اتهامات لإسرائيل بتقسيم الأقصى

اتهامات لإسرائيل بتقسيم الأقصى

غوتيريش متمسك بـ«حل الدولتين» ويهاجم الاستيطان
الأربعاء - 8 ذو الحجة 1438 هـ - 30 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14155]
عناصر من الشرطة الإسرائيلية تقود أحد أعضاء الكنيست خلال اقتحام الأقصى أمس (رويترز)
رام الله: كفاح زبون
في خطوة أثارت غضبا فلسطينيا، استأنف نواب إسرائيليون، أمس، اقتحام المسجد الأقصى بعد نحو عامين على منعهم. وتقدم عضو الكنيست يهودا غليك مقتحمي المسجد، ليكون أول نائب في الكنيست يفتتح موجة جديدة من هذه الاقتحامات، وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اتخذ قرارا بإلغاء أمر بمنع النواب من دخول الأقصى صدر في أكتوبر (تشرين الأول) 2015.

وجاءت الاقتحامات رغم الاستنفار الكبير للمصلين داخل الأقصى، ومظاهرات لليسار الإسرائيلي قربه ضد هذه الاقتحامات. واتهم النائب أحمد الطيبي، عضو الكنيست عن القائمة المشتركة، نتنياهو بالتخطيط لتقسيم المسجد زمانيا ومكانيا. وأضاف في مؤتمر صحافي: «إنهم يريدون تهويد القدس وتقسيم المسجد الأقصى. إنهم يضللون المجتمع الدولي والعالم».

إلى ذلك، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تمسكه بحل الدولتين كسبيل لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، منتقدا كذلك البناء الاستيطاني، بصفته «عقبة» كبيرة أمام السلام. وقال في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله في مدينة رام الله، أمس: «أريد أن أعبر بقوة عن التزام الأمم المتحدة الكامل والتزامي الشخصي الكامل بالقيام بكل شيء من أجل تحقيق حل الدولتين». مضيفا: «قلت عدة مرات إنه لا يوجد خطة بديلة لحل الدولتين». وانتقد غوتيريش المستوطنات الإسرائيلية، قائلا إنها «غير قانونية بموجب القانون الدولي».

...المزيد
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

التعليقات

د. هاشم فلالى
30/08/2017 - 01:26
المعاناة الشديدة لشعوب المنطقة التى تريد بان تخرج من هذه الدوامة التى وقعت فيها، وتدور فى فلكها لا تجد لها من نصير يصل بها إلى بر الامان، وما يلزم من استقرار تعيش فيه، وما يؤدى إلى الاصلاحات اللازمة والضرورية لمشكلاتها التى تعانى منها، وهذه المعالجات لا يمكن بان تنبثق تلقائيا بدون ان يكون هناك من يضع الاجراءات المناسبة لذلك، وما يلزم من خطوات مصاحبه لها، وما يمكن بان يكون من الجدية والالتزام وتحمل المسئولية والسير نحو تحقيق اهداف الموضوعة التى تصل إلى افضل ما يمكن من النتائج التى تحقق الانجازات الحضارية الحديثة التى فيها من الرقى والسعادة لمن يتعامل معها بالاسلوب الصحيح والسليم، والتعرف على كل تلك الاسباب التى تؤدى إلى مزيدا من النجاح والتفوق بالاستمرارية والموصلة
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة