توصيل السوشي... أحدث استخدامات الطائرات بلا طيار

توصيل السوشي... أحدث استخدامات الطائرات بلا طيار

السبت - 18 ذو الحجة 1438 هـ - 09 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [14165]
واشنطن: بيتر هولي
تخيل أنك مستلق في فراشك بعد يوم شاق، ولا يبدو في ذهنك ما هو أفضل من تناول طبق من السوشي اللذيذ، لكن بالتأكيد ليس هناك أسوأ من فكرة الاضطرار لترك المنزل والتوجه إلى المطعم لتناوله.
فيما مضى، ربما كنت لتتغلب على مثل هذه المواقف بطلب «بيتزا» في المنزل، لكن في مدينة ريكيافيك بآيسلندا، المدينة التي تتميز بممرات مائية تقسمها، لم يعد بالضرورة توصيل الطعام للمنازل باستخدام السيارات الوسيلة الأسرع لتلبية طلباتك. في الواقع، اجتمعت مجموعة من الظروف الفريدة، بجانب تنامي طلبات الطعام عبر الإنترنت، لتلهم إحدى الشركات بفكرة الاستعانة بطائرات من دون طيار لتوصيل الطلبات.
من جانبها، تدعي «فليتريكس»، شركة لوجستيات متخصصة في إنتاج الطائرات دون طيار، أنها صاحبة «أول منظومة توصيل باستخدام طائرات دون طيار داخل بيئة حضرية».
من جانبها، نجحت شركة «أمازون» في تنفيذ أول طلب توصيل باستخدام طائرات دون طيار، وكان طلب لشراء جهاز «أمازون فاير» للبث التلفزيوني وعلبة «فيشار» لصالح متسوق في المملكة المتحدة في ديسمبر (كانون الأول). كما تعكف شركة إستونية على إجراء اختبارات لنظام توصيل الطلبات باستخدام طائرات دون طيار للمشروبات الباردة.
من ناحيتها، حصلت «فليتريكس» مؤخراً على تصريح من هيئة الطيران المدني في آيسلندا لإطلاق رحلات طيران تجارية باستخدام طائرات دون طيار. وبهدف إرضاء عملائها، دخلت «فليتريكس» في شراكة مع «إيه إتش إيه»، سوق عبر الإنترنت تعرض خدمات التوصيل على المطاعم ومتاجر البقالة التي تفتقر إلى الموارد اللازمة لبيع منتجاتها عبر الإنترنت.
من جانبه، قال رئيس «إيه إتش إيه»، مارون كريستوفيرسن، في مقطع مصور أنتجته الشركة: «بفضل البنية التحتية لتوصيل الطلبات، سيتبدل وجه التسوق تماماً عما ألفناه اليوم. والآن، بعدما شاهدنا كيفية عمل هذه المنظومة على أرض الواقع، أصبحنا مدركين لأن الجزء الأهم يكمن في أمان النقل الجوي والسيطرة الذاتية على الطائرة دون طيار».
جدير بالذكر أن «إيه إتش إيه» تعتمد على طائرة مروحية سداسية لتوصيل طلبات الطعام. وتكشف مقاطع فيديو أنه يجري التحكم في الطائرات دون طيار من جانب عنصر بشري باستخدام هاتف ذكي، ما يعني أنها ليست ذاتية الحركة تماماً.
ويوجد داخل الطائرة جزء خاص بالشحنة المطلوب توصيلها يقارب حجم صندوق البريد وبمقدوره نقل شحنات تصل زنتها إلى 6.5 رطل لمسافة ستة أميال. وربما لا تشكل القيود المفروض على الوزن مشكلة بالنسبة لطلبات الهامبرغر والساندويتشات والأطعمة الخفيفة التي تشكل نسبة كبيرة من إجمالي الطلبات الموجهة إلى المطاعم المشتركة في موقع «إيه إتش إيه».
من جانبه، قال كريستوفيرسن إن منظومة طائرات دون طيار الخاصة بـ«فليتريكس» تعمل إلى جانب منظومة التوصيل التقليدية لـ«إيه إتش إيه»، لكن النقل باستخدام طائرات دون طيار يحمل ميزة واحدة كبرى على الأقل: توفير الوقت.وعن هذا، قال: «إذا نظرت إلى مدينتنا، ستجد أنها تعج بالخلجان وطرق المرور الصعبة. على سبيل المثال، النقل من النقطة أ إلى ب حتى وإن كانت المسافة الفعلية بينهما 2 كيلومتر فقط جواً - يعني أنه يتعين عليك قيادة السيارة لمسافة سبعة كيلومترات، الأمر الذي ربما يستغرق 20 دقيقة. بالنسبة لمسافة كتلك، أعتقد أن بمقدورنا توفير 20 دقيقة من وقت التوصيل... ما يعني أرباحا ضخمة بالنسبة لنا».
*خدمة: «واشنطن بوست» خاص بـ {الشرق الأوسط}
أميركا أمازون Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة