بارزاني للعراقيين: الاستفتاء سيعمق أخوّتنا

بارزاني للعراقيين: الاستفتاء سيعمق أخوّتنا

الاثنين - 20 ذو الحجة 1438 هـ - 11 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14167]
مسيرة كردية مؤيدة للاستفتاء في جنيف أمس (رويترز)
أربيل: «الشرق الأوسط»
سعى رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس، إلى طمأنة الشعب العراقي بأن استفتاء الاستقلال لن يؤثر على استمرار روح الصداقة والأخوة بين شعب كردستان والشعب العراقي، مؤكداً أن الاستفتاء الذي سيجريه الإقليم في 25 سبتمبر (أيلول) الحالي سيعمق الأخوة.

وفي رسالة إلى الرأي العام في العراق، قال بارزاني إن كردستان عاشت تجربة مليئة بالمآسي والمشكلات مع الحكومات العراقية لمدة مائة عام، وإنه «من أجل تحقيق السلام الكامل والابتعاد عن الحروب والمشكلات اختار شعب كردستان إجراء عملية الاستفتاء، ليقرر عن طريقها مصيره نحو الاستقلال».

وأكد بارزاني أن خطوة الشعب الكردي لا تعني ‏معاداة أي مكون قومي وديني من مكونات الشعب العراقي، لافتاً إلى أن استقلال كردستان سيبني أساساً قوياً ‏لعلاقات تاريخية جديدة بين الشعبين، ويضع حداً لمن يريد زرع الفتنة ويؤجج الخلافات بينهما. وتابع: «لن تؤثر عملية الاستفتاء وبأي شكل كان على استمرار روح الصداقة والأخوة» بين شعبي كردستان والعراق، «بل ستعمل على تعميق هذه العلاقة». ودعا بارزاني مواطني كردستان إلى ‏«مراعاة القيم العليا للشعب الكردي وثقافة الأخوة والتعايش السلمي التاريخي بين المكونات القومية والدينية أثناء تعبيرهم عن إرادتهم ومطالبتهم بحقوقهم العادلة».

...المزيد
العراق استفتاء كردستان

التعليقات

محمد الشمري
البلد: 
بغداد
11/09/2017 - 02:37
شكرا . انا اعتقد ان السيد مسعود بارزاني له الحق في تقرير مصير شعبه ولكن ان معظم العراقيين في الوسط والجنوب غير راضين عن إنفصال جزء من بلدهم .
شاهين صابر
البلد: 
كردستان/العراق
11/09/2017 - 09:30
لنقارن بين ما اتخذتها القادة البريطانيين مع تصريحات القادة العراقيين، فمثلا كان ديفيد كاميرون يقول للاسكتلنديين ارجوكم لا تصوتوا الاستقلال فان هذا يضركم و اذا ما بقيتم في بريطانيا ستكون الفرصة اكثر لكم. بالمقابل يقول القادة العراقيين ان كردستان سرطان في الجسد العراقي و آن الاوان استخدام القوة ضدهم لكي يعودوا الى حجمهم الاصلي، اتمنى من كل قارئ ان يقرأ و يرى تصريحات (ابو ازراعيل) انظر الى الاسم و كذلك الخزعلى و غيرهم. في حين نرى من تصريحات البرزاني انهم يعتبرون العرب اخوة لهم و يعدون بان يعمقوا الاخوة مع العرب. شتان بين التصويحين و الموقفين مع الشكر
رشدي رشيد
11/09/2017 - 14:11
لو كانت أية قومية غير الاكراد عانت ما عانته الاكراد لأخذوا نفس الموقف وطالبوا بحريتهم. لننظر الى تأريخ الاكراد مع الحكومات المتعاقبة لنجدها تأريخ مأساوي ودموي عانوا فيه من القتل والسجن والتشريد على مدى مائة عام منذ اتفاقية سايكس بيكو المشؤوم وحتى يومنا هذا بعد الحصار الغير انساني من قبل حكومة بغداد على الاكراد. فلماذا نضع اللوم على الاكراد؟؟؟؟
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة