أوروبا تتوقع ازدهاراً... وندماً بريطانياً

أوروبا تتوقع ازدهاراً... وندماً بريطانياً

يونكر اقترح رئاسة واحدة للاتحاد ووزيراً للمالية ووحدة لمكافحة الإرهاب
الخميس - 23 ذو الحجة 1438 هـ - 14 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14170]
يونكر يصافح الزعيم السابق لـ«حزب استقلال المملكة المتحدة» نايجل فاراج قبل أن يلقي كلمته أمام البرلمان الأوروبي أمس (أ.ب)
ستراسبورغ: «الشرق الأوسط»
طرح رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، أمس، رؤية متفائلة لمستقبل الاتحاد الأوروبي بعد انسحاب بريطانيا، متوقعاً أن تندم الأخيرة على قرارها.

وقال يونكر في خطاب «حال الاتحاد» أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا، إن أوروبا «انتعشت من جديد» بفضل تحقيق تحسن اقتصادي وتلاحم أفضل بين قادتها. وحول خروج بريطانيا من الاتحاد قال يونكر، مخاطبا البريطانيين، إن هذا الخروج «سيكون حزيناً ومأساوياً لنا، ولكن لكم أيضاً». وأضاف أن بريطانيا ستندم على قرارها. وأعلن رئيس المفوضية الأوروبية تأييده لاستحداث منصب لوزير المالية والاقتصاد للاتحاد الأوروبي ووحدة لمكافحة الإرهاب، ودعا إلى إنشاء «سلطة مشتركة» لضبط سوق العمل، وتوسيع منطقتي اليورو و«شنغن» لتشملا جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.

كما اقترح يونكر دمج منصبه بمنصب رئيس المجلس الأوروبي الذي يضم قادة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد، لتسهيل «قراءة» المشهد الأوروبي وجعله أكثر فاعلية. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن يونكر أن «الفاعلية الأوروبية ستتعزز إذا تمكنا من دمج رئاستي المفوضية والمجلس الأوروبيين». وأضاف أن «قراءة وفهم المشهد الأوروبي سيصبحان أسهل إذا قاد قبطان واحد السفينة الأوروبية».

ودعا يونكر تركيا إلى الإفراج عن الصحافيين المسجونين لديها، و«الكف عن إهانة» القادة الأوروبيين. وأضاف: «أوجه اليوم نداء إلى المسؤولين في تركيا: أفرجوا عن صحافيينا، وكفوا عن إهانة دولنا الأعضاء ورؤساء دولنا وحكوماتنا، بوصفهم بالفاشيين والنازيين».

...المزيد
الاتحاد الاوروبي المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر