ماذا حدث للنعجة «فيونا» الأكثر وحدةً في بريطانيا؟

«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)
«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)
TT

ماذا حدث للنعجة «فيونا» الأكثر وحدةً في بريطانيا؟

«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)
«فيونا» خاطفة الأضواء (مواقع التواصل)

مرَّ عام منذ تصدَّرت النعجة «فيونا» عناوين الأخبار، بعد وصفها بأنها الأكثر وحدةً في بريطانيا. ففي أكتوبر (تشرين الأول) 2023، التقط أحد هواة التجديف بالكاياك صورةً لها محاصرةً عند سفح شديد الانحدار بمنطقة كرومارتي فيرث، بعد عامين من مشاهدتها سابقاً.

واستدعت الصورة، وفق «بي بي سي»، عملية إنقاذ في نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل نقلها إلى مزرعة بجنوب أسكوتلندا.

والآن، تعيش «فيونا» بموطنها الجديد في مزرعة دالسكون بدومفريز، منذ نحو عام. وقال كامي ويلسون؛ محترف العمل في جزّ صوف الأغنام، وقائد عملية الإنقاذ الأسكوتلندية، إنّ اسمها اختير تيمّناً بالشخصية الكرتونية «شريك»، لذلك كان لا بدّ من تسميتها «فيونا»، على اسم زوجة هذه الشخصية.

وأشرف المزارع بين بيست، في دالسكون، على تعافي «فيونا»، وساعدها على التعوّد على الوجود قرب الحيوانات الأخرى مجدّداً. قال: «أُنقِذت من قاع جرف قبل نحو عام على يد أحد أصدقائي. وفي ظلّ الاهتمام العالمي بها، رغب صديقي في أن تأتي إلى مكان يمكنه توثيق حياتها لئلا يطويها النسيان».

المثير أنه عندما وصلت النعجة إلى المزرعة، لم تكن كما توقّع العاملون هناك. شرح بيست: «توقّعتُ أن أراها هزيلة ولا تسير بصورة صحيحة، وأنها بحاجة إلى جرعة من الديدان. في الواقع، كانت بحالة جيدة، بل تعاني زيادة الوزن قليلاً، ففوجئنا بعض الشيء».

النعجة من الوحدة إلى بناء الصداقة (مواقع التواصل)

وتابع: «في وقتٍ تبدو هادئة مع الناس، فإنها تستمتع بحياتها في المزرعة، ولا تزال تعتاد على الوجود قرب الحيوانات الأخرى. إنها لا تتواصل اجتماعياً بشكل جيّد مع الأغنام، وأعتقد أنّ هذا بسبب بقائها بمفردها ومعزولة لأكثر من عامين أسفل ذلك الجرف. لقد نسيت نوعاً ما كيف تكون نعجة».

في سياق متصل، ساعدت «فيونا» في قيادة حملة للتوعية بالصحة العقلية المرتبطة بمسألة الوحدة داخل المزرعة.

كذلك، قال بين بيست: «تتجول بحرّية تامة، وتحبّ مساعدة نفسها على قدر ما تريد من القشّ والعلف، لذلك تتّبع نظاماً غذائياً محدّداً الآن، بعد اكتساب قدر لا بأس به من الوزن». وهذا بدوره يعني أنه لا احتمالات لإنجابها في أي وقت قريب.

وأضاف: «حقيقة أنها تفقد وزنها بسرعة كبيرة، يمكن أن تكون سيئة لها. إذا أنجبت، فإنها ستُرضع وتفقد الوزن سريعاً. ويمكن أن يتسبب ذلك في إصابتها بدهون على الكبد الدهني، الأمر الذي قد يكون خطيراً. لذا، يتعيّن علينا التعامُل مع فقدانها للوزن ببطء شديد، ونتأكد من أنها في حالة مثالية إذا كانت ستنجب».

وختم: «نظراً إلى كونها نجمة مشهورة، يتعيّن علينا التأكد من أنّ كل شيء على ما يرام، والظروف مثالية لها».


مقالات ذات صلة

الوحدة تخفض مستويات العناصر الغذائية الأساسية بأجسام كبار السن

صحتك كبار السن الذين يعيشون بمفردهم أكثر عرضة لانخفاض مستويات العناصر الغذائية الرئيسية في نظامهم الغذائي (أ.ف.ب)

الوحدة تخفض مستويات العناصر الغذائية الأساسية بأجسام كبار السن

قال علماء إن كبار السن الذين يعيشون بمفردهم أو المعزولين اجتماعياً هم أكثر عرضة لانخفاض مستويات العناصر الغذائية الرئيسية في نظامهم الغذائي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق ميخائيل بيتشوغين بعد إنقاذه (أ.ب)

روسي ينجو من الموت بأعجوبة بعد قضاء 66 يوماً في قارب مطاطي

قال مسؤولون وتقارير إن رجلاً روسياً نجا من الانجراف في البحار الجليدية والموت، بعد قضائه أكثر من شهرين على متن قارب مطاطي.

«الشرق الأوسط» (موسكو)
يوميات الشرق «شجرة القمر» على الأرض (أ.ب)

مدرسة أميركية تزرع «شجرة القمر» ببذور حلّقت في الفضاء

زُرِعت «شجرة القمر»، كما أُطلق عليها، ببذور طارت حول القمر، ثم وُضعت على عربة شحن برفقة تلاميذ يحملون مجارف للمساعدة في حفر موطنها الجديد.

«الشرق الأوسط» (كاليفورنيا)
يوميات الشرق لا يقتصر حب القهوة على تناول فنجان أو اثنين في اليوم... فمنهم مَن يشرب 50 منها (رويترز)

ومن البُنِّ ما قتل... مشاهير أدمنوا القهوة فشربوا 50 فنجاناً في اليوم

وصل هَوَس الكاتب هونوري ده بالزاك بالقهوة حدّ تناول 50 فنجاناً منها يومياً، أما بريتني سبيرز فتشربها بالـ«غالونات». ما سر هذا المشروب الذي أدمنه المشاهير؟

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق مع فريقه يجولون على مراكز الإيواء للالتقاء بالأطفال (طارق سويد)

حملة «اعطونا الطفولة» في لبنان لأولاد النازحين

بأسلوب بسيط ترفيهي، ولكنه يطول أعماق الطفل، سيتصرّف فريق «اعطونا الطفولة» مع أولاد النازحين. فهم تعرّضوا لمواقف قاسية، ارتجفوا منها ذعراً.

فيفيان حداد (بيروت)

لتعيش إلى العام المائة... 5 سلوكيات اجعلها من نمط حياتك

من الطعام إلى الروحانيات والعلاقات... سلوكيات تساعد على العيش عمراً طويلاً (غيتي)
من الطعام إلى الروحانيات والعلاقات... سلوكيات تساعد على العيش عمراً طويلاً (غيتي)
TT

لتعيش إلى العام المائة... 5 سلوكيات اجعلها من نمط حياتك

من الطعام إلى الروحانيات والعلاقات... سلوكيات تساعد على العيش عمراً طويلاً (غيتي)
من الطعام إلى الروحانيات والعلاقات... سلوكيات تساعد على العيش عمراً طويلاً (غيتي)

هناك اهتمام مستمر - من الناس العاديين والباحثين على حد سواء - بما يتطلبه الأمر للعيش حياة طويلة وصحية.

من كتب الطبخ، إلى أوراق البحث، إلى مئات المقالات، التي يمكنك الوصول إليها عبر بحث سريع على «غوغل»، كمية المعلومات والنصائح يمكن أن تكون ساحقة، ولكن هناك طرق بسيطة يمكن اتباعها وتغييرات سهلة لتنفيذها إذا كنت تأمل في العيش حتى العام المائة، وفق شبكة «سي إن بي سي».

وفي ما يلي 5 سلوكيات بارزة في نمط الحياة قدمتها الشبكة يبدو أنها تساعد الناس على العيش حتى العام المائة:

1- اتبع نظاماً غذائياً صحياً

قال فالتر لونغو، الذي درس، لنحو 20 عاماً، علمَ «طول العمر»، لـ«سي إن بي سي»: «النظام الغذائي هو العامل الأكثر أهمية» لطول العمر.

عدد لا يحصى من الخبراء الذين يدرسون المجتمعات الأطول عمراً في العالم لم يستطيعوا التأكيد بما فيه الكفاية على مدى تأثير الأطعمة التي تتناولها على العمر. إن اتباع نمط غذائي مشابه للنظام الغذائي المتوسطي هو ما يوصي به خبراء «طول العمر».

وفقاً لما يقول لونغو، ودان بويتنر خبير «طول العمر» الذي يجري مقابلات مع المعمرين ويزور «المناطق الزرقاء» (هي المناطق التي يعيش فيها المسنون من 10 أعوام إلى 12 عاماً زيادة على نظرائهم في المجتمعات الأخرى، ويتمتعون بالنشاط والحيوية ولا يصابون إلا بأقل قدر من الأمراض المزمنة)، فإنه يجب أن يكون النظام الغذائي لطول العمر قائماً على النباتات في الغالب، ويتضمن: البقوليات، خصوصاً الفاصوليا، والمكسرات، والحبوب الكاملة مثل الشوفان، وكمية صحية من الخضراوات، خصوصاً الخضروات الورقية، وعدم تناول اللحوم الحمراء.

يقول لونغو: «أوصيت بالصيام لمدة 12 ساعة يومياً. مثل أن تأكل بين الساعة الـ8 صباحاً والـ8 مساءً، أو الـ7 صباحاً والـ7 مساءً».

ويأكل بويتنر في نافذة من الوقت تتراوح بين 10 و12 ساعة.

2- حرّك جسمك كثيراً

يوصي بعض خبراء طول العمر بممارسة التمارين الرياضية يومياً، ويوصي آخرون بالحركة اليومية من خلال النشاط البدني منخفض الكثافة.

