أمير مكة: لا تسييس للحج ... ونفخر بخدمة الحجاج

أكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية أنه لا تسييس للحج، مبينا أن السعودية جنّدت أكثر من 300 ألف مدني وعسكري لخدمة ضيوف الرحمن وتأمين رحلتهم الإيمانية.
ورفع أمير مكة خلال مؤتمر صحافي عقده بمقر الإمارة في منى اليوم (الأربعاء)، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على اهتمامه وتوجيهاته الدائمة بتقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن، مقدماً شكره للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على توجيهاته ومتابعته لكل أمور الحج، وللأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا لمتابعته كل خطوات الحج.
وفي رد على سؤال عن الحملات التي تشنها بعض وسائل الإعلام ضد السعودية والدعوات لتسييس الحج، قال: "لا تسييس للحج وخير جواب لكل من يقلل من جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن ما يشاهده العالم من خدمات يتم تقديمها لضيوف الرحمن ولا نرجو من وراء ذلك إلا الثواب من الله"، مضيفا " نفتخر بأننا نُحسد ونغبط على مانقوم به لخدمتهم وهذا خير دليل على أننا نعمل وإذا قلنا نفعل".
وشدد على أن استضافة خادم الحرمين الشريفين للإخوة القطريين أمر غير مستغرب إطلاقا، مضيفا أن القطريين أشقاء وضيوف للرحمن وعلينا واجب خدمتهم، داعيا حجاج بيت الله الحرام للتفرغ للعبادة وأن يقوموا بما جاؤوا لهذه البقعة من أجله.
وأبان الأمير خالد الفيصل أنه تم ضبط 101 حملة حج وهمية، ومنع 490785 مخالف لأنظمة الحج من الدخول إلى مكة والمشاعر، كما أعيدت 219890 مركبة مخالفة من الدخول، وقبض على 9599 ناقل مخالف، مضيفا أن عدد الحجاج من الخارج والداخل النظاميين لهذا العام يتجاوز 2 مليون حاج، إذ بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة 1,752,014، كما بلغ عدد حجاج الداخل الممنوحين تصاريح حج 126,092 مواطناً و 102,936 مقيماً، ووصل 1564 حاجاً قطرياً لتأدية مناسك الحج للعام الحالي، فيما بلغ عدد الذين أدوا الحج العام الماضي 1210 حجاج قطريين.
وأعلن جاهزية قطار المشاعر لنقل 365 ألف حاج، والانتهاء من 14 مشروع بقيمة 300 مليون ريال نفذت للتسهيل وتوفير المزيد من الراحة لضيوف الرحمن، فيما تمّ توفير 21 ألف حافلة لتصعيد أكثر من 2 مليون حاج.
وذكر الأمير خالد الفيصل أنه "سيتم تحجيج أكثر من 400 حاج في قافلة خادم الحرمين الشريفين الطبية وهم الذين لم يتمكنوا من إكمال حجهم لظروفهم الصحية "، مبينا أن وزارة المالية أنشأت مراكز للإيواء في عرفات ومنى ومزدلفة تتسع لأكثر من 51 ألف شخص وتستخدم في حالات الطوارئ والحوادث.
وتابع بالقول: "قيمة مشاريع شركة الكهرباء المنفذة استعداداً لحج هذا العام في مكة والمشاعر المقدسة بلغت قيمتها 454 مليون ريال"، فيما يتوقع أن تبلغ الأحمال القصوى لمكة والمشاعر خلال الموسم 4570 ميجاوات.
ولفت أمير مكة إلى أن لجنة السقاية والرفادة بالإمارة ستتولى توزيع 22 مليون وجبة وعبوة ماء خلال موسم حج العام الحالي، مفيدا أن مشروع إنشاء جامعة للحج والعمرة محل دراسة من قبل الإمارة ورئاسة الحرمين.
وكان الأمير خالد الفيصل وصل إلى مشعر منى في وقت سابق اليوم للوقوف ميدانياً على الخدمات المقدمة للحجاج.