آمال ماهر تتألق وتطرب الجمهور في جدة

تفاعل سعودي وعربي وإشادات على وسائل التواصل الاجتماعي

آمال ماهر تتألق بإطلالتين على مسرح أونيكس أرينا بجدة (بنش مارك)
آمال ماهر تتألق بإطلالتين على مسرح أونيكس أرينا بجدة (بنش مارك)
TT

آمال ماهر تتألق وتطرب الجمهور في جدة

آمال ماهر تتألق بإطلالتين على مسرح أونيكس أرينا بجدة (بنش مارك)
آمال ماهر تتألق بإطلالتين على مسرح أونيكس أرينا بجدة (بنش مارك)

أحيت الفنانة آمال ماهر حفلاً طربياً استثنائياً في مدينة جدة (غرب السعودية)، مساء الجمعة 3 مايو (أيار) ضمن سلسلة حفلات تقويم فعاليات جدة، وكان هذا الحفل هو الأول لها في السعودية بعد انقطاع دام عدة سنوات.

بقيادة الموسيقار وليد فايد صاحبت أوركسترا موسيقية مكونة من 100 عازف آمال ماهر في تقديم وصلة فنية امتدت لأربع ساعات، حيث قدمت مجموعة من الأغاني الطربية والتراثية والكلاسيكية لكبار المطربين منها «ألف ليلة وليلة» و«أنت عمري» للمطربة أم كلثوم، وأغنية «موعود» للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، و«العيون السود» للفنانة وردة الجزائرية، وأغنية «ما علينا» للفنان أبو بكر سالم، وأغنية «ما في فايدة من عتابي» للفنان محمد عبده، إلى جانب أغانيها الخاصة مثل «سكة السلامة» و«لو كان بخاطري» و«يا عيني عليكي يا طيبة».

وقالت آمال ماهر في بدء حفلتها: «قد إيه أنتم جمهور جميل وقد إيه أنا محظوظة إني بينكم النهار ده، شكراً على الاستقبال الأكثر من رائع والحفاوة، وشكراً على وجودي بينكم». كما شكرت المايسترو وليد فايد على المجهود الذي بذله معها في التحضيرات التي سبقت الحفل، حرصاً منها على تقديم حفل مميز لجمهور قالت عنه إنه يستحق الأفضل.

وفي المؤتمر الصحافي الذي أقيم بعد نهاية الحفل، ذكرت آمال ماهر أنها قدمت على خشبة المسرح أغاني إضافية لم تكن أدرجتها ضمن برنامجها في الحفل، وذلك بسبب تشجيع وحماس الجمهور، وقالت: «ليلة رائعة وجمهور مميز أشعر وأنا معهم بأني بين أهلي وناسي».

تألقت آمال ماهر على المسرح بإطلالتين مختلفتين بالأحمر والفضي، خطفت بهما أنظار الحضور، إلى جانب خطفها سمعهم وإحساسهم بعذوبة ورشاقة حنجرتها.

إشادات وتفاعل على مواقع التواصل

وشهد حفل آمال ماهر إشادات من المسؤولين والفنانين العرب والمصريين، كما تصدر الحفل قوائم الموضوعات الأكثر رواجاً عبر منصة التغريدات القصيرة «إكس» بعدة دول عربية من بينها مصر والمملكة العربية السعودية.

وعقب الحفل تفاعل عدد كبير من الفنانين مع آمال ماهر، وكتبت الفنانة أصالة عبر «إكس»: «كنت بانتظار أشوف هالحفلة وشو رح تعمل فيها آمال ماهر وبهرتني بأداء رائع ومسؤولية كانت قدها وحالياً عليت صوت التلفزيون ع الآخر لأستمتع ... أحسنتي وبراڤو عليكي يا أمّوله فستانك حلو وأنتي حلوه فرحتيني بحضورك كل التوفيق اللي بتستحقيه وكل النجاح بتمنى لك ياه».

أما لطيفة التونسية، فعلقت على حفلة آمال قائلة عبر «إكس»: «الله الله يا آمال إيه الإحساس والتمكن والطرب والشياكة دي الله عليكى يا حبيبتي ماليه مكانك بجدارة وقوة ربنا يحميكي، وجمهور السعودية غير».

وأعربت الفنانة المصرية مي كساب عن سعادتها لحضور الحفل في مدينة جدة، حيث نشرت عدداً من الفيديوهات القصيرة عبر حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك» معلقة عليها: «الله».



كيف باعدت حرب غزة بين أوروبا وإسرائيل؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)
TT

كيف باعدت حرب غزة بين أوروبا وإسرائيل؟

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (أ.ب)

سلّط قرار إسبانيا وآيرلندا والنرويج بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية الضوء على التحول الكبير في سياسة بعض الدول الأوروبية تجاه إسرائيل بعد حرب غزة.

وأعلنت هذه الدول الثلاث اعترافها بالدولة الفلسطينية، أمس (الأربعاء)، في قرار رحبت به السلطة الفلسطينية والاتحاد الأوروبي ودول عربية، بينما رفضته إسرائيل واعتبرت الولايات المتحدة أنه لا يخدم حل الدولتين.

وقد أعرب عدد من الحكومات الأوروبية عن دعمها للمحكمة الجنائية الدولية هذا الأسبوع، بعد أن طلبت إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، فضلاً عن عدد من زعماء «حماس».

وبحسب صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، فإن الدول الأوروبية تواجه ضغوطاً دولية ومحلية متزايدة لحملها على اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد تعامل إسرائيل مع فلسطين، خصوصاً الحرب المدمرة في غزة.

ومن بين أعضاء الاتحاد الأوروبي، وقفت السويد، التي تضم جالية فلسطينية كبيرة، وحدها طوال عقد من الزمان في الاعتراف بالدولة الفلسطينية. فقد كانت أول دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في أوروبا الغربية تعترف بدولة فلسطين عام 2014.

تغير الموقف الأوروبي بعد الحرب

منذ فترة طويلة، دعمت العديد من دول أوروبا «حل الدولتين» الذي تعارضه الحكومة الإسرائيلية بثبات، وأعربت عن إحباطها من تعامل إسرائيل مع قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، لكن معظم الدول لم تكن راغبة في اتخاذ أي موقف أبعد من ذلك.

وبدلاً من ذلك، كان الاتحاد الأوروبي، قبل الحرب، يقترب أكثر من إسرائيل، من خلال شراكات مهمة مالياً وسياسياً وتجارياً وعلمياً.

إلا أن الحرب والطريقة التي تطورت بها تسببت في تغير موقف الكثير من الدول الأوروبية تجاه إسرائيل، وأدت إلى تباعد كبير بينهما.

وتضاءل التعاطف والدعم الذي أظهرته أوروبا تجاه إسرائيل بعد هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) مع استمرار الحرب، وتدهور الوضع الإنساني في غزة، وسقوط عشرات الآلاف من الضحايا وإجبار معظم سكان غزة على الفرار من منازلهم.

واتخذت آيرلندا وإسبانيا، العضوان في الاتحاد الأوروبي، والنرويج، الدولة المتحالفة بشكل وثيق مع الكتلة، موقفاً أكبر من مجرد الدعم الشكلي للقضية الفلسطينية أمس (الأربعاء)، بقرارها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، وهو القرار الذي ينظر إليه الخبراء والمحللون العسكريون على أنه «توبيخ حاد لإسرائيل».

وإذا حذا المزيد من جيران هذه الدول حذوها، فقد يصبح الاتحاد الأوروبي ثِقَلاً موازناً رئيسياً للموقف الأميركي الذي يرى أن تحقيق «حل الدولتين» ينبغي أن يمر عبر إجراء مفاوضات مباشرة بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي. ومن شأن ذلك أن يعمق الصدع بين أوروبا وإسرائيل.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، أمس (الأربعاء)، في مؤتمر صحافي: «لقد رأينا بالتأكيد مجموعة متزايدة من الأصوات، بما في ذلك الأصوات التي كانت في السابق تدعم إسرائيل، تنجرف في اتجاه آخر».

وأضاف: «هذا يثير قلقنا لأننا لا نعتقد أن ذلك يسهم في أمن إسرائيل وبقائها على المدى الطويل».

من جهتها، قالت الرئاسة الفلسطينية إن الرئيس محمود عباس عبر عن أمله في أن يكون اعتراف آيرلندا وإسبانيا والنرويج بالدولة الفلسطينية «مقدمة لاعتراف مزيد من الدول الأوروبية». وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنه سيعمل «بلا هوادة مع جميع الدول الأعضاء من أجل موقف مشترك للاتحاد الأوروبي على أساس حل الدولتين».

حلفاء إسرائيل

لا يزال لدى إسرائيل حلفاء أقوياء داخل الاتحاد الأوروبي، خاصة المجر وجمهورية التشيك وألمانيا.

وعندما طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم الاثنين، إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، قالت معظم الدول الأوروبية إنها تحترم استقلال المحكمة، على الرغم من أنها لم تصل إلى حد اتخاذ موقف علني بشأن هذه الخطوة.

إلا أن رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا وصف طلب المدعي العام بأنه «مشين وغير مقبول على الإطلاق»، بينما وصف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ذلك بأنه «سخيف ومخزٍ».

الموقف الألماني

قد يتنبأ تطور الموقف الألماني بتغير اتجاه علاقات الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل في المستقبل. فألمانيا هي أكبر عضو في الكتلة وقد أعربت منذ فترة طويلة عن التزام فريد تجاه إسرائيل نتيجة لتاريخها النازي والمحرقة.

لقد أعلنت برلين تأييدها الشديد لإسرائيل في أعقاب الهجمات التي شنتها «حماس» على إسرائيل في أكتوبر الماضي. لكنها الآن تنتقد بشكل أكثر صراحة الطريقة التي تدير بها إسرائيل الحرب، وقد دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار، معارضة بذلك إسرائيل والولايات المتحدة.

وفي مؤتمر صحافي في برلين، لم تشر كاترين ديشاور، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية، إلى أي تغيير في موقف بلادها عندما سئلت عن اعتراف إسبانيا وآيرلندا والنرويج بفلسطين.

وقالت إن «إقامة دولة فلسطين المستقلة تظل هدفاً ثابتاً للسياسة الخارجية الألمانية». وأضافت أنها مسألة ملحة، لكنها يجب أن تأتي نتيجة «لعملية حوار» بين فلسطين وإسرائيل.


كوريا الجنوبية ترصد 19 مليار دولار لتعزيز هيمنتها على صناعة أشباه الموصلات

مصنع إنتاج رقائق «سامسونغ إلكترونيكس» في بيونغتاك كوريا الجنوبية (رويترز)
مصنع إنتاج رقائق «سامسونغ إلكترونيكس» في بيونغتاك كوريا الجنوبية (رويترز)
TT

كوريا الجنوبية ترصد 19 مليار دولار لتعزيز هيمنتها على صناعة أشباه الموصلات

مصنع إنتاج رقائق «سامسونغ إلكترونيكس» في بيونغتاك كوريا الجنوبية (رويترز)
مصنع إنتاج رقائق «سامسونغ إلكترونيكس» في بيونغتاك كوريا الجنوبية (رويترز)

أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، يوم الخميس، عن خطة دعم جديدة بقيمة 19 مليار دولار لتعزيز صناعة أشباه الموصلات، التي تُعدُّ قطاعاً استراتيجياً ومحوراً للمنافسة العالمية.

وكشفت كوريا الجنوبية، التي تضم «سامسونغ للإلكترونيات» و«إس كيه هاينكس»، وهما من أكبر الشركات المصنعة لرقائق الذاكرة، العام الماضي عن بناء أكبر مركز لتصنيع أشباه الموصلات في العالم بفضل استثمار بقيمة 240 مليار دولار، سعياً إلى النأي بنفسها عن منافسيها العالميين في مجال صناعة أشباه الموصلات في هذا القطاع المهم.

وقال رئيس كوريا الجنوبية في بيان له: «لقد أنشأنا برنامج دعم شامل لصناعة أشباه الموصلات بقيمة 26 ألف مليار وون (نحو 19 مليار دولار)، يشمل التمويل والمرافق والبحث والتطوير، فضلاً عن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم».

ويشمل المبلغ 7.4 مليار دولار من الاستثمارات المعلن عنها في 12 مايو (أيار).

وأعلن يون أن سيول ستسعى أيضاً إلى زيادة الحوافز الضريبية للاستثمارات في صناعة الرقائق.

وتقوم كوريا الجنوبية ببناء «مجمع كبير لأشباه الموصلات» على مشارف سيول، والذي، وفقاً للحكومة، سيكون الأكبر في العالم وسيوفر ملايين فرص العمل.

وقال يون: «كما تدركون جميعاً، فإن أشباه الموصلات هي محور حرب شاملة بين الدول».

وأكد أن «النصر سيذهب لمن هو أول من صنع أشباه الموصلات المتطورة ذات القدرات الكبيرة في معالجة البيانات».

وأضاف: «على الدولة أن تدعم قطاع أشباه الموصلات حتى لا تتخلف عن منافسيها».

وتشمل حزمة الدعم المعلنة، على وجه الخصوص، «برنامج دعم مالي جديد لأشباه الموصلات بقيمة 17 ألف مليار ين يديره بنك التنمية الكوري للسماح للشركات بالقيام باستثمارات حيوية جديدة، بما في ذلك توسيع مصانعها أو خطوط إنتاجها».

وتعد أشباه الموصلات المساهم الرئيسي في صادرات كوريا الجنوبية، وقد وصلت قيمتها إلى 11.7 مليار دولار في مارس (آذار)، وهو أعلى مستوى منذ عامين تقريباً، وتشكل خمس إجمالي صادرات البلاد، وفقاً لأرقام وزارة التجارة.


«إن بي إيه»: دونتشيتش في التشكيلة المثالية للعام الخامس توالياً

لوكا دونتشيتش (رويترز)
لوكا دونتشيتش (رويترز)
TT

«إن بي إيه»: دونتشيتش في التشكيلة المثالية للعام الخامس توالياً

لوكا دونتشيتش (رويترز)
لوكا دونتشيتش (رويترز)

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) الأربعاء اختيار عملاق دالاس مافريكس السلوفيني لوكا دونتشيتش ضمن فريق العام للمرة الخامسة على التوالي.

واختير دونتشيتش، الفائز مع دالاس بالمباراة الأولى في سلسلة الدور النهائي للمنطقة الغربية على أرض مينيسوتا تمبروولفز 108-105 الأربعاء، للمرة الخامسة على التوالي في الفريق الأول، من قبل لجنة من الصحافيين والمذيعين والمعلّقين تختار أفضل 15 لاعباً وتقوم بتوزيعهم على ثلاثة فرق.

ووجد دونتشيتش في تشكيلة الفريق الأول مع الصربي نيكولا يوكيتش (دنفر ناغتس) ونجم أوكلاهوما سيتي ثاندر الكندي شاي غيلجيوس ألكسندر واليوناني يانيس أنتيتوكونمبو (ميلووكي باكس) وجايسون تايتوم الذي يخوض فريقه بوسطن سلتيكس نهائي المنطقة الشرقية ضد إنديانا بايسرز.

واختير نجم لوس أنجليس ليكرز «الملك» ليبرون جيمس ضمن الفريق الثالث، في تكريمه الـ20 من هذا النوع (رقم قياسي).

وضمت تشكيلة الفريق الأول، الكندي شاي غيلجيوس ألكسندر (أوكلاهوما سيتي ثاندر)، الصربي نيكولا يوكيتش (دنفر ناغتس)، السلوفيني لوكا دونتشيتش (دالاس مافريكس)، اليوناني يانيس أنتيتوكونمبو (ميلووكي باكس)، جايسون تايتوم (بوسطن سلتيكس).

