اليابان إلى المونديال... سوريا تجدد الآمال... وكوريا تهدر تذكرة العبور

اليابان إلى المونديال... سوريا تجدد الآمال... وكوريا تهدر تذكرة العبور

نتائج الجولة التاسعة تشعل الصراع في المنعطف الأخير من التصفيات
الجمعة - 10 ذو الحجة 1438 هـ - 01 سبتمبر 2017 مـ رقم العدد [ 14157]
لاعبو اليابان يحتفلون بتأهلهم إلى نهائيات كأس العالم (أ.ف.ب)
جدة: «الشرق الأوسط»
ضمنت اليابان تأهلها إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018، للمرة السادسة في تاريخها، بفوزها على ضيفتها أستراليا 2 - صفر ضمن الجولة التاسعة قبل الأخيرة، الخميس في سايتاما.
وسجل تاكوما أسانو (41) ويوسوكي ايديغوتشي (83) هدفي منتخب «الساموراي الأزرق» الذي سيخوض النهائيات للمرة السادسة على التوالي منذ 1998.
ورفعت اليابان رصيدها إلى 20 نقطة من 9 مباريات في صدارة المجموعة الثانية، بفارق 4 نقاط عن السعودية التي خسرت الثلاثاء أمام الإمارات 1 - 2، وأستراليا، وذلك قبل جولة على ختام الدور الثالث الحاسم.
واستهلت اليابان مشاركاتها بكأس العالم في 1998، ولم تغب عن الحدث العالمي منذ حينها، علما بأنها بلغت دور الـ16 مرتين، على أرضها في 2002 وفي جنوب أفريقيا 2010.
ويتأهل بشكل مباشر إلى المونديال أول وثاني كل من المجموعتين، بينما يخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين ملحقا آسيويا، يواجه الفائز به رابع كونكاكاف.
وفي الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل، تلعب أستراليا مع تايلاند والسعودية مع اليابان والعراق مع الإمارات.
وباتت اليابان رابع منتخب يبلغ النهائيات، بعد روسيا المضيفة، البرازيل متصدرة تصفيات أميركا الجنوبية وإيران بطلة المجموعة الآسيوية الأولى.
وغاب عن أستراليا لاعب وسطها ارون موي بداعي المرض كما افتقدت قائدها ميلي يدينياك المصاب، فيما جلس المهاجم المخضرم تيم كايهل على مقاعد البدلاء قبل أن يدفع به المدرب اينج بوستيكوغلو في آخر ثلث ساعة.
وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة عينها، فاز العراق على مضيفته تايلاند بهدفين لجاستن ميرام (34) وسعد عبد الأمير (85 من ركلة جزاء) مقابل هدف لتريستاو دو (63).
ورفع العراق رصيده إلى 8 نقاط في المركز الخامس، وبقي رصيد تايلاند الأخيرة عند نقطتين.
وفي المجموعة الأولى عزز منتخب سوريا لكرة القدم أمله ببلوغ الملحق الآسيوي إثر فوزه على نظيره القطري 3 - 1 الخميس في كامبونغ كروبونغ الماليزية في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.
وسجل عمر خريبين (7 و55) ومحمود المواس (90+5) أهداف سوريا، وعلي أسد (35) هدف قطر.
ورفعت سوريا رصيدها إلى 12 نقطة وتقدمت إلى المركز الثالث بفارق الأهداف أمام أوزبكستان التي سقطت أمام الصين صفر - 1.
وتعادلت إيران (21 نقطة) التي انتزعت البطاقة الأولى، مع مضيفتها كوريا الجنوبية الثانية (14) سلبا.
ودخلت الصين على خط المنافسة على الملحق الآسيوي بعدما رفعت رصيدها إلى 9 نقاط، في حين خرجت قطر نهائيا بعدما وقف رصيدها عند 7 نقاط.
وتستضيف إيران منتخب سوريا وتلعب الصين على أرض قطر بينما تستضيف أوزبكستان منتخب كوريا الجنوبية في مباراة مهمة للفريقين في الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء المقبل.
وكانت كوريا الجنوبية أهدرت فرصة حسم تأهلها لكأس العالم بعد تعادلها سلبيا مع عشرة من لاعبي من إيران.
وكان الفوز سيضمن لكوريا الجنوبية التأهل مباشرة باحتلال المركز الثاني بالمجموعة الأولى بعد خسارة أوزبكستان 1 - صفر أمام الصين، لكنها فشلت في تجاوز الدفاع الإيراني المنيع الذي لم تهتز شباكه بأي هدف خلال 12 مباراة متتالية في تصفيات كأس العالم منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2015.
اليابان كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة