دراسة تعتبر أن الإكثار من الدهون... يخفّض معدلات الوفاة

دراسة تعتبر أن الإكثار من الدهون... يخفّض معدلات الوفاة

تتبع باحثوها حمية 135 ألف شخص حول العالم لمدة 8 أعوام
الخميس - 9 ذو الحجة 1438 هـ - 31 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14156]
تشير دراسة جديدة إلى أن الإكثار من تناول الدهون مرتبط بانخفاض مخاطر الوفيات
برشلونة (إسبانيا): د. حسن محمد صندقجي
بددت دراسة كندية فرضية ارتباط الدهون بخطر الإصابة بالنوبات القلبية؛ حيث كشف باحثون من جامعة «ماكماستر» في أونتاريو الكندية أن الإكثار من تناول الدهون مرتبط بانخفاض مخاطر الوفيات، وأن تناول السكريات مرتبط بارتفاع معدلات الوفيات لأسباب غير الأمراض القلبية. وتوصل الباحثون إلى هذا الاستنتاج، من خلال تتبع حمية أكثر من 135 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 35 و70 عاماً، من 18 بلداً في العالم لمدة 8 سنوات.

وعلّقت الدكتورة ماهشيد ديغان، الباحثة الرئيسية في الدراسة، بالقول: «الحد من إجمالي استهلاك الدهون من غير المرجح أن يحسّن الصحة، ورفع إجمالي كمية الدهون المتناولة إلى نحو 35 في المائة من مجمل طاقة الغذاء اليومي مع مصاحبة ذلك بخفض استهلاك الكربوهيدرات، قد يقلل من إجمالي خطر الوفيات». وطالبت بخفض استهلاك الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون. وتدعو نتائج الدراسة إلى مراجعات علمية لبعض المعلومات الطبية التي تُصنّف بأنها من أساسيات فهم أسباب نشوء أمراض القلب، وكيفية التعامل معها في وسائل الوقاية.

ونُشر البحث ضمن العدد الجديد لمجلة «لانست» Lancet الطبية، وقدم أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC) المنعقد في برشلونة، بين 26 و30 أغسطس (آب) الحالي.

...المزيد
كندا الصحة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة