3 خيارات أميركية أمام الأكراد

3 خيارات أميركية أمام الأكراد

فشل مهمة سليماني في أربيل لتأجيل الاستفتاء
الخميس - 23 ذو الحجة 1438 هـ - 14 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14170]
معارض لاستفتاء كردستان في تجمع بالسليمانية السبت الماضي (رويترز)
بغداد - أربيل: «الشرق الأوسط»
بينما فشل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع لـ«الحرس الثوري» الإيراني، في إقناع القيادة الكردستانية بتأجيل استفتاء الاستقلال المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر (أيلول) الحالي، كشفت مصادر كردية عن ثلاثة خيارات وضعتها الولايات المتحدة أمام الأكراد بشأن الاستفتاء المرتقب.

وكشفت رئيسة كتلة «الاتحاد الوطني» النيابية، آلا طالباني، في تصريحات لقناة «الشرقية»، أكدت فحواها مصادر أخرى لـ«الشرق الأوسط»، عن أن السفير الأميركي لدى العراق دوغلاس سيليمان قال للأكراد في آخر لقاء عقده معهم قبل بضعة أيام: «إنكم أمام ثلاثة خيارات بشأن عملية الاستفتاء: الأول عدم إجراء الاستفتاء وعدم تحديد موعد آخر، وفي هذه الحالة يستمر الدعم الأميركي للكرد، والثاني إجراء الاستفتاء داخل أراضي الإقليم فقط، وستحصلون على سكوت أميركي، والثالث، وهو أخطرها، إجراء الاستفتاء داخل الإقليم وخارجه، وفي هذه الحال يتحمل الكرد وحدهم مسؤولية ذلك، ولا يحصلون على أي دعم أميركي، حتى لو تدخلت بغداد أو إيران عسكرياً».

إلى ذلك، قال مصدر كردي مسؤول لـ«الشرق الأوسط»، مفضلا عدم نشر اسمه، قاسم سليماني فشل في إقناع قيادات الحزبين الرئيسيين في الإقليم بإبقاء كردستان في إطار العراق الموحد. وأضاف المصدر أن سليماني، زار أربيل، أول من أمس، واجتمع مع عدد من المسؤولين في حكومة الإقليم وقيادات الحزب الديمقراطي الكردستاني «وطلب منهم إلغاء الاستفتاء» لكن طلبه رفض، لافتا إلى أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني لم يلتق سليماني.

وأضاف المصدر أن سليماني لقي الجواب نفسه خلال اجتماعه في السليمانية مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني.

...المزيد
العراق استفتاء كردستان

التعليقات

يوسف ألدجاني
البلد: 
germany
14/09/2017 - 12:10
أن من يعارض أستقلال شعب كردستان وتكون له دولة وعلم ولغة ومجتمع وتنمية ومستقبل ( فهو ظالم ) ولا يريد ألا مصلحته ألشخصية وليس ألوطنية ؟ فلماذا ألعبادي يرفض أستقلال ألعراق ( هو وسليماني أيران ) لأنهم لا يريدون ثالث معهم ويريدونها خالصة ألي شيعة ألعراق وأيران / أن شعب ألأكراد ومنذ أن قسمت أرضه بين ألعراق وأيران وسوريا وتركيا وهو يحلم ويناضل ويضحي من أجل أستقلاله / هناك ( حل ربما يحقق أستقلالهم ) وهو أن تكون دولتهم ( منزوعة ألسلاح ) ولكنها بحماية دولية ومجلس ألأمن ويكون جيشها ألضامن لأستقلالها هو ( ألناتو ) وبأعتراف من هيئة ألأمم ألمتحدة , وألجامعه ألعربية , ومجلس ألأمن , وألأعتراف مفتوح / ومثله دولة فلسطين ( منزوعة ألسلاح ) وبضمان دولي
جاسم العراقي
البلد: 
العراق
14/09/2017 - 13:58
الأفضل للأكراد حاليا اجراء استفتاء فقط في محافظات الإقليم وليس المناطق المتنازع عليه. من بعد منكن النقاش مع بغداد حول الاستقلال والاتفاق بخصوص الموارد النفطية والمائية. الأكثر من ذلك ان تتم انتخابات حرة في مناطق الإقليم تمنع للبرزاني والطلباني وعوائلهم الاستحواذ على السلطة بينما الشعب الكردي المسكين يعاني من الفقر والبطالة. الدول المجاورة العراق رافضة الاستفتاء والاستقلال ولكن على الأكراد السياسيين التحلي بالحكمة وبدئون خطوة خطوة اتجاه الاستقلال وليست مرة واحدة وكأنه لديهم اليد العليا في الموضوع
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة