السفير البريطاني لدى مصر يطهو «فتة العيد»

لقي فيديو بثه جون كاسن السفير البريطاني لدى مصر، وهو يطهو «فتة» عيد الأضحى المبارك، استحسان المصريين عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وحصد الفيديو 14 ألف مشاهدة بخلاف مئات الإعجابات والتعليقات عقب ساعات قليلة من بثه.
«كل سنة نتعلم حاجة جديدة من مصر، ونكتشف تقاليد ومواهب وأكلات جديدة»... بهذه الكلمات قدمت السفارة البريطانية في القاهرة مساء الليلة قبل الماضية سفير بلادها كاسن وهو يتحول إلى طاه لمدة ساعة.
وعبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» دعت السفارة إلى مشاهدة فيديو لـ«كاسن» وهو يتعلم طريقة عمل فتة العيد، مدشنة هاشتاغ «# مهمة_الفتة»» و«# عيد_سعيد».
و«الفتة» طبق رئيسي يجتمع المصريون عليه على مائدة أول أيام عيد الأضحى، ويتكون من خبز يقطع إلى فتات، يكسوها أرز ومرق اللحم وصلصة حمراء، وتعلوها قطع الثوم وقطع من لحم الأضحية.
ونشر سفير بريطانيا في القاهرة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقطع فيديو للحظات إعداد وجبة الفتة، معلقا: «اتفرج على الذي حصل عندما حاولت أتعلم طبخ فتة العيد... كل سنة وأنتم طيبون»، كما عرض مجموعة من الصور للفتة باللحمة بعد تجهيزها قائلا: «مهمة الفتة نجحت بفضل الشيف أحمد».
وعلق رواد «تويتر» على السفير بقولهم: «مصري ابن مصري»، و«أهلا بك في مصر»، و«نورت بلدنا»، وبالهنا والشفا الفتة»، و«شكل الفتة يجنن... تسلم إيدك».
وعادة ما يظهر كاسن الذي تولى مهام منصبه في أغسطس (آب) 2014 في عدة مظاهر شعبية بمصر، مثل الأكل على عربة فول تقدم وجباتها في الشوارع، والتجول في الأسواق والمقاهي الشعبية.
ونشر السفير البريطاني صورا له من قبل وسط المصريين وهو يتناول طعاما وحلوى مصرية «غزل البنات» في ميدان طلعت حرب بوسط القاهرة... ونشر صورة أخرى له وهو يتناول «الكنافة» حيث كتب تغريده له بالعربية: «عجبتني التي بالكريمة أكثر من التي بالمانجو».
يذكر أن السفير كاسن اعتاد خلق حالة من الجدل في الشارع المصري بتغريداته عبر «تويتر» فما من مناسبة أو قضية؛ إلا وبادر بالتعليق عليها، كان أبرزها تعبيره عن اعتزازه بالمنتخب المصري لكرة القدم الذي وصل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا الماضية رغم خسارته المباراة النهائية أمام الكاميرون بالغابون. فغرد كاسن حينها قائلا: «فخور بالمنتخب المصري الواعد وخاصة لاعبي الدوري الإنجليزي... المهم الآن المونديال».
وفى مايو (أيار) الماضي قال المستشار محفوظ صابر وزير العدل الأسبق في أحد البرامج التلفزيونية، إن «ابن عامل النظافة لن يصبح قاضيا، وهناك وظائف تناسبه»، ما أثار ردود فعل غاضبة من المصريين تجاه الوزير، وهو الأمر الذي اهتم به السفير البريطاني، وكتب تدوينة عبر «تويتر»: «تريد أن تعمل في السفارة البريطانية، نرحب بالجميع، ونرحب بابن عامل النظافة».
وسبق خطوة السفير البريطاني بساعات، نشر السفارة الأميركية في القاهرة فيديو يظهر عددا من موظفيها في أحد المطاعم الشهيرة بالقاهرة وهم يتناولون وجبات مصرية شهيرة مرتبطة بالعيد منها الفتة أيضا.
وأوضحت السفارة في تدوينة نشرت مع الفيديو عبر حسابها في «فيسبوك»: «نحتفل بالعيد الكبير على الطريقة المصرية... ما رأيكم؟، هل نجحنا؟». وأضافت: «كل سنة وأنتم طيبون يا مصريون».