«الصحة السعودية»: وضع الحجاج مطمئن ولم تسجل أي حالات وبائية

«الصحة السعودية»: وضع الحجاج مطمئن ولم تسجل أي حالات وبائية

مستشفيات مكة والمدينة أجرت 288 عملية للقلب خلال شهر
الاثنين - 6 ذو الحجة 1438 هـ - 28 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14153]
مكة المكرمة: «الشرق الأوسط»
أعلنت وزارة الصحة السعودية، أن الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام مطمئن، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج.

وأكدت الوزارة في بيان أمس، أنها تُركز في مقدم أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميّاً، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، لافتة إلى أنها اتخذت إجراءات احترازية، منها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين لموسم الحج.

وتطرقت إلى أن مستشفياتها في مكة المكرمة والمدينة المنورة أجرت 277 قسطرة قلبية، و11 عملية قلب مفتوح منذ بداية شهر ذي القعدة وحتى الرابع من ذي الحجة، إضافة إلى إجراء 1049 غسيل دم كلوي، و54 عملية منظار، و373 عملية جراحية.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد زيارات أقسام الطوارئ بمستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة من الحجاج بلغ 15242 زيارة وعدد المراجعين للعيادات بلغ 23321 مراجعاً، بينما بلغ عدد مراجعي المراكز 167401 مراجع، وعدد حالات الدخول 1653 حالة، وسجلت 28 حالة إجهاد حراري وحالة واحدة لضربات الشمس.

كما تعمل الصحة على تفعيل خدمات الطب الميداني والطوارئ في الحج؛ إذ جهزت أسطولاً يضم 100 سيارة إسعاف صغيرة، تعمل كوحدات عناية مركزة متحركة، للتعامل مع الحالات الإسعافية الطارئة في الميدان، إضافة إلى 80 سيارة إسعاف كبيرة عالية التجهيز، وجرى تكليف نحو 29000 ممارس صحي في برنامج القوى العاملة من مختلف الفئات الطبية والفنية والإدارية في موسم الحج.

وفي شأن آخر، أكد الفريق سليمان العمرو، المدير العام للدفاع المدني السعودي، جاهزية فرق الدفاع المدني في العاصمة المقدسة لتقديم أفضل الخدمات وتيسير مناسك ضيوف الرحمن.

جاء ذلك خلال اللقاء السنوي للعمرو بمنسوبي الدفاع المدني المشاركين بمهمة حج هذا العام بجامعة أم القرى.

وأضاف العمرو، أن الاستعداد النفسي والجاهزية البدنية لدى جميع المشاركين في موسم حج هذا العام يضفي مزيدا من الحماس في خدمة حجاج بيت الله الحرام، مشدداً على ضرورة استمرار التدريب على رأس العمل للاستفادة القصوى من الآليات التي حظي بها جهاز الدفاع المدني في الآونة الأخيرة، والتعرف على كيفية التعامل معها من جميع أفراد القطاع، مع التركيز على الجوانب التوعوية، لمحاولة التقليل من الظواهر المسببة للحوادث والمخاطر لدى أفراد المجتمع كافة، ونشر ما يتعلق بالسلامة لتوعية الحجاج والمواطنين وتعزيز النظرة والرؤية الإيجابية التي يحظى بها الدفاع المدني وإنجازاته.

وأبدى ثقته في رجال الدفاع المدني في التعامل مع مختلف المواقف، سواء ما يتعلق بالحوادث، أو حتى الجوانب المجتمعية المتمثلة في نقل الصورة الحقيقية للدفاع المدني في أوساط مجتمعاتهم.

إلى ذلك، ذكر قائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء حمد المبدل، أن أيام الحج المقبلة تتطلب من رجال الدفاع المدني يقظة كاملة، واستعداداً فاعلاً لمواجهة أي طارئ أو عارض خلال فترة بقاء الحجاج في المشاعر المقدسة. كما تفقد قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد الحربي مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج، وقيادة قوة المرور المشاركة في الحج، ووقف على التنظيمات الأمنية المتبعة في طرق المشاة والمركبات في المشاعر المقدسة ومنشأة جسر الجمرات، وأبرز ما تم استحداثه للمشاة من ممرات هذا العام.

مكافحة بعوض حمى الضنك

وأنهت وزارة الشؤون البلدية والقرية بالتعاون مع إدارة النظافة للإصحاح البيئي بأمانة العاصمة المقدسة، أعمال مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأوضح مساعد مدير عام النظافة للإصحاح البيئي بأمانة العاصمة المقدسة، المهندس محمد بن عبد الباسط باحارث، أن أعمال المكافحة التي بدأت في الـ15 من شهر شوال الماضي، تمثّلت في رش 15994 مخيماً للحجاج في منى، و1200 دورة مياه في منى، و37 جهة حكومية في منى، و454 مطبخاً داخل مخيمات الحجاج في منى، و141 خيمة في عرفات، و850 دورة مياه في عرفات، و35 دائرة حكومية في عرفات، و700 دورة مياه في مشعر مزدلفة، و30 دائرة حكومية في مشعر مزدلفة.

جسر جديد

وأنشأت أمانة العاصمة المقدسة جسراً جديداً لتقاطع طريق المسجد الحرام مع طريق مزدلفة بمنطقة دقم الوبر، وتم تشغيله بالكامل للاستفادة منه خلال موسم الحج.

استقبال الحجاج القطريين

واستقبلت الأمانة العامة لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج بوزارة الشؤون الإسلامية حجاج قطر الذين صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز باستضافتهم ضمن البرنامج.

ورحب عبد الله المدلج، الأمين العام لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، بالحجاج القطريين، مؤكداً حرص وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على تهيئة جميع الخدمات والجاهزية لتوفير أجواء روحانية مفعمة بالطمأنينة لهم لأداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة.

إلى ذلك، اكتمل وصول 1300 حاج وحاجة من ضيوف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، من 80 دولة من مختلف أنحاء العالم، لأداء فريضة الحج ضمن «برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة».
السعودية الحج

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة