الشرطة الكردية تعتدي على متظاهرين في الحسكة

الشرطة الكردية تعتدي على متظاهرين في الحسكة

السبت - 4 ذو الحجة 1438 هـ - 26 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [ 14151]
لندن: «الشرق الأوسط»
أطلقت الشرطة الكردية (أسايش) الرصاص الحي في الهواء لدى خروج متظاهرين في حي غويران في مدينة الحسكة شمال شرقي سوريا أمس الجمعة، مطالبين بخروج «وحدات حماية الشعب» الكردية ورفض التعليم باللغة الكردية.
وقالت مصادر محلية من حي غويران في مدينة الحسكة لوكالة الأنباء الألمانية، إن «أكثر من ألف شخص من أهالي حي غويران في مدينة الحسكة خرجوا عقب صلاة الجمعة من مسجد أبوبكر الصديق في الحي، مطالبين بخروج الوحدات الكردية، ورفضوا تغيير المناهج الدراسية ورفعوا لافتات تطالب الوحدات الكردية بالرحيل من الحي، فقام عناصر (أسايش) الذين يزيد عددهم على 80 عنصرا بإطلاق الرصاص الحي في الهواء واعتدوا على المتظاهرين بالضرب وتفجير عبوة ناسفة أدت إلى إصابة ثلاثة أشخاص على الأقل».
وأضافت المصادر أن «أغلب المتظاهرين من طلاب المدارس التي يبلغ عددها 13 مدرسة في الحي رافضين المنهج الكردي الذي تنوي الوحدات الكردية فرضه على المدارس، باعتبار أن سكان الحي هم من العرب ولا يوجد بينهم أكراد».
يشار إلى أن الإدارة الذاتية الكردية في شمال سوريا أعلنت قبل أيام طباعة نحو ثلاثة ملايين كتاب لتوزيعها على مناطق نفوذها في شمال سوريا.
وقالت مصادر في الحسكة، إن «الإدارة الكردية تفرض التعليم باللغة الكردية في مناطق سيطرتها على المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، في حين يبقى التعليم في المرحلة الثانية بمناهج وزارة التربية السورية».
وشهدت مدينتا الحسكة والقامشلي خلال الأيام الماضية خروج مظاهرات تطالب بعدم تغيير المناهج الدراسية في المحافظة.
وتسيطر قوات النظام و«وحدات الحماية» على الحسكة ومدينة القامشلي التابعة لها. وكان هناك تعايش بين الطرفين.
سوريا كردستان

التعليقات

المدرسة زينة الشمري
البلد: 
سوريا
26/08/2017 - 10:24
اولا المتظاهرون لم يروا المنهاج ولايعرفون اغراض المظاهرة الحقيقية. من دعا الى المظاهرة هم المدرسون البعثيون الذين يتقاضون معاشاتهم من النظام والمستفيدون من الدروس الخصوصية. بعد ان اخرجت الادارة الذاتية قرارا بمنع الدروس الخصوصية التي تثقل كاهل المواطن السوري ووفرت بدل منها دروس مجانية لم يعجب هذا الشيئ اصحاب البزنس من اساتذه الخصوصي والمعاهد. ثانيا لايوجد اطلاقا اي شيء في مناهج التعليم في الادراة الذاتية باسم تكريد ومن يدعي فهو مفتري. المنهاج فيه ثلاث لغات العربية والكردية والسريان والطالب العربي من حقه تعلم الكردية والسريانية الى جانب لغته العربية كلغات اختيارية. والمنهاج اكثر تطورا وتحضرا وفعالية بكثير من منهاج النظام القديم. ومن يريد التأكد فليتفضل وليطلب نسخ من المنهاج.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة