10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرا ليوم الجمعة 1 – 9 – 2017

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهرا ليوم الجمعة 1 – 9 – 2017

الجمعة - 10 ذو الحجة 1438 هـ - 01 سبتمبر 2017 مـ
القاهرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com

- وصل الجدار المثير للجدل الذي اقترحه الرئيس الأميركي دونالد ترمب على طول حدود بلاده مع المكسيك، مرحلة أخرى في عملية طويلة للغاية مع الإعلان يوم الخميس عن اختيار أربع شركات لبناء نماذج أولية لذلك الجدار.

- ذكر نائب رئيس الوزراء الياباني تارو آسو اليوم (الجمعة) أنه ألغى زيارة له كانت مقررة إلى الولايات المتحدة بسبب التوترات بشأن كوريا الشمالية.

- صرح مسؤولون فلبينيون اليوم أن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب أكثر من 52 آخرين خلال مواجهات مع مسلحين متحالفين مع تنظيم داعش تحصنوا في مدينة مراوي بجنوب البلاد خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

- رفضت فيتنام يوم الخميس ما وصفته بإعلان الصين إجراء مناورات عسكرية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه والذي زادت الخلافات بشأنه التوتر بين الجارتين إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أعوام.

- قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم إن قرار الولايات المتحدة إلقاء القبض على حراس أمن أتراك شاركوا في شجار بواشنطن في مايو (أيار) فضيحة.

- أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم اتفاقا مع طاجيكستان على تبادل المعلومات الأمنية في إطار تعزيز العلاقات الدبلوماسية، وذلك خلال زيارة رسمية يقوم بها الرئيس الطاجيكي إمام علي رحمانوف.

- قالت مصادر حكومية إن الهند ستبدأ خلال شهر تقريبا تنفيذ خطة بتكلفة 87 مليار دولار للربط بين بعض أكبر الأنهار في البلاد فيما يراهن رئيس الوزراء ناريندرا مودي على هذا المشروع الطموح للقضاء على الفيضانات وموجات الجفاف.

- أنقذ جنود وأفراد الشرطة وطائرات هليكوبتر وشاحنات خاصة مرتفعة الخميس آلافا من سكان ولاية تكساس الأميركية الذين تقطعت بهم السبل بسبب مياه الفيضانات التي سببتها العاصفة هارفي، التي أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 37 شخصا مع اجتياحها ساحل خليج المكسيك هذا الأسبوع.

- تحتفظ جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) التي تخلت عن سلاحها باسمها المختصر الشهير بينما تتحول إلى حزب سياسي مدني في إطار حلها بموجب اتفاق سلام مع الحكومة لإنهاء حرب دامت 50 عاما.

- دعا رئيس البرلمان الفنزويلي الخميس، البابا فرنسيس إلى حض الرئيس نيكولاس مادورو على السماح للمعونات الغذائية بالوصول إلى البلاد.
الامارات العربية المتحدة السعودية مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة