دي ميستورا يبحث الملف السوري في طهران اليوم

دي ميستورا يبحث الملف السوري في طهران اليوم

الاثنين - 6 ذو الحجة 1438 هـ - 28 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14153]
لندن: «الشرق الأوسط»
كشفت وزارة الخارجية الإيرانية أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، من المتوقع أن يصل إلى طهران مساء أمس، حيث سيعقد لقاءات مع قادة إيرانيين على رأسهم وزير الخارجية محمد جواد ظريف. وأوضح مصدر في الخارجية الإيرانية، أن دي ميستورا، سيلتقي اليوم الاثنين، بوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، ومعاونه في الشؤون العربية والأفريقية حسين جابري أنصاري. وأضاف المصدر أن المبعوث الأممي سيجتمع أيضاً مع فريق التفاوض الإيراني في مفاوضات آستانة بشأن سوريا.

يشار إلى أن الجولة الخامسة من مفاوضات آستانة جرت في آستانة عاصمة كازاخستان الشهر الماضي، حيث ناقش المشاركون فيها الوضع حول مناطق خفض التصعيد في سوريا، التي تم الاتفاق على إنشائها خلال الجولات الماضية. وصرح وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمن، مؤخرا، بأن الجولة المقبلة من المحادثات بين روسيا وتركيا وإيران في شأن التوصل لتسوية لإنهاء الحرب في سوريا، أُجلت من أواخر أغسطس (آب) إلى منتصف سبتمبر (أيلول)، بعدما كانت روسيا تخطط لعقدها نهاية الشهر الحالي.

وقال عبد الرحمن للصحافيين: «وفقاً للمعلومات التي تلقيتها من روسيا، فإن الدول الضامنة وهي بالتحديد روسيا وتركيا وإيران، تعتزم عقد اجتماع فني قبل نهاية أغسطس، حيث ستتفق على جدول الأعمال ومواعيد اجتماع آستانة المقبل على وجه الدقة»، مضيفاً: «من الخطط المبدئية عقد اجتماع في منتصف سبتمبر».

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا، قد أعرب في تصريحات أخيرة، عن أمله بإطلاق محادثات سلام «حقيقية وجوهرية» في أكتوبر (تشرين الأول) بعد أن أتيح الوقت الكافي للمعارضة لوضع استراتيجية تفاوض أكثر براغماتية.

ورعا دي ميستورا سابقاً 7 جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحاً، وشكل مصير الرئيس السوري بشار الأسد عقبة أساسية في تحقيق أي تقدم.
ايران سوريا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة