علي الدميني: راقبوا المشهد جيداً... صوت الحداثة في السعودية ما زال عالياً

الشاعر السعودي يبحث قلِقاَ عن مسارات جمالية شعرية جديدة

علي الدميني
علي الدميني
TT

علي الدميني: راقبوا المشهد جيداً... صوت الحداثة في السعودية ما زال عالياً

علي الدميني
علي الدميني

«في الطريق إلى أبواب القصيدة» تلتقي الدروب عند تجربة الشاعر السعودي علي الدميني، الذي ساهم بفاعلية في تأسيس الحركة الشعرية الحديثة في المملكة، وأصبح عنواناً بارزاً لمشروع الحداثة المتعثر هناك. قبل عامين التقى نخبة الشعر والنقد والأدب ليقدموا شهاداتهم في تجربة الدميني الشعرية والأدبية ومنافحته الطويلة عن مشروع التجديد، فصبوا تلك الشهادات في كتاب أسموه: «في الطريق إلى أبواب القصيدة.. علي الدميني، دراسات وقراءات وشهادات عن تجربته الشعرية والثقافية».
وصفه الدكتور معجب الزهراني، بأنه: «شاعر غنائي شفاف تتجلى شاعريته الأصيلة حين يتحدث عن الحب»، في حين تصفه الشاعرة فوزية أبو خالد بالشاعر المتمرد «شكلاً ومضموناً كرياح البحر التي لا تستطيع تحمل ملل الاستقرار»...
عن مشروع الحداثة، وأين أخفق؟ وماذا أنجز؟ وتجربة الدميني الشعرية والروائية، وقراءته للمشهد الثقافي العام، التقينا الشاعر السعودي علي الدميني في الدمام حيث يقيم، وأجرينا معه الحوار التالي:
- كنتَ صوتاً لمشروع الحداثة السعودية المتعثر... كيف تنظر اليوم لهذا المشروع؟
- الحداثة وفق قيمها الناظمة لسيادة العقلانية والحرية والديمقراطية وتحرير الكينونة الذاتية والإبداعية من أحمال الإرث والعادات والنمط والقهر الاجتماعي والسياسي، لا تتحقق بشكل عام إلا ضمن منظومة من التفاعلات الجدلية والتكاملية بين المكوّن الثقافي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي لأي مجتمع، وليست مقتصرة على الفكر والآداب والفنون فقط، وإن كانت هذه الأخيرة تحتفظ بخصوصية واستقلالية مختلفة.
ولذلك؛ رأينا أن مفاعيل الفكر والفلسفة والحداثة الإبداعية قد رافقت عصور النهضة والأنوار وأسهمت في انبثاق مرحلة الحداثة في الغرب عموماً.
وبدرجة أقل كثيراً، يمكننا القول إن التفاعل الفكري والأدبي في عواصم المراكز العربية من القاهرة إلى بيروت إلى بغداد قد تأثرت وتصادت، ضمن خصوصية البنية الفوقية المنفتحة على الجديد في العالم – مع نتاجات ما هو خارج العالم العربي فكريا وأدبياً، منذ أوائل القرن العشرين المنصرم، رغم تخلّف البنى الثقافية والاجتماعية والسياسية العربية.
- كيف يولد مشروع الحداثة من رحم مجتمع قبلي، وكيف ينمو في بيئة أصولية؟
- يمكننا النظر إلى واقعنا في المملكة، حيث رأينا صوت محمد حسن عواد يدوي مبكراً في معقل الأصولية والقبلية ليبشر بعصر جديد يتطلّع فيه إلى زمن الحرية والفكر الحر والإبداع الجديد، بل إنه كان من أوائل الذين جرّبوا كتابة شعر التفعيلة في العالم العربي. وقد حدث ذلك رغم شراسة المواجهة مع البنى المحافظة اجتماعيا وسياسيا.
وتأتي ضمن هذا السياق أسماء كثيرة جداً، وبخاصة في الحقل السياسي الذي لا نستطيع الحديث عنه هنا، إلى جانب شخصيات بارزة في حقول الأدب والفكر الاجتماعي والإبداع، من أمثال عبد الله عبد الجبار، وحمزة شحاتة، وعبد الله القصيمي، وأحمد سباعي وعبد الكريم الجهيمان، وغيرهم.
- ماذا عنك؟
- إذا أتينا إلى حقل الشعر تحديداً، فإنني أعد نفسي غصناً في شجرة التجديد والرنو إلى الحرية والحداثة في العالم كله، مثلما أراني في بلادنا واحداً ممن مضوا في هذا الدرب الطويل، الذي امتد من العواد إلى حسن القرشي وغازي القصيبي إلى محمد العلي، وجيلي الذي أنتمي له.
- هل يمكن أن تنجز تجربة حداثية في الأدب بمعزل عن المجتمع؟
- يمكن لنا القول إن مشوار الحداثة في الأدب والشعر في بلادنا تحديداً لا يمكن له أن ينجز مشروعه الحداثي الحلمي إلا حين تتكامل للمجتمع كل مقومات تبنّي قيم وآليات تحقيق زمن الحداثة، في أبعادها الحياتية المختلفة. ولذلك؛ يأخذ الشعر وبقية الفنون الأخرى في بلادنا دوراً تنويرياً ونهضوياً وفنياً مهماً في هذا السياق وهذه المرحلة.
- ماذا حقق هذا المشروع على الصعيد العام؟
- أؤكد أن مشروع الحداثة الأدبية والفنية في بلادنا قد تغلّب على كل العنف المضاد له من كافة الجهات الاجتماعية والرسمية، واستطاع أن يرسم لوحة مشرقة نعتز بها: في النقد الأدبي والشعر والسرد والتشكيل والمسرح التجريبي والسينما الجديدة، رغم كل العقبات!
وإن أردنا الوقوف على الشعر بصفة خاصة، فإننا سنرى عدداً من شعرائنا يقفون في مقدمة الأسماء الشعرية البارزة في العالم العربي، مثل محمد العلي، ومحمد الثبيتي، وفوزية أبو خالد، وأحمد الملا، وجاسم الصحيح وعلي الحازمي، وسواهم.
- الشاعر أحمد الملا، يرى أن «الحداثة في السعودية ليست في حاجة إلى آباء»... في رأيك ماذا يبقى من الحداثة إذا تخلت عن ذاكرتها؟
ــ أؤكد مجدداً؛ أن الأفكار والآداب والفنون تمتلك خصيصة انفعالها وتفاعلها مع واقعها الموضوعي المحدد جغرافياً والتأثير فيه، لكنها تمتلك الاستقلال الذاتي وخاصية الانتشار خارج ذلك الواقع عبر «الكتاب»، والمثاقفة مع الآخر؛ ولذا يمكن لأي منّا أن يكون له آباء في التنوير والحداثة الأدبية، من خارج إطارينا المحلي والعربي، وهذا ما يجعل كلام أحمد الملا هنا صحيحاً!
- أشرفتَ على ملحق «المربد» الثقافي (جريدة اليوم) في ذروة المعركة بين الحداثيين وخصومهم... إلى أي حد نجح «المربد» في توفير حاضنة للأصوات المهمشة في ذلك الوقت؟
- لم يكن «المربد» هو المنبر النشط الوحيد في مرحلته، فقد كانت هناك مجلة «اليمامة» وصحف «عكاظ» و«الرياض» و«الجزيرة» ثم مجلة «اقرأ». ولكننا اختططنا في المربد طريقاُ واضحة المعالم تهدف إلى تشجيع حركة الحداثة الأدبية وقيمها الثقافية المتعددة رؤية وتشكيلاً، وإبراز الأصوات المعبّرة عن تلك القيم واستهدافاتها بقدر الإمكان. ورغم الإمكانات المادية الشحيحة للجريدة في تلك المرحلة (1974 – 1982)، إلا أن «المربد» قد استقطب ورعى الكثير من الأقلام الإبداعية في الشعر والقصة والنقد، وقد كان منبرا مبكراً لنشر قصائد شعراء النثر في بلادنا، الذين عانوا من التهميش.
- أين هي أصوات الحداثيين اليوم؟
- من يتابع منابرنا الثقافية في الصحف والأندية الأدبية وجمعيات الفنون ومنصات التواصل الاجتماعي وفي المكتبات ومعارض الكتاب، سيرى صوت الحداثة عالياً في مختلف الحقول. وقد قمنا بإعداد ملف خاص عن راهن الحركة الشعرية في المملكة مؤخراً، سينشر قريباً في مجلة «بيت الشعر» المغربية، وسيبهجك ما يعبر عنه ذلك الملف من غنى التجديد الإبداعي وتعدّد منابعه في راهن المشهد الذي ينتظم القصيدة العمودية وقصيدتي التفعيلة والنثر، وقصيدة الشعر الشعبي الحديث. أما النقد الأدبي، فإننا نعيش أزهى مراحل تطوره وبخاصة لدى شبابنا وشاباتنا في رسائل الماجستير والدكتوراه، ولك أن تطّلع على سلسلة عن هذا النتاج يصدرها النادي الأدبي في جدة.
- خصوم الحداثة استثاروا الحساسية الدينية لعرقلة حركتها... ماذا فعل الحداثيون حتى لا يقعوا في الفخّ المنصوب لهم؟
- خصوم الحداثة لم يتركوا باباً إلا دخلوا منه للوقوف ضدها، من خلال اختلاق تُهَمِ التغريب والتخريب والجناية على لغة القرآن، بحسب عبد الله بن خميس، إلى التكفير في كتاب عوض القرني وكتاب سعيد الغامدي وفتاوى الآخرين، لكن الحداثة رغم كل التضحيات، قد كسبت الرهان! فالحراك في الزمن يمضي في طريقه الواعدة، مهما تكاثرت النصال على النصالِ المضادة.
-- مسكون بالقلق
- هل ما زلت تهتف: «ظمئي دمي، وحجارة الوادي لساني»...؟ وهل ما زلتَ مسكوناً بالقلق: «وحدي بلا أرقٍ يؤانسني، من دون يدٍ تدلّ فمي على الذكرى وتسأل عن مكاني»؟
- نعم، ما زلت كذلك، أرِقاً قلقاً باحثاً عن مسارات جمالية شعرية جديدة، تروي ظمأي في الطريق الطويلة نحو غدٍ أجملَ، لا أراه اليوم، لكنني لا أشك في أنه يتخلّق في كل لحظة، ليشرق على وجودنا الدامي!
- كيف التقى الشعر الحداثي بالشعر الجاهلي، كما في مجموعتك «بياض الأزمنة»... وكيف عبر خندق التاريخ، وتقاطعات اللغة؟
- مثلما نحتفي بالسياب ومجايليه بوصفهم آباء للحداثة الشعرية المعاصرة، فإنني ممن تعمر ذاكرتهم مخايل منجز شعرية آباء الحداثة الشعرية العربية المتمثلة بأبي تمام وأبي نواس والمعري والمتنبي وغيرهم، التي أضاءها أدونيس في كتاب بهذا الخصوص.
ولذلك فإن تجربتي الشعرية في هذا المسار تنهض على ما يلي:
1ــ التفاعل مع الجزء الحي من الذاكرة الشعرية العربية التي تفتح النص على جمالياتها الحافلة بروح المكان والتاريخ ودرامية عبق التجربة الإنسانية المتعددة التجليات الجمالية والدلالية، في الاغتراب والرفض للظلم ولمنهج سطوة القبيلة، فأمضي إلى توظيف تلك الحمولات بصفتها معادلا للبعد الأسطوري في نسيج حداثة قصيدتي الجديدة.
2ــ لا يقوم استدعائي لتلك الذاكرة وفق التناص الحرفي، وإنما وفق جهد خاص لاستحضار التناص ونقضه في اللحظة نفسها، مثل «وظلم ذوي القربى، بلادي حملتها- على كتفي شمساً وفي الروح موقدي»، أو «وتحبني وأحبها»، حيث يتبدى الانحراف، في حداثة نصي، عن البيت الأصلي للمنخّل اليشكري باستخدام فاعلية الاختلاف عوضا عن المشاكلة، لإبراز وظيفة مغايرة، ترتكز على تجسيد موقف وموقع المرأة، بصفتها فاعلة وليس تابعة!
كما تجلّى ذلك في الاستحضار المضاد للذاكرة في المثل العربي «ما تبقى من العمر إلا الكثير» بدلا من «القليل»! وسوى ذلك من التفاعلات.
- لماذا تعثّر مشروعك مجلة «النص الجديد»؟
- عملت على تحويل مشروع مجلة «النص الجديد» من مشرع فردي طرحه الأستاذ عبد الله الخشرمي، ليصدر من قبرص، إلى فكرة منبر ثقافي وإبداعي شارك في تأسيسه أبرز أدباء بلادنا، ليكون مظلة لفعالياتهم النقدية والفكرية والإبداعية، حينما أظلمت ساحتنا الأدبية الرسمية جرّاء الهجوم على تيار الحداثة منذ عام 1988م. وقد أدت المجلة دورها بفاعلية عالية، وكان لي الدور المحوري في استمرارها خلال ثمانية أعوام، حتى استعادت ملاحقنا الأدبية المحلية عافيتها، ورأينا أنه من الأفضل توقُّف المجلة.
- صدرت لك رواية يتيمة، هي «الغيمة الرصاصية» (1998)، ورغم تميزها في مقاربة الظروف الاجتماعية والسياسية... إلا أنك لم تكرر هذه التجربة، لماذا...؟
- حظيت هذه الرواية باهتمام جيد من النقاد والمتابعين في بلادنا وفي العالم العربي، لكنني بإزاء كل ذلك أرى أن اليُتْم كان يطاردني دائماً، ولعلها كانت أجمل أشكال اليتم، وأفدحها أيضاً!
- كيف لشاعر يسكن فضاءات قصيدة النثر، كتابة قصيدة التفعيلة... هل تمثل تلكم الفضاءات سجناً للشاعر؟
- مثلما تبلورت جماليات قصيدة التفعيلة عبر عقود ماضية، فإن قصيدة النثر قد تطورت سماتها وبلاغتها المغايرة للتفعيلة رؤية وتعبيراً وفي استراتيجيات خطابها أيضاً. وإذا كان هناك قلّة من شعراء التفعيلة البارزين قد تمكنوا من الإبداع في السياقين معاً، مثل عدنان الصائغ، وقاسم حداد، ومحمد الدميني وإبراهيم زولي، إلا أن الشاعر الذي بدأ تجربته بقصيدة النثر فإنه حتماً سيعجز عن كتابة قصيدة التفعيلة، لعدم توفره على الإيقاع المصاحب لإبداعيتها!
- كيف ترى الحركة الشعرية الشابة الناهضة في أرجاء الوطن؟
- أرى في راهن حركتنا الشعرية بشكل عام ملامح تجربة شديدة الثراء والتنوع والتميز والتمايز، بما يبعث فينا الأمل والابتهاج.
-- الربيع المخطوف
- أنت شاعر ملتزم بالقضايا الوطنية، وقصيدتك الرائعة: «ولي وطنٌ قاسَمتهُ فتنة الهوى، ونافحتُ عن بطحائه من يقاتلُه» شاهدة على وعيك الوطني، هل ترى أن الشاعر محكوم بمواقفه أم بإبداعه؟
- يلهمني ضميري الثقافي ومسؤوليتي الشخصية عن إنسانيتي، خصيصة التفاعل الصادق مع القضايا الإنسانية والوطنية والقومية، وأرى ذلك عنصر إثراء لرؤية النص واستراتيجية خطابه. ولكن مختبري الشعري الخاص لا ينحاز إلى إنتاج القصيدة المباشرة أو الشعارية، وإنما يعمل على إبداع رؤية نص يسرّب دلالاته الثقافية في نسيج جمالي، يتوسل الإيجاز والإلماح، والإحالة الرمزية إلى ما يقع خارجه من تلك المكونات، دون أن يذهب إلى التقريرية المباشرة.
لذلك؛ فإن الشاعر محكوم بجمالية شعرية رؤيته وموقفه إزاء كل شيء في هذا الكون، لا بغيرها، مهما بلغت تضحياته النضالية!
- إلى أي حد أثّرت تجاربك الشاقة والمراحل الصعبة التي مررت بها في إنضاج تجربتك الشعرية؟ هل تشعر بأن السياسة أخذت من علي الدميني أكثر مما أعطته...؟
- في سياق ما يُعرف بـ«التجربة الشعرية» للشاعر، تأخذ حساسيته اللغوية والفنية، وثقافته واهتماماته ورؤيته للحياة والعالم، موقعها الرئيس في تشكيل سمات خصوبة تلك التجربة، عبر خطابها الجمالي والدلالي.
لذا؛ أعتقد أن مسارات حياتي الشخصية والوجدانية والاجتماعية والسياسية قد أسهمت كثيراً في تشييد معمار تجربتي الشعرية؛ لأن نهر الشعر المقدّس يعْبُرُ دائماً على جسر مصاهر التفاعل مع حمولات الأحلام والآمال والآلام جميعاً.
ولكن الاهتمام بالشأن العام، وفي جانبه السياسي تحديداً، والذي بقدر ما يضيف للتجربة من أبعاد ومحفزات مهمة، إلا أنه يستنزف جزءاً مهماً من زمن الشاعر، الذي كان يحتاج إليه للتركيز على الشعر وتطوير الشعرية. وقد يعمل ذلك الاهتمام على رفع وتيرة نبرة المباشرة في خطاب الشعر، إلا أنني قد عملت على تجاوزه باستمرار.
فَقْدُ مساحات الحرية ومناخات الترحال ومُتَع التعارف مع شعراء العالم العربي وغيرهم، حتى فقدت اليوم ــ وأنا على مشارف السبعين ــ الرغبة والمقدرة على السفر، الذي كان يبهجني في السنوات البعيدة!
بيد أني متأكد من أنني، ومن خلال ملَكَة النسيان، قد تجاوزت كل ذلك، وكتبت نصوصي الشعرية التي أعتزّ بتميزها وخصوصيتها في الوقت نفسه.
- ألا ترى أن الربيع العربي كشف عن مدى تجذر القبلية والعصبية والطائفية في مجتمعاتنا العربية؟
- يا صاحبي، تلك المكونات ساكنة في تراثنا وتاريخنا العربي الثقافي والفقهي والسياسي، لكن الدول العربية التي برزت بعد مرحلة التحرر من الاستعمار، وضمن مرحلة الاستقطاب بين معسكري الرأسمالية والاشتراكية، انحازت إلى خطاب عام وجديد يرفع شعار العدالة الاجتماعية والحرية والدولة الحديثة؛ مما جعل تلك اللافتة تغطي على عورات تلك المكونات القبلية والطائفية. ولكن ذلك لم يغير من طبيعة التركيبة المتعمقة في المجتمع العربي (سياسيا واجتماعياً)، وبخاصة أن الأنظمة قد توسلت بأدوات القمع والإقصاء والاضطهاد. وأصبحنا كما قال نزار قباني «لقد لبسنا قشرة الحضارة\ والروح جاهلية».
وحين تراكمت لحظات الغضب الشعبي لدى مكونات المجتمع كافة ضد سلطات الاستبداد، نجح الربيع العربي في الإطاحة بمعظم تلك الأنظمة بفعل موضوعي ذاتي أولاً، ثم بعوامل إسناد خارجية مختلفة المستوى، من تونس إلى مصر إلى اليمن وليبيا ثم إلى سوريا. ولأن القوى التقدمية كانت مقموعة أو ضعيفة، فقد خرج مارد التوظيف السياسي للدين، وأدواته الطائفية من قمقمه التاريخي، فاستولى على مبادرات الربيع العربي في كل مكان.
لذا؛ تكشفّت الصورة عن ذلك المخزون المقموع من دون بديل سابق أو حاضر، وتبدّت في همجية العنف الديني والطائفي، ونتجت منها كل المآسي «الإسلاموية» السياسية في الشارعين السني والشيعي على حدٍ سواء، في أرجاء المنطقة العربية كافة!
ورغم كل ذلك، فإنني متفائل بأن هذه الكوارث ستسهم في الحد من التغوّل السياسي للأنظمة العربية كلها، وللقوى «الإسلاموية» معها في المستقبل المنظور!
- ماذا يعني لك الفوز بجائزة صديقك الراحل محمد الثبيتي تحديداً؟
- سعدت بالجائزة لسببين: أولهما أنها تخلّد اسم شاعر يُعدُّ من أبرز الشعراء المعاصرين في المملكة والعالم العربي، والآخر لأنني أول من نال هذه الجائزة بإجماع لجنة الاختيار. لكنني، وكما أكرر دائماً، أرى أن تنال عائلة الشاعر جزءاً من هذه الجائزة، مالياً!



