أبو الغيط: وقف إطلاق النار في غزة مطلب عالمي

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (د.ب.أ)
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (د.ب.أ)
TT

أبو الغيط: وقف إطلاق النار في غزة مطلب عالمي

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (د.ب.أ)
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (د.ب.أ)

أكد الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط اليوم (الثلاثاء)، أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لم يعد مطلباً عربياً فقط بل أصبح مطلباً عالمياً يحظى بإجماع مشهود.

وقال أبو الغيط، في كلمته اليوم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في الدورة العادية 162 لمجلس جامعة الدول العربية، إن «الاحتلال الإسرائيلي يعمل على تحقيق أهدافه بالتهجير القسري في غزة والضفة الغربية».

وأضاف: «تصدينا جميعاً للمخططات الإسرائيلية ونواصل مواجهتها من أجل إحباطها».

وأشار إلى أن ستة ملايين فلسطيني باقون على الأرض الفلسطينية ولا يمكن إخراجهم منها، وأضاف: «الاحتلال يواصل التهرب عبر اختراع الأكاذيب... و(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو يواصل ادعاءاته بأن محور فيلادلفيا يعطل التوصل إلى صفقة».

وأكد أن الأجندة الإسرائيلية تستهدف تصفية القضية الفلسطينية وضم الأراضي وتحقيق التطهير العرقي والتهجير.

وقال أبو الغيط: «نقترب من مرور عام كامل على العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة من الجرائم الإسرائيلية والإبادة والتطهير العرقي».

ولفت إلى أن 17 ألف طفل فلسطيني و11 ألف امرأة «استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية في ظل عجز المجتمع الدولي»، وتابع: «700 فلسطيني استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية في الضفة الغربية منذ السابع أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، فضلاً عن الدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي».

وشدد على أن «الاحتلال الإسرائيلي ينتهك القوانين الدولية ويمارس جرائمه بحق الفلسطينيين من أجل الانتقام».

وبدأت اليوم اجتماعات الدورة 162 لمجلس وزراء الخارجية العرب برئاسة اليمن ومشاركة عدد من الضيوف الدوليين وهم: هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، وجوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، وفيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وسيغريد كاغ كبيرة منسقة الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة.

وكانت لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بمتابعة الوضع في سوريا عقدت اجتماعاً في وقت سابق اليوم وقررت تشكيل فريق من الخبراء لدراسة الموضوعات التي تتابعها اللجنة مع سوريا، كما توافقت على عقد اجتماعها المقبل في بغداد في وقت يحدد لاحقاً.


مقالات ذات صلة

شلل الأطفال في غزة: حملة التلقيح تنتقل إلى الشمال

المشرق العربي أطباء فلسطينيون يقدمون لقاحات شلل الأطفال في عيادة بمدينة غزة (أ.ف.ب)

شلل الأطفال في غزة: حملة التلقيح تنتقل إلى الشمال

بدأت حملة التلقيح ضد شلل الأطفال في غزة اليوم (الثلاثاء) في شمال القطاع وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية حتى لو تمت «عرقلة» قافلة تنقل خبراء ووقوداً.

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي آثار القصف الذي استهدف مبنى من 5 طوابق في النبطية بجنوب لبنان (أ.ف.ب)

غالانت يدعو الجيش للاستعداد لعملية برية شاملة في لبنان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن تحويل ثقل العمليات العسكرية شمالاً استعداداً لعملية برية شاملة.

«الشرق الأوسط» (بيروت)
المشرق العربي مبنى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا 16 يناير 2019 (رويترز)

الادعاء العام للجنائية الدولية يسعى لتأكيد مقتل محمد الضيف

أظهرت وثائق قانونية نُشرت اليوم (الثلاثاء) أن ممثلي الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية يحققون في تقارير متعلقة بمقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس

«الشرق الأوسط» (لاهاي)
المشرق العربي وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت (رويترز)

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحن بصدد إتمام مهمتنا في الجنوب وسنركز على التحرك شمالاً

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اليوم الثلاثاء إن القوات الإسرائيلية تقترب من إتمام مهمتها في قطاع غزة وإن تركيزها سيتحول إلى الحدود الشمالية للبلاد.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
تحليل إخباري فلسطيني نازح يتفقد منزله في دير البلح بقطاع غزة نهاية أغسطس الماضي (إ.ب.أ)

تحليل إخباري لماذا لم تُحسم حرب غزة حتى الآن؟

دمّرت إسرائيل وقتلت في غزة لكنها ليست قادرة على إحراز نصر استراتيجيّ، وضربت «حماس» الوضع الذي كان قائماً لكنها عاجزة عن ترجمة سياسيّة لـ«طوفان الأقصى».

المحلل العسكري

الغامدي لـ«الشرق الأوسط»: «سدايا» تتبنى 3 أسس لبناء قدرات الذكاء الاصطناعي

TT

الغامدي لـ«الشرق الأوسط»: «سدايا» تتبنى 3 أسس لبناء قدرات الذكاء الاصطناعي

الدكتور أحمد الغامدي خلال حديثه مع صحيفة «الشرق الأوسط» (تصوير: تركي العقيلي)
الدكتور أحمد الغامدي خلال حديثه مع صحيفة «الشرق الأوسط» (تصوير: تركي العقيلي)

أكد المشرف على قطاع بناء القدرات في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، الدكتور أحمد الغامدي تبني المنشأة ثلاثة أسس تقوم ببناء القدرات عليها، تُعنى بالإلهام والبناء والاستدامة.

وكشف الغامدي خلال حديث مع «الشرق الأوسط»، على هامش انطلاق النسخة الثالثة من القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، الثلاثاء، عن تحقيق «سدايا» عدة أرقام كبيرة بالوصول إلى ما يقارب 600 ألف مستفيد من أنشطة رفع الوعي والإلهام في الذكاء الاصطناعي.

وقال إن «سدايا» تعمل على بناء القدرات التي تستطيع إنشاء تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقنياته، إذ إنها مكّنت ما يقارب 7 آلاف مختص وخبير في هذا المجال حتى الوقت الحالي.

وأفصح الغامدي عن وجود شراكات لـ«سدايا»، ستبرمها مع شركات كبرى في الذكاء الاصطناعي؛ بهدف تعزيز بناء القدرات، خصوصاً على المستوى الوطني.

وقد أوضح أن الهيئة ستقوم بإبرام شراكات مع «مايكروسوفت»، و«ديل»، و«أوراكل»، إضافة إلى عدد من الجهات الوطنية، مؤكداً أن كل هذا سيصب في تعزيز ورفع المكتسبات التي يحققها بناء القدرات في الذكاء الاصطناعي.

وبيّن الغامدي أن الهيئة تعمل على رفع الوعي بالذكاء الاصطناعي، من خلال الاطلاع على استخداماته الصحيحة وأخلاقياته.

وشدّد على أن هذه القمة تستضيف قادة الذكاء الاصطناعي من مفكرين ومخترعين في الرياض؛ ليناقشوا أهم القضايا المتعلقة بالقطاع، للخروج برؤى وحلول مستقبلية مفيدة لصالح البشرية، ما يعزز دور المملكة بصفتها دولة رائدة في التقنية والذكاء الاصطناعي.

وواصل المشرف على قطاع بناء القدرات أن وجود هذه النخبة من قادة الشركات التقنية الكبرى والجهات الأكاديمية والتعليمية والجامعات في الرياض، سيجد توجهات مستقبلية للذكاء الاصطناعي في قضايا مهمة وحاسمة.

وذكر أنه من ضمن تلك القضايا حوكمة الذكاء الاصطناعي، والتحيز فيه والابتعاد عنه، وكذلك الأخلاقيات، وتعزيز بناء القدرات في هذا المجال، وتوفير فرص تعلم للجميع.

وتابع أن الذكاء الاصطناعي يعد تقنية ثورية تحولية ستغير المشهد العالمي، من خلال شكل الحياة والمهام اليومية والأعمال.