نتنياهو لبوتين: إيران ترث «داعش»

نتنياهو لبوتين: إيران ترث «داعش»

الخميس - 2 ذو الحجة 1438 هـ - 24 أغسطس 2017 مـ رقم العدد [14149]
بوتين ونتانياهو قبل لقائهما في سوتشي امس (إي. بي. أيه)
موسكو: طه عبد الواحد - بيروت: بولا أسطيح
حذّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في سوتشي أمس، من مواجهة مع إيران التي تبذل «جهوداً كبيرة لتثبيت وجودها في سوريا»، معتبراً أن «هذا الأمر يشكل تهديداً لإسرائيل، ولمنطقة الشرق الأوسط، وأعتقد للعالم بأسره».

وأضاف نتنياهو مخاطبا بوتين: «السيد الرئيس، جميعنا عبر الجهود المشتركة ننتصر على (داعش)، لكن هناك أمر سلبي، وهو أن إيران تدخل إلى المناطق التي ننتصر فيها على (داعش)». وبعدما حذّر من أن إيران ترث تركة هذا التنظيم الإرهابي، شدد على أنه لا يمكن نسيان وتجاهل تهديداتها بتدمير إسرائيل، مذكّراً بأن «إيران تسلّح المنظمات الإرهابية وتشجع الإرهاب». وهذه الزيارة الثانية لرئيس الوزراء الإسرائيلي إلى روسيا منذ مطلع العام الحالي، وهي تأتي بعد أيام من زيارة وفد إسرائيلي ضم قادة جهاز «الموساد» للولايات المتحدة لمناقشة قضايا بينها وجود ميليشيات إيرانية في سوريا. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء العمل أمس بالمركز المشترك في عمّان لمراقبة منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا.

إلى ذلك، واصلت «قوات سوريا الديمقراطية» تقدمها داخل مدينة الرقة، معقل «داعش»، شمال شرقي سوريا، وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» بسيطرتها على أكثر من 60 في المائة من مساحة المدينة، فيما أعلن الناطق باسم هذه القوات مصطفى بالي لـ«الشرق الأوسط» أن المعارك ستنتقل خلال ساعات إلى قلب المدينة.

وأفاد «المرصد» بقيام قوات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي بتنفيذ عملية إنزال جوي في الريف الشرقي لدير الزور حيث جرت اشتباكات بين قوات الإنزال و«داعش».

...المزيد
اسرائيل ايران روسيا الحرب في سوريا

اختيارات المحرر