أحمد صلاح حسني: اخترت التمثيل... وموهبتي لاعباً ومُلحناً تشتتني

الفنان المصري أحمد صلاح حسني (صفحته على فيسبوك)
الفنان المصري أحمد صلاح حسني (صفحته على فيسبوك)
TT

أحمد صلاح حسني: اخترت التمثيل... وموهبتي لاعباً ومُلحناً تشتتني

الفنان المصري أحمد صلاح حسني (صفحته على فيسبوك)
الفنان المصري أحمد صلاح حسني (صفحته على فيسبوك)

قال الفنان المصري أحمد صلاح حسني إنه اختار التركيز في التمثيل رغم حبه للتلحين ومن قبل لعب كرة القدم، وعَدّ موهبته في هذين المجالين وحبه لهما «أمراً مشتتاً للغاية»، وأرجع موافقته على القيام ببطولة مسلسل «رحيل» مع الفنانة ياسمين صبري الذي يعرض في 15 حلقة خلال الموسم الرمضاني الجاري، إلى الدور المركب والجديد الذي عرض عليه.

وأوضح حسني في حديث لـ«الشرق الأوسط» أنه «يبحث عن دور لا يشبهه»، وأنه «لا يسعى للظهور المستمر بقدر ما تشغله الانتقائية لأعمال يستطيع من خلالها عدم تكرار نفسه، ويتمكن من اقتحام مناطق تمثيل جديدة تضيف إليه ممثلاً، وتكسبه قاعدة جماهيرية أكبر».

ويشارك في بطولة مسلسل «رحيل» مع ياسمين صبري وأحمد صلاح حسني، الفنانون أحمد صيام، وعزت زين، ومي القاضي، ولبنى ونس، وحازم سمير، وهو من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج إبراهيم فخر.

وعن مدى نجاح مسلسلات الـ15 حلقة التي انتشرت مؤخراً، يرى حسني أن هذا النوع من الأعمال أثبت نجاحاً منقطع النظير، مشيراً إلى أن إيجابياته أكبر بكثير من السلبيات.

وعزا حسني الفضل في انتشار هذا النوع من المسلسلات إلى المنصات الإلكترونية، مؤكداً أنها «تضع المشاهد في جو سينمائي، حيث يتم سرد الحكاية له بشكل مطول عن السينما لكنه في الوقت نفسه أقصر بكثير من مسلسلات الـ30 حلقة».

يشارك أحمد صلاح حسني في بطولة مسلسل «رحيل» (صفحة الفنان على «فيسبوك»)

ويشارك حسني بطولة عدد من المسلسلات المنتظر عرضها عبر عدة منصات بعد رمضان، وذكر «أن هذا النوع من المسلسلات القصيرة ليس مريحاً للممثل أكثر من مسلسلات الـ30 حلقة، لأن الممثل في النهاية مطالب بلعب دوره بإتقان وتقمص حقيقي بغض النظر عن عدد الحلقات التي لا تعني له أي شيء».

ويستأنف حسني بعد رمضان تصوير فيلم «أوسكار» الذي يعد أول بطولة سينمائية له ومنتظر عرضه خلال صيف 2024، وهو من إخراج هشام الرشيدي، وتأليف أحمد حليم، وسيناريو وحوار مصطفى عسكر وحامد الشراب، وعدّ «العمل جديداً من حيث المضمون والشكل الذي يعتمد على الجرافيكس بشكل أساسي»، لافتاً إلى أن «الفيلم ينتمي لفئة الأكشن، ويعتمد على سلسلة من مشاهد الإثارة والتشويق».

وقال إن «بعض الأعمال الفنية بدأت مؤخراً بإدراج خط كوميدي خلال الأحداث لكسر حدة الدراما وإضفاء الروح الفكاهية عليه، لذلك فإن فيلم (أوسكار) يشهد مشاركة متميزة من الفنان الكوميدي محمد ثروت».

وعن قلة مشاركاته السينمائية يقول حسني إنه «انتقائي جداً في اختياراته»، ولذلك كانت الفكرة الجديدة لفيلم «أوسكار» التي وصفها بأنها «مختلفة وجديدة على السينما المصرية»، هي السبب الرئيسي في موافقته على العمل.

وعن تعدد مواهبه بين التلحين والتمثيل وقبلهما كرة القدم، أكد أن «الأمر مشتت للغاية»، مضيفاً: «اخترت التمثيل وأحاول طوال الوقت التركيز على انحيازاتي الفنية بشكل أكثر عمقاً، منعاً للتشتت الذي أعدّه العدو الأول لأي موهبة».

واختتم حسني حديثه مؤكداً أنه دائماً «يبحث عن دور لا يشبهه ليستفز طاقته الإبداعية، وعندما لا يجد، يفضل الانتظار من دون عمل حتى تأتي الفرصة المناسبة»، الأمر الذي يفسر غيابه من وقت لآخر عن الوسط الفني، حيث كان آخر ظهور له في رمضان العام الماضي من خلال مسلسلي «سوق الكانتو» و«الكتيبة 101».


إطلاق «‏جائزة الأمير محمد بن سلمان» ‏لتعزيز التقارب الثقافي السعودي - الصيني

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان خلال إطلاق أعمال الجائزة في بكين (واس)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان خلال إطلاق أعمال الجائزة في بكين (واس)
TT

إطلاق «‏جائزة الأمير محمد بن سلمان» ‏لتعزيز التقارب الثقافي السعودي - الصيني

الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان خلال إطلاق أعمال الجائزة في بكين (واس)
الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان خلال إطلاق أعمال الجائزة في بكين (واس)

أطلقت «جائزة الأمير محمد بن سلمان» للتعاون الثقافي بين السعودية والصين، أعمالها، الخميس، لتكريم المتميّزين في البلدين من الأكاديميين واللغويين والمبدعين في عدد من الاهتمامات العلمية والإبداعية، وتشجيع التفاهم المشترك والتبادل الثقافي بين الثقافتين السعودية والصينية.

وأعلن وزير الثقافة السعودي ورئيس مجلس أمناء الجائزة، الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، عن بدء أعمال الجائزة، وعدَّها «أيقونة ثقافية تُعزّز التقارب الثقافي بين السعودية والصين»، وذلك خلال جولة رسمية في بكين، دشنت فصلاً جديداً في تعاونهما الثقافي، بتوقيع اتفاقات لتطوير الشراكة الاستراتيجية.

وقال الأمير بدر: «هذه الجائزة الآتية من السعودية، قلب الجزيرة العربية، تطمح إلى بناء طريق المعرفة، واستلهام القيم الثقافية لطريق الحرير التاريخي، وأخذه نحو آفاق متجددّة، وإعادة دوره الجوهري في بناء الجسور الراسخة بين الشعبين، والمساهمة في التقارب بين الحضارتين العريقتين بتكريمها المبدعين في فروعها الأربعة».

ونظّمت وزارة الثقافة، بالتعاون مع «مكتبة الملك عبد العزيز العامة»، الخميس، حفل بدء أعمال الجائزة في فرع المكتبة بجامعة بكين، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين السعودي والصيني، ومثقّفين وأكاديميين من عُمداء وأساتذة وطلبة جامعة بكين.

وقال وزير الثقافة السعودي: «إطلاق الجائزة يؤكد على اهتمام القيادة السعودية الرشيدة بالتواصل الثقافي مع شعوب العالم، خصوصاً الشعب الصيني، الذي يربطه بالمملكة تاريخ عميق من التواصل الحضاري والمعرفي»، مضيفاً: «عبر (رؤية 2030)، وسياسة الإصلاح والانفتاح الصينية، تتشكّل فرص كبيرة، يمكن استثمارها معاً لتحقيق تقارب ثقافي أكبر».

وزير الثقافة السعودي يلتقي رئيس جامعة بكين (واس)

كذلك، أشار إلى أنّ الجائزة «تشكّل أيقونة عربية حضارية تعزّز فرص هذا التقارب لتنتقل إلى آفاق جديدة، وهي تقع في نقطة الالتقاء بين رؤيتين حضاريتين متَّفِقتين في الطموحات، وتمنحان الثقافة دوراً أساسياً لتحقيق الأهداف»، مشيداً بأهمية الحرص على التواصل الثقافي بالنسبة إلى قادة البلدين.

وشهد الحفل إلقاء كلمة لرئيس جامعة بكين، جونغ تشي خوانغ، والمشرف العام على «مكتبة الملك عبد العزيز العامة»، فيصل بن معمر، بجانب كلمة الأمين العام للجائزة الدكتور عبد المحسن العقيلي، تضمّنت التأكيد على «دورها في تعزيز العلاقات الحضارية والثقافية بين البلدين الصديقين، وخدمة المعرفة الإنسانية عموماً».

وتُعقد الجائزة سنوياً لتتويج المبدعين في عدد من الفئات، تشمل أفضل بحث علمي باللغة العربية، وأفضل عمل فني إبداعي، وأفضل ترجمة لكتاب من العربية إلى الصينية وبالعكس، بالإضافة إلى تكريم دوري لشخصية العام، وأكثر شخصية مؤثرة في الأوساط الثقافية سنوياً، على أن يمنح الفائز شهادة تقديرية تتضمن مسوغات نيل الجائزة، ومبلغ 375 ألف ريال سعودي، وميدالية تذكارية.

ومن شأن الجائزة أن تسهم في الترويج للغة والآداب والفنون العربية والإبداعية في الصين، وتُشجّع التفاهم المشترك والتبادل الثقافي بين الثقافتين، في ظلّ الأهداف المشتركة لكل من «رؤية المملكة 2030» ومبادرة «الحزام والطريق» الصينية.


مكتب براءات الاختراع الياباني يكرم «مانجا العربية»

الدكتور عصام بخاري المدير العام ورئيس تحرير «مانجا العربية» يتسلم التكريم (الشرق الأوسط)
الدكتور عصام بخاري المدير العام ورئيس تحرير «مانجا العربية» يتسلم التكريم (الشرق الأوسط)
TT

مكتب براءات الاختراع الياباني يكرم «مانجا العربية»

الدكتور عصام بخاري المدير العام ورئيس تحرير «مانجا العربية» يتسلم التكريم (الشرق الأوسط)
الدكتور عصام بخاري المدير العام ورئيس تحرير «مانجا العربية» يتسلم التكريم (الشرق الأوسط)

قام مكتب براءات الاختراع الياباني بتكريم شركة «مانجا العربية»، التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، نظير مشاركتها في الحملة الرقمية التوعوية التي ينفذها المكتب والمنتدى الدولي لحماية الملكية الفكرية، الذي تديره منظمة التجارة الخارجية اليابانية، حيث تستهدف الحملة الرقمية التوعية ضد القرصنة الإلكترونية وحماية الملكية الفكرية، لبناء فضاء رقمي يحافظ على قيمة الأفكار وبناء مجتمع واعٍ بأضرار التعامل مع منتهكي الملكية الفكرية.

وتفاعلت «مانجا العربية» مع الحملة بترجمة المواد المرئية للغة العربية وبثّها على منصاتها الرقمية، حيث تمتلك «مانجا العربية» حضوراً قوياً ومؤثراً على الساحة الرقمية في الشرق الأوسط، فظهورها يتجاوز أكثر من 1.2 مليار على مختلف المنصات الرقمية، بينما تخطت عدد تحميلات تطبيقاتها 7.5 مليون تحميل في أكثر من 190 دولة حول العالم، وهو ما جعلها قيمة فارقة في الوصول والتأثير ومخاطبة الشباب والأجيال الصاعدة.

شعار «مانجا العربية» (الشرق الأوسط)

وفي هذا الإطار، أكد المدير العام ورئيس تحرير «مانجا العربية»، الدكتور عصام بخاري، أن «مانجا العربية» منذ تأسيسها حرصت على دعم منظومة الحماية من القرصنة، وسعت إلى تعزيز قيم الحماية الفكرية لدى قرائها من خلال حضورها المؤثر على الساحة الرقمية والمطبوعة في الشرق الأوسط، حيث إن أحد أهم أهداف «مانجا العربية» الاستراتيجية خلق مناخ وبيئة لمنتجات آمنة موثوقة، من خلالها تسعى لإلهام الأجيال وتمكين الخيال في العالم العربي.

فيما قدّم شينشيرو هارا، المدير العام لمكتب الخدمات الدولية في مكتب براءات الاختراع الياباني، جزيل الشكر لشركة «مانجا العربية» نظير تعاونها في ترجمة ونشر الفيديو التوعوي الذي أنشأه مكتب اليابان لبراءات الاختراع والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة، مضيفاً: «نعتقد أن أنشطة رفع الوعي، وخاصة للشباب، مهمة من أجل القضاء على المنتجات المقلدة والمقرصنة، ونودّ أن نعرب عن تقديرنا لـ(مانجا العربية) التي تحظى بشعبية كبيرة بين الشباب في السعودية، وهي شريك مهم لليابان، لتعاونها المستمر في القضاء على المنتجات المقلدة».


دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !
TT

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

دراسة: آلاف الحيوانات والطيور ستختفي من المدن قريبا !

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة تورونتو ميسيسوجا كيف يمكن لتغير المناخ أن يغير بشكل أساسي الأنواع الحيوانية التي تسكن مدن أميركا الشمالية.

فمن خلال تسليط ضوء جديد على التحولات المستقبلية المحتملة في التنوع البيولوجي الحضري، فإن هذا البحث له آثار كبيرة على الحيوانات التي قد يواجهها سكان المدينة بحلول عام 2100.

ان مشهد التنوع البيولوجي في المدن الأميركية والكندية في المناطق الحضرية التي تعج بالحياة، يوفر للمقيمين فرصة التواصل مع التنوع البيولوجي المحلي، بدءًا من الطيور في الساحات الخلفية إلى الحيوانات التي يتم تمثيلها كتمائم للفرق الرياضية المحلية.

ومع ذلك، يحذر الخبراء من أن مشهد التنوع البيولوجي في المدن الأميركية والكندية يمكن أن يخضع لتغيرات كبيرة بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان، ما يؤثر على أكثر من 2000 نوع من الحيوانات التي سكنت تاريخياً 60 مدينة بأميركا الشمالية.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أنه «مثلما انقرض الدب الرمادي في كاليفورنيا من مكان ظهوره بشكل بارز مع تغير المناخ، أصبحت بوابات الفيضانات مفتوحة والعديد من الأنواع الرمزية الأخرى معرضة لخطر الانقراض من المجتمعات التي تمثلها». وذلك وفق تقرير جديد نشره موقع «earth.com» العلمي.

ويتسبب تغير المناخ في تحولات واسعة النطاق في التنوع البيولوجي؛ إذ ان التجارب الإنسانية مع الطبيعة مهمة لثقافتنا واقتصادنا وصحتنا.

من أجل ذلك، قال الباحثون «ان تغير المناخ الناجم عن النشاط البشري يتسبب في تحولات واسعة النطاق في التنوع البيولوجي وان الحياة البرية الحضرية ليست استثناءً». وأضافوا «لقد قمنا بدراسة أكثر من 2000 نوع من الحيوانات للتنبؤ بكيفية تأثير تغير المناخ على الحياة البرية الأرضية في 60 مدينة كندية وأميركية. وقد وجدنا دليلاً على تحول حضري كبير وشيك حيث تختفي آلاف الأنواع عبر المدن المختارة، أو يتم استبدالها بأنواع جديدة، أو لن يتم استبدالها على الإطلاق. فيما كانت التأثيرات خاصة بالأنواع إلى حد كبير. كما كانت الأصناف الأكثر تأثرًا سلبًا هي البرمائيات والأنياب والغواصات. وكانت هذه التحولات المتوقعة متسقة عبر سيناريوهات انبعاثات الغازات الدفيئة، لكن نتائجنا تظهر أن شدة التغيير سيتم تحديدها من خلال عملنا أو تقاعسنا عن العمل للتخفيف من تغير المناخ».

الظروف المواتية للأنواع الحيوانية

واستفادت الدراسة من البيانات المستقاة من قواعد بيانات توزيع الأنواع عبر الإنترنت، والتي تم جمعها بشكل أساسي من خلال مبادرات علم المواطن، لتجميع سجلات مشاهدات الحيوانات الأرضية عبر هذه المدن.

وعلى الرغم من الاعتراف بأخطاء محتملة في البيانات التي يحصل عليها المواطنون، استخدم الفريق تقنيات التعلم الآلي للتنبؤ بالظروف الأكثر ملاءمة لكل نوع في ظل ثلاثة سيناريوهات مختلفة للانبعاثات بحلول نهاية القرن.

تحولات كبيرة في التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية

وتتوقع النتائج حدوث تحول كبير في التنوع البيولوجي الحضري بحلول عام 2100، ما يؤثر على جميع المدن التي تمت دراستها تقريبًا.

ومن المتوقع أن تشهد المدن ذات التاريخ الغني بتنوع الأنواع انخفاضات كبيرة، مع الحد الأدنى من المكاسب في الأنواع الجديدة. فسوف تكتسب المدن الأكثر برودة المزيد من الأنواع الحيوانية.

ويتنبأ التحليل الجغرافي بأن المدن الأكثر برودة ورطوبة مثل أوماها وكانساس سيتي قد ترحب بموجة من الأنواع الجديدة، مع احتمال مضاعفة عدد الأنواع الحالية في مدن مثل كيبيك وأوتاوا ووينيبيج. اضافة لذلك سوف تفقد المدن الأكثر دفئًا المزيد من الأنواع الحيوانية.

وعلى العكس من ذلك، فإن المدن الأكثر دفئًا ذات مستويات هطول الأمطار المرتفعة، مثل تلك الموجودة في ولاية كاليفورنيا الساحلية، قد تشهد أكبر هجرة جماعية للأنواع. وقد تشهد المناطق القاحلة، التي تجسدها فينيكس وألبوكيرك، تحولات أقل دراماتيكية، وهو ما يعزا إلى المرونة المتأصلة في أنظمتها البيئية.

سوف تنتقل معظم أنواع الطيور والحشرات إلى مناطق حضرية جديدة. لكن المثير للقلق أن ما يصل إلى أربعة وخمسين نوعًا قد يختفي من المدن التي تم تحليلها.

ويكشف التحليل التصنيفي أيضا أن أكثر من 95 % من أنواع الطيور والحشرات قد تشهد تغيرات في توزيعها بالمناطق الحضرية؛ فالأنياب ومعظم البرمائيات والغواصات هي من بين تلك التي من المتوقع أن تعاني من أكبر الخسائر، في حين أن السلاحف والفئران والضفادع والبجع قد تصبح منتشرة بشكل متزايد.

تحولات ملحوظة في تكوين الأنواع المحلية

ووفقا للباحثين، من المرجح أن يشهد السكان الذين يقضون حياتهم في نفس المدينة تحولات ملحوظة في تكوين الأنواع المحلية.

وفي حين أن تنبؤات الدراسة تستند إلى نماذج وتتطلب المزيد من التحقق البيئي، فإنها تؤكد على الدور الحاسم للتخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة في الحفاظ على التنوع البيولوجي في المناطق الحضرية.

ويخلص الباحثون الى القول «ان الحيوانات الموجودة في المنازل الخلفية والمساحات الخضراء المحلية سوف تتغير بشكل كبير مع تغير المناخ. وعلى مدى العقود القليلة المقبلة ستغادر الأنواع المألوفة المدينة وستدخل إليها أنواع جديدة، ما يغير إلى الأبد من تكوين الحيوانات الحضرية».


 في رسالة مسجلة... الملك تشارلز يؤكد أهمية «الصداقة في وقت الحاجة»

الملك البريطاني تشارلز (رويترز)
الملك البريطاني تشارلز (رويترز)
TT

 في رسالة مسجلة... الملك تشارلز يؤكد أهمية «الصداقة في وقت الحاجة»

الملك البريطاني تشارلز (رويترز)
الملك البريطاني تشارلز (رويترز)

سجل الملك تشارلز ملك بريطانيا رسالة، سيتم بثها اليوم (الخميس)، سلط الضوء فيها على أهمية الصداقة «في وقت الحاجة».

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، سيقول تشارلز في الرسالة التي سيتم عرضها خلال القداس في كاتدرائية ووستر التاريخية في إنجلترا اليوم خلال الاحتفال بـ«خميس العهد»: «نحن كأمة نحتاج ونستفيد كثيراً من أولئك الذين يمدون لنا يد الصداقة، وخاصة في وقت الحاجة».

وسيكرر الملك، البالغ من العمر 75 عاماً، أيضاً تعهده الذي أطلقه في يوم تتويجه بـ«ألا يُخدَم بل يَخدِم».

ولن يحضر الملك، الذي بدأ رحلة علاج من مرض السرطان، قداس الخميس.

ويعد «خميس العهد» إحدى أهم المناسبات الدينية التي تسبق الاحتفال بعيد القيامة.

وأعلن قصر بكنغهام أول من أمس (الثلاثاء) أن الملك تشارلز وزوجته الملكة كاميلا سيحضران قداس عيد القيامة في كنيسة سانت جورج في وندسور يوم 31 مارس (آذار)، فيما سيكون أول ظهور علني للملك منذ الكشف عن إصابته بالسرطان في فبراير (شباط) الماضي.

الملك البريطاني تشارلز برفقة زوجته كاميلا (أ.ب)

وقال القصر إن قداس هذا العام سيكون قصيراً نظراً لحالة الملك الصحية.

ومنذ تشخيص إصابته، قلل تشارلز ظهوره العلني أثناء تلقيه العلاج. وغاب عن احتفالات يوم الكومنولث في وقت سابق من شهر مارس، وهي مناسبة مهمة في التقويم السنوي للنظام الملكي البريطاني.

