مشاهدات على هامش الانتخابات الرئاسية

مشاهدات على هامش الانتخابات الرئاسية

الخميس - 23 رجب 1435 هـ - 22 مايو 2014 مـ
Hassan Daier
> أعلنت لجنة الشباب بحملة المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي عن تقدم 838 شخصا إلى مبادرة «فكرتي» التي كانت قد أطلقتها اللجنة في إطار تقديم رؤية مستقبلية للمرشح الرئاسي حال وصوله إلى الحكم في مجالات متعددة مثل التعليم والسياحة والصحة والمرور والزراعة.
> قال المستشار محمد عبده صالح، أمين صندوق نادي القضاة بمصر، إن كافة القضاة المتهمين بالاشتغال بالسياسة، والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، ومجموعة القضاة التي تطلق على نفسها اسم «قضاة من أجل مصر» والمحالين للتحقيق والصادرة ضدهم أحكام بالإحالة للتأديب والصلاحية والمعاش، سيجري استبعادهم من الإشراف على الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين.
> أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، عاطف حلمي، أن الخدمات الخاصة بالتعرف على بيانات الناخب جاهزة تكنولوجيا، ولكننا نعمل على تحديث البيانات بعد انتهاء تصويت المصريين بالخارج، لافتا إلى أن الوزارات المعنية في انتظار قرار اللجنة العليا للانتخابات البدء في تشغيل الخدمة، التي تتيح للناخب التعرف على موقع لجنته ورقم قيده في سجلات الناخبين.
من جانبه، قال المستشار عبد العزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، إن اللجنة ستبدأ إزالة أسماء المصوتين خارج مصر، والبالغ عددهم نحو 317 ألف مواطن، من قاعدة بيانات الناخبين بالداخل.
> قالت حملة المرشح الرئاسي حمدين صباحي إن مرشحها يعتزم اختتام حملته الدعائية الجمعة المقبل بمؤتمر بميدان عابدين بالقاهرة، في آخر أيام الدعاية الانتخابية قبل فترة الصمت الانتخابي التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات.
> طالبت السفيرة ميرفت التلاوي نساء مصر بالنزول للإدلاء بأصواتهن في انتخابات الرئاسة، للتأكيد على مكانة السيدات في المجتمع واستكمال خارطة الطريق بعد الاستفتاء على الدستور، داعية الرئيس المقبل، خلال مؤتمر أقامه المجلس القومي للمرأة تحت شعار «المرأة تنتخب»، للعمل على تطبيق الدستور ولا سيما المواد المتعلقة بالمرأة، ومنح المرأة الفرصة لتتولى المناصب القيادية وإتاحة النسبة المناسبة لهن للتمثيل في البرلمان كما في الدول المتقدمة.
> خلال لقائه بمجموعة من أئمة المساجد والقساوسة، ناشد اللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد، بضرورة مراعاة الوسطية وعدم استخدام منابر دور العبادة في المساجد والكنائس في توجيه خطاب ديني موجه لأغراض تنال من وحدة والتحام المواطنين أو استخدامها لأغراض سياسية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة