تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 21 ذو الحجة 1438 هـ - 12 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14168]
قلادة «فرونت رو»
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد قلادة ذكية لبث عروض الفيديو عبر الشبكات الاجتماعية، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها مساعد «غوغل» على «آيفون» و«آيباد»، وخدمة «غوغل فلايتس» المتقدمة لحجوزات الطيران.

قلادة تقنية للبث المباشر

وإن كنت من محبي مشاركة الصور وعروض الفيديو من حولك مع الآخرين، فستعجبك قلادة «فرونت رو» FrontRow الذكية التي يمكن ارتداؤها حول رقبة المستخدم لتقوم بتصوير مجريات رحلته أو الفعالية التي يشارك بها من خلال الكاميرا الصغيرة المدمجة فيها. وتستطيع الكاميرا العمل بضغطة زر واحدة لعدم تشتيت انتباه المستخدم، مع القدرة على ارتداء القلادة حول الرقبة من خلال سلسة أو ملقط لتعليقها على الملابس للتصوير في 140 درجة (زاوية تشابه تلك الموجودة في معظم الهواتف الذكية).
تحتوي القلادة على مجموعة ميكروفونات مدمجة لتقديم أعلى جودة ممكنة للصوتيات، مع توفير سماعة مدمجة كذلك لتشغيل عروض الفيديو على الشاشة ومعاينتها. وتستطيع البطارية العمل لنحو يومين، وتستطيع بث المحتوى على شكل تسجيلات قصيرة متتالية لمدة 16 ساعة، أو لمدة ساعتين من البث المباشر، وتحتاج البطارية إلى نحو 20 دقيقة لمعاودة شحنها بالكامل من خلال منفذ «يو إس بي تايب - سي». وترتبط القلادة بهاتف المستخدم لمشاركة المحتوى مع الآخرين من خلال تقنيتي «بلوتوث» و«واي فاي» وعبر شبكات «فيسبوك» و«تويتر» و«يوتيوب»، مع تخطيط الشركة لإطلاق منصة لتعليق القلادة في السيارات لتصوير الرحلات مع الأهل والأصدقاء.
ويبلغ وزن القلادة 55 غراما فقط، وهي أقل وزنا من الكثير من الساعات الذكية الموجودة في الأسواق، ومتوافرة باللونين الأسود والزهري، ويبلغ سعرها نحو 399 دولارا، ويمكن الحصول عليها من موقع الشركة https:--www.frontrow.com أو من متجر «أمازون».
مساعد «غوغل» على «آي أو إس»

وإن كنت تبحث عن مساعد شخصي ذكي على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس»، فتستطيع تحميل مساعد «غوغل أسيستانت» Google Assistant المجاني الذي سيدردش معك صوتيا أو نصيا، وبطرق ذكية. ويمكن للمستخدم التفاعل مع المساعد بطريق كثيرة، مثل قول: «أرسل رسالة نصية لابنتي» أو «أرسل بريدا إلكترونيا لمديري» أو «اتصل بقسم الصيانة للسيارة» أو «ذكرني بشراء هدية لزوجتي» أو «شغل موسيقى هادئة على يوتيوب» أو «اعرض خريطة العودة إلى المنزل»، وغيرها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتيونز» الإلكتروني كبديل لمساعد «سيري» الخاص بـ«آبل».

حجوزات متقدمة لتذاكر الطيران

وستحصل على تجربة باهرة لحجوزات تذاكر الطيران إلى وجهتك المختلفة باستخدام خدمة «غوغل فلايتس» Google Flights المجانية التي يمكن الوصول إليها بإدخال عنوان الخدمة (www.google.com-flights) في أي متصفح للإنترنت من هاتفك الجوال أو جهازك اللوحي أو كومبيوترك الشخصي.
وتطلب الخدمة من المستخدم إدخال مدينتي السفر والتواريخ المرغوبة، لتعرض قائمة بأسماء شركات الطيران ومواعيد الرحلات ومدتها وما إذا كانت مباشرة أم هناك توقف في محطة ما أو أكثر، بالإضافة إلى عرض أسعار الرحلات وتحديد أقلها تكلفة.
ويمكن ترتيب النتائج وفقا للسعر أو توقيت المغادرة أو مدة الرحلة أو وقت الوصول أو اسم شركة الطيران أو عدد محطات التوقف، مع القدرة على تحديد أسماء المدن التي يرغب المستخدم بالتوقف فيها.
كما ويمكن تحديد عدد المسافرين والدرجة المرغوبة وما إذا كانت الرحلة في اتجاه واحد أم كانت ذهابا وعودة. وستعرض الخدمة لدى النقر على الرحلة المرغوبة ملاحظات ما إذا كانت تلك الرحلات تتأخر في العادة أم لا، وتعرض المدة المتوقعة للتأخير وفقا لسجل الرحلات السابقة، مع عرض المزايا الموجودة داخل الطائرة، مثل توافر خدمة الإنترنت اللاسلكي وعروض الفيديو ومنفذ «يو إس بي» لشحن الأجهزة المحمولة ومعدل المسافة بين الكراسي لطويلي القامة، مع توفير رابط مباشر لموقع شركة الطيران المختارة لحجز التذكرة مباشرة وفقا للمعطيات التي أدخلها المستخدم في «غوغل فلايتس».
كما ويستطيع المستخدم إرسال معلومات الرحلة المرغوبة إلى نفسه من خلال رسالة بريد إلكتروني مباشرة من داخل الخدمة أو مشاركة تلك المعلومات مع الآخرين من خلال «فيسبوك» و«تويتر» و«غوغل+» أو عبر البريد الإلكتروني، مع توفير القدرة على مراقبة تغير أسعار تلك الرحلة والحصول على تنبيهات آلية عبر البريد الإلكتروني لدى اختلافها.
Technology

اختيارات المحرر