ولكن يبدو أنه يكثف ارتباطاته العامة تدريجياً.

أما كيت ميدلتون، أميرة ويلز وزوجها الأمير ويليام فلن يحضراً القداس، بحسب ما أعلنه مكتبهما.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت كيت في فيديو تم بثه يوم الجمعة الماضي أنها أُصيبت أيضاً بالسرطان وتخضع للعلاج الكيميائي الوقائي.


مؤلِّف «يس عبد الملك» و«ملفات منسيّة»: أنا كاتب جريء

الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»
الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»
TT

مؤلِّف «يس عبد الملك» و«ملفات منسيّة»: أنا كاتب جريء

الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»
الفنانة شجون تقدم دور المحقّقة «مريم» في مسلسل «ملفات منسيّة»

يَبرز مصطلح «الجرأة» بين الأكثر تداولاً لدى الحديث عن الدراما الخليجية في رمضان، والتي باتت تمتلك هامشاً واسعاً من الحرّية لجهة القصص أو المَشاهد الجريئة والصادمة أحياناً. فمَشاهد تضمّنها مسلسل «يس عبد الملك» أحدثت جدلاً في منصات التواصل، لتناولها موضوعَي الاغتصاب وتعنيف الأطفال. يأتي ذلك بجانب فتح ملف قضية شائكة تتعلّق باختطاف الأطفال ضمن مسلسل «ملفات منسيّة». كلا العملين للمؤلّف الكويتي محمد خالد النشمي، الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «هذا العام هو الأقل لجهة كمية الانتقادات السلبية التي وصلت إليّ حول أعمالي».

وعن آراء تتناول جرأة نصوصه، يجيب: «عندما يتعلّق الأمر بالدراما، لديَّ قناعة مفادها أنه بإمكانك أن تقول ما تريد، ولكن بأسلوب محترم. أنا كاتب جريء، أتطرّق إلى قضايا جريئة، وأجيد ذلك بأسلوب منمَّق وطريقة لا تخدش حياء المُشاهد».

هذه الجرأة يَتبعها كثير من النقد، فكيف يتعامل معه؟ يردّ: «بسعة صدر كبيرة. تشكّلت لديَّ قناعة أنه بمجرّد تسليم العمل للعرض، لن يكون بإمكانك التعديل عليه أو الحذف منه، بل يصبح ملكاً للجمهور، يتداوله بالشكل الذي يرغب فيه، ويصبح مادة استهلاكية في شبكات التواصل الاجتماعي. ليس باستطاعتنا أن نوقف النقد أو نوجّه مساره».

الفنان سعد الفرج في مشهد من مسلسل «يس عبد الملك»

قضايا صادمة

يتقاطع العملان في تقديم قضايا اجتماعية جدّية، وقد تبدو صادمة، مثل العنف الأسري، والخيانة الزوجية، وخطف الأطفال. وبسؤاله عن ذلك، يقول النشمي: «أحرص دائماً على التطرّق إلى قضايا ملحّة أو مهمّة. وقد تكون مطروحة سابقاً، فأعيد طرحها بشكل مختلف وأسلوب مغاير. لكل كاتب في النهاية أسلوبه، وبشكل ترفيهي يُسعِد المشاهد ويوصل المعلومة، بما هو غير مُنفّر وجميل، وهذا الأهم بالنسبة إليّ».

«يس عبد الملك»

في مسلسل «يس عبد الملك»، من بطولة الفنان الكويتي سعد الفرج، تَرِدُ عديد من التحوّلات المفاجئة في الشخصية، فيرى المُشاهد في الحلقات الأولى رجلاً مسنّاً يعاني مرض ألزهايمر، ويتصرّف بطريقة غريبة تورّطه بمتاعب. الصدمة تأتي لاحقاً، حين يكتشف الجمهور أنه ليس مريضاً، بل خُدِّر بشكل متواصل من أقرب الناس إليه. عن الشخصية، يقول النشمي: «حرصتُ على أن تكون جديدة، أو على الأقلّ لم يُقدِّم مثلها منذ مدّة. فمنذ زمن طويل لم يشاهده الجمهور بهذا الدور».

مشهد من مسلسل «ملفات منسيّة» الذي يتناول قضية اختطاف الأطفال

«ملفات منسيّة»

كما حاز مسلسل «ملفات منسيّة» اهتماماً جماهيرياً كبيراً؛ وهو من نوع الجريمة والغموض، يعتمد على قوّة الحبكة وصعوبة تحديد المجرم. يُخبرنا النشمي من أين استلهم قصته: «هي واقعية، تمسّ الإنسان العربي والغربي. فمثلاً، شهدنا في الكويت خطف الأطفال خلال الثمانينات والتسعينات، وكذلك في الألفيتَيْن الأولى والثانية. عندما قدّمتُ هذا العمل، حرصتُ على ألا أقتبس قصة خاطف معيّن، أو قصة مجنيّ عليه بشكل مباشر، بل صنعنا خاطفاً جديداً بقصة جديدة، رغم أنّ القضية بذاتها واقعية». ويردف: «سكبنا القصة ضمن أجواء درامية بوليسية، من خلال مُحقِّقة تتوغّل بين الأسر لتتعرّف إلى أسرار ساكنيها، وهذا النوع من الدراما غير رائج، ولم نره كثيراً، كما أحببتُ أن يكون أول عمل يجمعني والفنانة شجون بقصة جديدة وثوب جديد».

الكاتب الكويتي محمد خالد النشمي (إنستغرام)

عملان دسمان

يصف النشمي ردود فعل الجمهور تجاه العملَيْن بأنها مرْضيّة جداً، ويتابع: «في أثناء تنفيذهما، حاولنا أن نقدّم شيئاً جديداً. العملان دسمان في الأحداث والتصاعد الدرامي السريع، وهذا ما يريده جمهور اليوم».

وبسؤاله عن العمل الأنجح لجهة الجماهيرية ونسب المشاهدة، يجيب: «لا أستطيع تحديد ذلك، فأحياناً أقول (يس عبد الملك)، وأحياناً أخرى (ملفات منسيّة). تصل إليّ آراء متفاوتة، وأعتقد أنهما حازا الصدارة لهذا العام».

يبدو الكاتب محمد خالد النشمي متفائلاً بواقع الدراما الخليجية، واصفاً إياه بـ«الرائع». ويضيف: «أصبح لدينا عدد كبير من المنتجين في السوق، وعدد كبير من الكتّاب والمخرجين والفنانين الذي يحرصون كل عام على تقديم أعمال متنوّعة. أصبحنا اليوم ننافس الدراما العربية».


«المشكلة تصبح أسوأ كل عام»... لماذا يصيب سرطان القولون والمستقيم الشباب؟

معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)
معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)
TT

«المشكلة تصبح أسوأ كل عام»... لماذا يصيب سرطان القولون والمستقيم الشباب؟

معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)
معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر (متداولة)

أعلن تقرير لجمعية السرطان الأميركية أن معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ترتفع بسرعة بين الأشخاص في مرحلة العشرينات والثلاثينات والأربعينات من العمر، حسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.

وقال المدير المشارك لبرنامج القولون والمستقيم بمركز سرطان الجهاز الهضمي، مايكل سيتشيني، وفق الصحيفة: «للأسف المشكلة تصبح أسوأ كل عام، حالات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في عمر مبكر ازدادت بنحو 2 في المائة سنويًا منذ منتصف التسعينات».

وأضاف الطبيب أن هذه الزيادة تسببت في جعل هذا النوع من السرطان، السبب الرئيسي لوفيات السرطان لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عاماً، وثاني أسباب وفيات السرطان لدى النساء أقل من 50 عاماً في الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الخبراء أوضحوا وجود ارتفاع في حالات الإصابة في سن مبكرة، بجميع أنحاء العالم.

وتوقعت جمعية السرطان الأميركية، العام الماضي، أنه سيكون هناك نحو 153 ألف تشخيص جديد في الولايات المتحدة، من بينهم 19550 لأشخاص تقل أعمارهم عن 50 سنة.

جيل التسعينات ومخاطر الإصابة

ووفق دراسة لمجلة المعهد الوطني للسرطان، فإن جيل الألفية المولود في حدود عام 1990، يواجه ضِعف معدل خطر الإصابة بسرطان القولون مقارنةً بالأشخاص المولودين في فترة الخمسينات، بينما خطر إصابته بسرطان المستقيم أعلى بنحو 4 أضعاف مقارنةً بالفئات الأكبر سناً.

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن «نمط الحياة والتغيرات الغذائية، وراء زيادة معدلات الإصابة لدى الصغار والبالغين».

ما العوامل المسبِّبة لسرطان القولون والمستقيم؟

وأوضحت أن «الأجيال الجديدة تستهلك مزيداً من اللحوم الحمراء، والأطعمة المصنَّعة، والمشروبات السكرية، إلى جانب شرب الكحوليات بشكل متكرر بدرجة أكبر، وزيادة معدلات التدخين»، لكنها أشارت الى أن ذلك «لا يفسر بشكل كامل» الزيادة في حالات الإصابة.

وأشارت إحصائيات منظمة الصحة العالمية، إلى أن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، حيث يمثل نحو 10 في المائة من جميع حالات السرطان، والسبب الرئيسي الثاني للوفيات الناجمة عن السرطان في العالم.

ويسهم عديد من العوامل المتصلة بأنماط الحياة في حدوث سرطان القولون والمستقيم، من بينها على سبيل المثال تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة، وقلة تناول الفواكه والخضراوات، وأنماط الحياة المتسمة بقلة الحركة، والسمنة، والتدخين، والإفراط في شرب الكحول.

وغالباً ما تُشخص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في مراحل متقدمة، عندما تكون خيارات العلاج محدودة.

ويمكن خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والحد من أثره بشكل كبير، بتنفيذ استراتيجيات الوقاية الأولية، مثل تبنّي نمط حياة صحي، وتجنب التعرّض لعوامل الخطر، والكشف المبكر عن المرض عن طريق التحرّي.


أناشيد رمضانية خالدة في أرشيف الموسيقى الوطنية وذاكرة السعوديين

الفنان خالد مدني خلال أداء «تحية رمضان» بمنتصف السبعينات (الشرق الأوسط)
الفنان خالد مدني خلال أداء «تحية رمضان» بمنتصف السبعينات (الشرق الأوسط)
TT

أناشيد رمضانية خالدة في أرشيف الموسيقى الوطنية وذاكرة السعوديين

الفنان خالد مدني خلال أداء «تحية رمضان» بمنتصف السبعينات (الشرق الأوسط)
الفنان خالد مدني خلال أداء «تحية رمضان» بمنتصف السبعينات (الشرق الأوسط)

الزمان رمضان عام 1972... تتحلّق أسرة سعودية حول مائدة الإفطار، بينما شاشة التلفزيون السعودي بلونيها الأبيض والأسود تنتهي للتوّ من عرض فيلم اليوم. يصدح الفنان خالد مدني بأغنيته «تحية رمضان»، التي لحّنها سراج عمر، وكتبها صلاح أبو زيد. لنحو 6 دقائق يستمرّ في الاحتفاء بشهر الصوم وقيمه وعظيم مآثره، ترافقه صور من حياة الناس خلال لياليه في أسواقهم، ومطاعمهم، والشوارع النابضة بالحياة والحركة.

«يا فرحنا برمضان»، و«الله وليك يا صايم»، و«بالبركة هلّيت يا رمضان»... عناوين ابتهالات وأناشيد رمضانية ارتبطت بأرشيف الموسيقى السعودية وذاكرة أجيال من السعوديين، كانت تلامس آذانهم ومشاعرهم في كل مرّة يحلّ رمضان ضيفاً عزيزاً، فأعادت «هيئة الموسيقى السعودية» إطلاقها في سلسلة خاصة احتفاءً بحلوله.

مجموعة من الأعمال الفنية الخالدة في الذاكرة، صاغها شعراء وملحّنون، وتغنّى بها فنانون لتعبّر عن سرورهم بالشهر الفضيل، وتحضّ النفوس على ممارسة الفضائل. أعمال فريدة، تحتفظ بنبوغ التجربة الفنية السعودية في بواكيرها، يعود بعضها لعقود من الزمن. لكل عمل قصته، وعلاقته الأثيرة بأفراد المجتمع وذاكرتهم.

فتحت مبادرة «هيئة الموسيقى السعودية» نافذة على الأرشيف (الشرق الأوسط)

نافذة على الأرشيف الفني السعودي

فتحت مبادرة «هيئة الموسيقى السعودية» نافذة جديدة على الأرشيف الفني للسعوديين، وشاركت مجموعةً من الأعمال الرمضانية، تُذكّر بجمالية الأناشيد والأغنيات التي برعت في تقديمها نخبة من كبار فناني الرعيل الأول، ضمن سلسلة كتب التدوين الموسيقي لمبادرة «ذاكرة الموسيقى السعودية» الهادفة إلى توثيق التراث الموسيقي السعودي الغني، وحفظه، وإبراز قيمه وأهميته.

ومن المقرّر أن تتضمّن سلسلة التدوين الموسيقي للمبادرة مجموعة كتب تضيء على عدد من الجوانب الموسيقية السعودية المتنوّعة. في هذا السياق، يُعدُّ «من ذاكرة الأغاني الوطنية»، أول كتاب تدوين موسيقي تُطلقه بالتزامن مع «يوم التأسيس السعودي»، وأول إصدارات هذه السلسلة الفريدة، إذ يضمّ مجموعة أغنيات وطنية وتفاصيل وكواليس كل عمل فني، لتدوين الإرث الموسيقي السعودي، وقيمته الفنية التاريخية، وصونه من الاندثار والنسيان.

لم يغب أحد من فناني الجيل الأول عن تقديم أغنية رمضانية (الشرق الأوسط)

«الله وليك يا صايم»

صُمّمت الأغنية الرمضانية على نحو يتّفق مع روحانية الشهر، وقيمته الدينية، وأثره في نفوس المسلمين، وعبَّرت عناوينها وكلماتها وألحانها وأداؤها، عن بهجة حلوله، وحضّت المستمعين والمشاهدين على استغلال أوقاتهم في طلب الأجر والخير، وتمتين صلة الرحم. كذلك ارتبطت الأفلام المصوَّرة المرافقة لأداء الفنان في كل أغنية بتفاصيل اجتماعية تعكس روح رمضان في الفضاء الاجتماعي العام.

بعض هذه الأغنيات فُقد من الأرشيف الوطني، ولم يُتح الوقت استعادته، بينما بقيت مجموعة أخرى محفوظة وشاهدة على التجربة الفنية في بواكيرها.

الموسيقار سراج عمر من أبرز مَن قدَّم ولحَّن الأعمال الرمضانية (الشرق الأوسط)

لم يغب أحد من فناني الجيل الأول عن تقديم أغنية رمضانية، مثل طلال مداح، ومحمد عبده الذي قدَّم أغنية «شهر الصيام» في بداية مشواره. وأيضاً، قدَّم الموسيقار طارق عبد الحكيم مجموعة من الأغنيات الرمضانية، بمشاركة ملحّنين وكتّاب، بينما انفرد سراج عمر بغزارة إنتاج الأعمال الرمضانية المتعدّدة، بالإضافة إلى مشاركته في تلحين أعمال لفنانين قدّموا نتاجاً رمضانياً خالداً في الذاكرة الفنية السعودية.

فنانات مصريات يتّهمن «أعداء النجاح» بالنيل من أعمالهن

سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)
سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)
TT

فنانات مصريات يتّهمن «أعداء النجاح» بالنيل من أعمالهن

سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)
سمية الخشاب في مسلسل «بـ100 راجل» (صفحتها في «فيسبوك»)

توالت تصريحات بعض الفنانات المصريات اللواتي عزَيْن الهجوم على أعمالهن في الموسم الرمضاني الحالي، وقبله، إلى «أعداء النجاح»، وأصبح هذا الاتّهام يُشكّل ما يشبه الظاهرة لشيوعه.

أحدث التصريحات في هذا الصدد ما ذكرته الفنانة مي عمر، بطلة مسلسل «نعمة الأفوكاتو»، الذي عُرض خلال النصف الأول من رمضان، إذ قالت في لقاء تلفزيوني إنها تتعرّض «لحملة ممنهجة» تستهدف النيل من أعمالها.

واتّهمت زميلة في الوسط الفني، من دون ذِكر اسمها، بالوقوف وراء تلك الحملة، قائلة إنّ هناك «أموالاً تدفع» لتشويه أعمالها، حتى قبل نزول «بوستر» العمل، الأمر الذي وصفته بـ«الشرّ».

الفنانة المصرية مي عمر (صفحتها في «فيسبوك»)

وبتصريحات مُشابهة، تحدّثت الفنانة سمية الخشاب عن أسباب الهجوم على مسلسل «بـ100 راجل»، من بطولتها، وذكرت في لقاء تلفزيوني أنها تعرّضت للكسر، واستأنفت التصوير بعد العلاج، وأنّ هناك مَن تلاعبوا بصورها بتقنيات معيّنة لمحاولة النيل منها. وقالت إنّ «حزب أعداء النجاح» يقف وراء الهجوم عليها وانتقادها.

أما الفنانة غادة عبد الرازق، بطلة مسلسل «صيد العقارب»، فسبق أن تحدّثت أيضاً عن تعرّضها لشائعات نسبتها إلى «أعداء النجاح»، مضيفةً في تصريحات تلفزيونية أنّ «العمل في الفنّ يضعنا أمام مَن يسعون إلى تقويض النجاح باختلاق أمور غير حقيقية»، لكنها أكدت أنها تردّ على هؤلاء عبر أعمالها الفنية.

في هذا السياق، يرى الناقد الفني المصري أحمد سعد الدين في ظاهرة أعداء النجاح «موضوعاً مضحكاً»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «مَن يتبنّون هذه النظرية هم مَن لم تنجح أعمالهم غالباً، أو لم يتركوا بصمة لدى الجمهور. في مقابل ذلك، أدّت الفنانة الصاعدة سلمى أبو ضيف مثلاً دوراً جيداً أشاد به كثيرون، فلماذا لم يتربّص بها أعداء نجاح يقولون إنها كانت سيئة؟»، مشيراً إلى أنّ «تقييم الأعمال الدرامية والفنية يجب أن يخضع لأسلوب علمي. هل استطاعت هذه الفنانة تقديم الشخصية بالطريقة الصحيحة، أم أنها بعيدة تماماً عنها؟ هذا هو معيار التقييم».

ويذكر أنّ «بعض الفنانين والفنانات يرفضون تصديق إخفاق أعمالهم، فيحيلون الأمر على أعداء النجاح، وتصبح هذه المسألة هاجساً لديهم، كأنّ البشر جميعهم يحاربونهم، وهو أمر غير صحيح. الحقيقة أنهم لم يتركوا أثراً أو بصمة في ذهن الجمهور».

من جهة أخرى، تحدّثت الفنانة روجينا، بطلة مسلسل «سر إلهي» عن «أعداء النجاح»، وقالت إنها لا تلتفت إليهم، بل تُركّز فقط في الآراء الإيجابية حول أعمالها الدرامية.

كما تحدّثت الفنانة حنان مطاوع في أحد البرامج عن «اللجان الإلكترونية التي تترصّد مسلسلات وتحاربها قبل بثّها»، مشيرة إلى تأثير مواقع التواصل في توجيه الجمهور والإعلام أحياناً.

من جهته، يؤكد الخبير في التواصل الاجتماعي خالد البرماوي أنّ «الحملات التي تروّج للفنانين والمسلسلات في رمضان عبر مواقع التواصل، بالسلب أو الإيجاب، موجودة منذ 10 سنوات تقريباً»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط»: «مع انتشار المنصات الرقمية التي تبثّ المسلسلات خلال السنوات الـ5 الماضية، تكثّف الاهتمام بمواقع التواصل، حتى إنّ بعض المنتجين يقيّمون الأعمال والنجوم من خلال (الترند)».

مي عمر في لقطة من مسلسل «نعمة الأفوكاتو» (صفحتها في «فيسبوك»)

ويوضح أنّ «المشكلة تظهر مع شيوع أدوات الترويج الكاذبة، أو استخدامها في الهجوم على مسلسلات أو نجوم، ولمحاولة خَلْق محتويات معينة»، مشيراً إلى ظاهرة تتمثّل في «بدء الهجوم على نجم أو مسلسل بشكل منظَّم بمجرّد ذِكر اسمه». ويختم: «هذه الظاهرة تتفاقم، ولا أدوات رقابية لضبطها. بعض الأعمال أصبحت رائجة قبل عرضها، باستخدام أدوات الترويج الكاذب، وأعمال أخرى تعرّضت للهجوم أيضاً قبل عرضها».


اتهام شبكة روسية بنشر معلومات مضللة عن كيت ميدلتون

كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)
كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)
TT

اتهام شبكة روسية بنشر معلومات مضللة عن كيت ميدلتون

كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)
كيت ميدلتون أميرة ويلز (رويترز)

اتهم باحثون أمنيون بريطانيون شبكة روسية بنشر معلومات مضللة عن كيت ميدلتون، أميرة ويلز، التي أعلنت قبل أيام أنها مصابة بالسرطان وتخضع للعلاج الكيماوي الوقائي.

وفي الأيام التي سبقت كشف كيت عن مرضها، كانت هناك زيادة في الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي حول صحتها وسبب اختفائها بعد خضوعها لعملية جراحية في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فقد قال مارتن إينيس، مدير معهد الأمن والجريمة والابتكار في جامعة كارديف، إنه وزملاءه تتبعوا 45 حساباً على وسائل التواصل الاجتماعي نشرت ادعاءات زائفة حول كيت على شبكة تضليل مرتبطة بالكرملين، سبق أن نشرت قصصاً مثيرة للانقسام حول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وكذلك حول دعم فرنسا لأوكرانيا.

ويتمثل نهج هذه المجموعة في تأجيج نيران شائعة موجودة على الإنترنت بالفعل، والاستفادة من النزاعات والشكوك حولها؛ لتعميق الشعور بالفوضى في المجتمع، وتقويض الثقة في المؤسسات، وهو ما يقول إينيس إنه نهج أكثر فعالية بكثير وأصعب في تتبعه من نهج تأليف وإطلاق معلومة مضللة لا يوجد نزاع عليها.

وأضاف أن الدافع على الأرجح تجاري وسياسي. فقد ارتفعت حركة المرور والبحث عن أخبار كيت على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير خلال الأشهر الثلاثة الماضية، إذ أدت ندرة المعلومات حول حالتها إلى خلق فراغ ملأه جيش الإنترنت بالشائعات والتكهنات.

وتابع إينيس: «وبالنسبة للشبكة الروسية، فإن تضخيم تلك المنشورات من خلال حساباتها من شأنه أن يمكّنها من تعزيز إحصاءات حركة المرور الخاصة بها وأعداد متابعيها».

وأمس (الأربعاء)، نقلت صحيفة «تلغراف» البريطانية عن مصادر مطلعة قولها إن الحكومة البريطانية تعتقد بأن إيران والصين وروسيا ربما تنشر معلومات مضللة عن كيت.

ورداً على ذلك، قالت سفارة روسيا في لندن، في بيان، إن السلطات الروسية لم تنشر أي شائعات أو تقارير غير مؤكدة عن صحة أميرة ويلز.

وبحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء، فقد قالت السفارة في بيانها: «ترفض روسيا بشكل قاطع الاتهامات التي لا أساس لها من مصادر حكومية بريطانية مجهولة بشأن نشر المعلومات المضللة المزعومة حول أميرة ويلز. لا يجوز بتاتاً تصوير الاهتمام الشديد على وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا وبقية العالم بخصوص عديد من صور الأميرة التي نشرها «قصر كنسينغتون»، على أنه تدخل أجنبي موجه ضد العائلة المالكة».

وفي يوم 18 مارس (آذار)، انتشر في روسيا بيان كاذب يدّعي وفاة الملك البريطاني تشارلز. وجاء في الإشعار، الذي يُزعم أن «قصر باكنغهام» أصدره، أن «الملك توفي بشكل غير متوقع بعد ظهر أمس».

وأثار هذا البيان تكهنات عالمية حول العائلة المالكة، واكتسب كثيراً من الاهتمام، لدرجة أن السفارة البريطانية في أوكرانيا اضطرت إلى إصدار بيان يدحض هذه الادعاءات.

وكتبت السفارة على موقع «إكس»: «نود أن نعلمكم أن الأخبار المتعلقة بوفاة الملك تشارلز الثالث كاذبة».

كما تمّ جرّ «قصر باكنغهام» إلى الموقف، حيث قال لوكالة «تاس»: «يسعدنا أن نؤكد أن الملك يواصل أداء واجباته في العمل والاهتمام بالشؤون الخاصة».

وأعلن «قصر باكنغهام»، مطلع فبراير (شباط)، أن الملك مصاب بالسرطان الذي تم اكتشافه خلال عملية أُجريت له في البروستاتا، وأنه يخضع للعلاج.

وألغى الملك تشارلز منذ ذلك الحين جميع ارتباطاته العامة الرسمية، لكنه يواصل القيام ببعض المهام الرسمية أو الاجتماعات المصغرة مثل اجتماعاته مع رئيس الوزراء.