وفقاً لدراسة أُجريت في نيو إنغلاند، فإن ممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع والتمارين الهوائية 3 مرات في الأسبوع، حتى لمدة 10 دقائق يومياً، من الممارسات اليومية التي تزيد من فرص الشخص في العيش حتى سن 90 عاماً.

في «المناطق الزرقاء»، يكون النشاط البدني أقل قوة بكثير، لكن المعمرين ما زالوا يتحركون يومياً، كما قال بويتنر في فيلمه الوثائقي على «نتفليكس»: «Live to 100: Secrets of the Blue Zones».

وقال إن سكان «المناطق الزرقاء» يمشون عادةً من مكان إلى آخر، ويبنون الأشياء بأيديهم، ويعتنون بحدائقهم الخاصة، مما يسمح لهم بالانخراط في نشاط بدني منخفض الكثافة كل يوم.

3- آمِن بشيء ما

بحلول نهاية عام 2023، أجرى بويتنر مقابلات مع 263 شخصاً معمراً. وكتب بمقالة في «سي إن بي سي» أن جميع هؤلاء المعمرين، باستثناء 5، ينتمون إلى مجتمع قائم على الإيمان.

وأضاف في حلقة من برنامج «أكثر سعادة بنسبة 10 في المائة مع دان هاريس»: «يعيش الأشخاص الذين يذهبون إلى الكنيسة أو المعبد أو المسجد ما بين 4 أعوام و14 عاماً أطول من الأشخاص الذين لا يؤمنون بأي دين».

لقد اتضح أن الأشخاص الذين لديهم إيمان أو فلسفة حياة هم أيضاً أكثر سعادة من أولئك الذين ليس لديهم إيمان أو فلسفة حياة، وفقاً لآرثر سي بروكس، خبير السعادة الرائد الذي يدرس في «هارفارد» دورة مجانية عبر الإنترنت حول الشعور بالبهجة. عندما تتبع ديناً أو ممارسة روحية، فإن هذا يساعدك في إيجاد معنى للحياة، كما أوضح في دورته.

4- حافظ على علاقات إيجابية

إن وجود علاقات إيجابية في حياتك هو الشيء رقم «1» الذي يمكن أن يساعدك على عيش حياة أطول وأكثر سعادة، وفقاً لدراسة أجرتها جامعة هارفارد على مدار 86 عاماً وما زالت جارية. لكن الانخراط في هذه العلاقات وتعزيزها أمر مهم بالقدر نفسه، وهو ما يطلق عليه الباحثون «اللياقة الاجتماعية».

وقال مارك شولتز والدكتور روبرت والدينغر، مديرا «دراسة هارفارد»، في عام 2023: «سواء أكان سؤالاً مدروساً أم لحظة من الاهتمام المخلص، فلا تفوت الوقت أبداً لتعميق الروابط التي تهمك».

إن الاهتمام بالروابط الاجتماعية هو أيضاً أحد قيم المعمّرين في «المناطق الزرقاء». قال بويتنر في فيلمه الوثائقي: «يجعل الأشخاص في (المناطق الزرقاء) شركاءهم أولوية، ويرعون علاقاتهم ويستثمرون فيها. إن وجود الأصدقاء المناسبين هو السر الأكبر لمساعدة هؤلاء الأشخاص في (المناطق الزرقاء) على القيام بالأشياء الصحيحة وتجنب الأشياء الخاطئة».

5- أعطِ الأولوية لهدفك والتعلم مدى الحياة

في أوكيناوا باليابان؛ إحدى «المناطق الزرقاء» التي تضم كثيراً من المعمرين، فإن «إيكيجاي» التي تترجَم بشكل فضفاض إلى «سعادة الانشغال الدائم»، هي قيمة ضخمة.

وقد أصبح كتاب «إيكيجاي: السر الياباني لحياة طويلة وسعيدة» واحداً من أكثر الكتب شعبية حول طول العمر، وهو من أكثر الكتب مبيعاً على مستوى العالم.

إن «إيكيجاي» تتعلق بإيجاد هدفك والالتزام به يومياً. وهذا بالضبط ما يوصي به بويتنر من أجل طول العمر: «يعيش الأشخاص الذين لديهم شعور بالهدف نحو 8 سنوات أطول من الأشخاص الذين لا يملكون دفة قيادة».

واكتشف الباحثون في «دراسة هارفارد» لـ«التنمية لدى البالغين»، التي استمرت 86 عاماً، أن هناك 7 ممارسات تؤدي إلى «السعادة والصحة (للكبار) في سن متقدمة، بدلاً من أن ينتهي بهم الأمر حزينين ومريضين»، كما أوضحت «دورة السعادة» التي قدمها بروكس. ومن بين هذه الممارسات تعزيز عقلية النمو من خلال الاستثمار في التعلم والتعليم مدى الحياة.

وفي عام 2001، قال الدكتور جورج فايانت، أحد رواد الدراسة، لصحيفة «هارفارد غازيت»: «إن التقدم في السن بسعادة وصحة، بدلاً من الحزن والمرض، هو على الأقل تحت سيطرةٍ شخصيةٍ إلى حد ما».