اختيار نوعية الأطعمة والنقل الأنبوبي لحلّ مشكلة النفايات بالمشاعر المقدسة

خلصت دراسة أعدتها أمانة العاصمة المقدسة إلى أن معدل مخلفات الحجاج من النفايات في موسم الحج في المشاعر المقدسة يبلغ 1.5 كيلوغراماً في اليوم الواحد، مشيرة إلى جملة من التحديات التي تسببها النفايات.
وقال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ«الشرق الأوسط»، إن الدراسة يجري اعتمادها للتقليل من كميات النفايات في موسم الحج، إذ إن معدل نفايات الحج يبلغ نحو 1.5 كيلوغرام يومياً، مبيناً أن هناك توجهاً لزيادة الصناديق الضاغطة ليكون عددها 1150 صندوقاً ضاغطاً مزدوجاً، ومضاعفة عدد المستودعات الأرضية التي يبلغ عددها 350 مستودعاً.
وأضاف أن الطاقة الاستيعابية عند اكتمال المنظومة ستتسع لـ20 ألف طن كاستخدام مؤقت يمكن بعد انتهاء الموسم نقل كمية النفايات هذه إلى مرامي النفايات، مؤكداً أن الاجتماع مع الهيئات المعنية تمخض عن فكرة لتجربة النقل الأنبوبي للنفايات، بحيث يتم نقل النفايات إلى إحدى نقاط التجمع في منى ترتبط بالمطابخ المتوزعة في جميع أجزاء منى وتتجمع في نقطة واحدة تلقائيا في طرف المشاعر المقدسة تمهيداً للنقل إلى مرمى النفايات عن طريق حاويات تتسع لـ75 كيلوغرام مكعب ويصل طولها إلى 17 متراً.
وأفاد أمين العاصمة أن هذا الإجراء من شأنه التقليل من كمية دخول معدات ومركبات النظافة إلى داخل المشاعر المقدسة، وهي تعتبر من الحلول الذكية التي تسعى أمانة العاصمة المقدسة لطرحها لتحقيق أمن الحاج وانسيابية حركتهم من جهة وعدم التعارض مع حركة السير.
وأشار البار إلى أن عدد مصائد الذباب سيتضاعف في كل مخيمات منى، مع مضاعفة الرش لكل مرامي النفايات، مع محاولة القضاء على يرقات الذباب قبل تكوينها. مبيناً أن حجم النفايات الذي تم رفعه إلى الخميس الماضي بلغ 34 ألف طن من غير الانتهاء من تفكيك المخازن والمستودعات الجاري العمل عليها تمهيداً لتفريغها في المرامي وحساب أوزانها بشكل كامل.
وتطرق أمين العاصمة المقدسة إلى أن الأمانة تدرس تقليل الوجبات مسبقة التجهيز وأن تكون خالية من العظم، مبيناً أنه مهما زادت كثافة الأعداد البشرية والمعدات فإنه ينبغي مراعاة نوعية الأطعمة التي يتناولها الحجاج لتكون مساندة في خدمات النظافة بتقليل المصدر المسبب لزيادة النفايات في كلٍ من مكة كمدينة وفي المشاعر المقدسة أثناء موسم الحج.
وذكر أن من ضمن التحديات التي تواجهها الأمانة تقنين عمل المبرات الخيرية، التي تخلّف كميات كبيرة من النفايات مبيناً أن يجري العمل على إيجاد آلية لهذه المبرات الخيرية تكفل عدم الرمي العشوائي لمخلفاتها في الشارع بما يعيق الحركة، إضافة إلى العمل على إيجاد آلية للتخلص من بقايا مخلفات البناء في بعض المخيمات عن طريق 23 شركة نقل وفرتها أمانة العاصمة المقدسة بحيث لا تشكل عبئاً إضافياً على عمل المسؤولين في الأمانة.