عجوز تركي يحصل على 4 شهادات جامعية بعد الستين

عجوز تركي يحصل على 4 شهادات جامعية بعد الستين

يلقب بـ«الجد السوبر» ويأمل في الدراسة بأميركا
الأربعاء - 8 ذو الحجة 1438 هـ - 30 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14155]
محمد دنيز مع شهاداته الجامعية
أنقرة: سعيد عبد الرازق
ضرب عجوز تركي في السابعة والسبعين من العمر مثلاً في المثابرة والإصرار، واستطاع أن يحصل على 4 شهادات جامعية في 16 عاماً، ليلقبه المحيطون به بـ«الجد السوبر».
وقد قرر العجوز محمد دنيز، المقيم في مدينة إزمير (غرب تركيا)، أن يبدأ دراسته الجامعية وعمره 61 عاماً، وحصل خلال 16 عاماً على 4 شهادات جامعية.
وقال دنيز لوكالة أنباء الأناضول التركية إنه ترك المدرسة بعد المرحلة الإعدادية، وتعلم اللغتين الروسية والألمانية، وعمل مترجماً لهاتين اللغتين، ثم في مرحلة لاحقة من عمره أنهى المرحلة الثانوية بنظام التعليم المفتوح.
وجد دنيز أنه يستوعب المواد الدراسية، ويجتاز الامتحانات بسهولة، ومن ثم قرر دخول الجامعة وهو في الـ61 من عمره، وفضل الدراسة بنظام الجامعة المفتوحة لارتباطه بعمل تطوعي في عدد من الجمعيات.
وأضاف دنيز أنه أنهى تخصصات إدارة المكاتب، والتجارة، والاقتصاد، واللغة التركية وآدابها، وهو في السابعة والسبعين من العمر، وأنه يتطلع الآن لدراسة الحقوق، مؤكداً عزمه على التعلم حتى آخر يوم في عمره.
وخاطب «الجد السوبر» الشباب قائلاً: «لا تملوا، ولا تيأسوا، اعملوا بجد دائماً»، كما خاطب أقرانه من سنه بقوله: «لا تضيعوا أوقاتكم في زوايا المقاهي، ولا تجعلوا نهايتكم الموت بالأزمة القلبية وأنتم تلعبون الورق».
ويقول دنيز إنه يعتز كثيراً بلقب «الجد السوبر»، الذي أطلقه عليه معارفه، ويطمح إلى الذهاب للدراسة في إحدى الجامعات بالولايات المتحدة، كما يتمنى إنشاء مدرسة لتعليم الفقراء.
تركيا education

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة