دافعه لذلك، هو الخوف من أن تؤول الأمور في بلاده إلى مصير دول دخلت في نفق المغامرة، «وانتهت إلى الفوضى والخراب والشتات وضياع المقدرات»، مبيناً أن من واجبه «عدم الصمت والسكون في هذه الأزمة».
وشدد آل ثاني، في بيانه أول من أمس، على أنه لم يتجه إلى هذا الأمر، «ادعاء أو استعراضاً»، ولكنه متفائل حين رأى ما تيسر له من خدمة مواطنيه وتسهيل أموره في السعودية.
وقال آل ثاني، إن التجاوب جيد وإن الاتصال مع الأعيان من الشعب القطري، لا يزال مستمرا، وتلقى الاستجابة من بعض الأسر هناك، مرحبين بالدعوة إلى الاجتماع ويطالبون به بشدة، خصوصاً أن الشيخ مبارك بن خليفة بن سعود بن ثاني آل ثاني، تواصل معه بعد صدور البيان بدقائق، ووافق على إعلان اسمه.