أما الفريق الثاني فتكون من جايلن برونسون (نيويورك نيكس)، أنتوني إدواردز (مينيسوتا تمبروولفز)، كيفن دورانت (فينيكس صنز)، كواهي لينارد (لوس أنجليس كليبرز)، أنتوني ديفيس (لوس أنجليس ليكرز).

بينما جاء في الفريق الثالث ليبرون جيمس (لوس أنجليس ليكرز)، ستيفن كوري (غولدن ستايت ووريرز)، الليتواني دومانتاس سابونيس (ساكرامنتو كينغز)، تايريز هاليبرتون (إنديانا بايسرز)، ديفين بوكر (فينيكس صنز).


ما الوصفة السحرية لجاذبية المرأة الفرنسية بعد سن الخمسين؟

فلبين ليروي بوليو (أ.ف.ب)
فلبين ليروي بوليو (أ.ف.ب)
TT

ما الوصفة السحرية لجاذبية المرأة الفرنسية بعد سن الخمسين؟

فلبين ليروي بوليو (أ.ف.ب)
فلبين ليروي بوليو (أ.ف.ب)

في مهرجان «كان» السينمائي، زيّنت سيدات فرنسيات فوق سن الخمسين؛ منهن السيدة الأولى السابقة كارلا بروني والنجمتان فلبين ليروي بوليو وإيزابيل هوبرت، السجادة الحمراء، وبدين أكثر بريقاً من نساء تصغرهن بثلاثين عاماً.

ووصف تقرير لصحيفة «تلغراف» البريطانية، النساء الفرنسيات الخمسينيات بـ«الجذابات»، وصور امرأة في الخمسينيات من عمرها ترتدي قميصاً أبيض هشاً مدسوساً في أبسط بنطال أسود وكعب رفيع صغير، كان لديها خط رمادي في شعرها البني الداكن الذي بدا أنيقاً للغاية، وتحدث عن أخرى أنيقة في الستينات من عمرها لم تكن تضع المكياج باستثناء لمسة من أحمر الشفاه الأحمر الكريمي.

فما الوصفة السحرية للجمال الفرنسي؟

يبدأ بالسلوك

وقالت السيدة فنانة المكياج الفرنسية تيري دي غونزبرغ، التي تبلغ من العمر 68 عاماً: «إنه أسلوب قبل ان يكون فعلاً بالنسبة للمرأة الفرنسية. ربما تقوم ببعض اللمسات البسيطة، لكن الجمال الداخلي والشخصية والابتسامة الطيبة هي الأهم بكثير».

وهذا ما تتفق معه فنانة المكياج الفرنسية الرائدة فيوليت سيرات، التي لديها أكثر من نصف مليون متابع على «إنستغرام». وقالت: «في فرنسا، نعتني بما قدمته لنا الطبيعة الأم، ولا نسعى وراء المثل الأعلى للشباب، لأننا لن نكون سعداء أبداً».

وفق لها، الفرنسيات في الخمسينيات لديهن «عقلية قبول الذات»، وأضافت: «لا نستخدم الجمال لتغيير مظهرنا، بل كأداة للتعبير».

إيزابيل هوبرت (رويترز)

مع القليل من المكياج

في وقت هناك اتجاه كبير في خطوات المكياج المتعددة لإزميل الوجه وتحديده وتشكيله باستخدام مجموعة كاملة من منتجات التجميل، أوضحت سيرات أنه في فرنسا، من الشائع جداً وضع القليل من لمسات المكياج بدلاً من الالتزام بالمظهر الكامل على أساس يومي.

وقالت: «نحن بشكل عام أكثر بساطة في مكياجنا"، وأضافت ان الجميع يقولون إن المرأة الفرنسية تبدو جميلة بلا جهد، ولكن الحقيقة هي أنه لكي تبدو وكانها لم تقم بأي جهد لتكون جميلة عليها أن لا تبالغ في استخدام مساحيق التجميل.

كذلك، أكدت دي غونزبرغ أن المظهر «الصحي» أكثر أهمية من المظهر «المثالي»، لذلك غالباً ما تستخدم النساء الفرنسيات المكياج لتصحيح البصر مثل لمسة من الكونسيلر حيثما تحتاجين إليه بدلاً من تغطية الوجه بالكامل.

روتين بسيط للعناية بالبشرة

لطالما كانت ثقافة العناية بالبشرة في فرنسا مختلفة تماماً عما هي عليه في المملكة المتحدة أو أميركا مثلا؛ حيث ربما يمكنك شراء منتجات التجميل من متجر كبير متعدد الأقسام من علامة تجارية واحدة.

أما في فرنسا، من المعتاد شراء مستحضرات العناية بالبشرة من الصيدلية، وهي مجموعة مختارة بعناية ينصح بها الصيادلة.

وأشارت دي غونزبرغ إلى أننا «منذ سن مبكرة، تعلمنا تجنب الشمس وحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس».

كارلا بروني (رويترز)

لا يخلو من الحقن

لا يهم أين أنت في العالم، فمن الصعب تجنب إغراء الحقن.

وبينما توافق دي غونزبرغ على أن بعض أنواع الحقن، مثل البوتوكس، يمكن أن تنعش الوجه، «فإن الاتجاه السائد الآن في باريس هو إجراء تعديلات بسيطة دون تغيير شكل الوجه».

لا يتجاهل صحة الجسم

ووفق «تلغراف»، هناك طلب كبير على معالج التدليك لوكا باغنارا، المقيم في باريس، بسبب جلسات تدليك التصريف اللمفاوي، التي كانت دائماً علاجاً شائعاً.

وأوضح أنه «في فرنسا، كان اختصاصيو تجميل الوجه ومدلك الجسم لفترة طويلة جزءاً من نمط حياة المرأة وغالباً ما تنتقل هذه الطقوس من أمهاتهم. بالنسبة للعديد من النساء الفرنسيات، فإن الاعتناء بنفسك هو عادة وأسلوب حياة».


«إن بي أيه»: دالاس يستهل نهائي الغربية بنتيجة مثالية على أرض مينيسوتا

شهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين (أ.ب)
شهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين (أ.ب)
TT

«إن بي أيه»: دالاس يستهل نهائي الغربية بنتيجة مثالية على أرض مينيسوتا

شهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين (أ.ب)
شهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين (أ.ب)

قاد النجمان السلوفيني لوكا دونتشيتش وكايري إيرفينغ فريقهما دالاس مافريكس إلى بداية مثالية في الدور النهائي للمنطقة الغربية في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي أيه)، بفوز صعب وثمين على مضيفه مينيسوتا تمبروولفز 108-105، الأربعاء، على ملعب «تارغيت سنتر» في مينيسوتا.

وفرض دونتشيتش نفسه أفضل مسجّل في المباراة برصيد 33 نقطة مع 8 تمريرات حاسمة و6 متابعات، وأضاف إيرفينغ 30 نقطة مع أربع تمريرات حاسمة و5 متابعات.

وقدّم دونتشيتش أفضل ما لديه في اللحظات المهمة في الربع الأخير، حيث سجل 15 نقطة، بينما تألق إيرفينغ مبكراً بتسجيله 24 نقطة في الشوط الأول.

في المقابل، وجد تمبروولفز الذي جرّد دنفر ناغتس من اللقب في نصف نهائي الغربية صعوبة في مواجهة دفاع مافريكس، خصوصاً نجماه الدومينيكاني كارل-أنتوني تاونز وأنتوني إدواردز، حيث اكتفى الأول بتسجيل 16 نقطة مع 7 متابعات، وأضاف الثاني 19 نقطة مع 11 متابعة و8 تمريرات حاسمة.

وكان جايدن ماكدانيالز أفضل مسجّل في صفوف تمبروولفز برصيد 24 نقطة.

تقدّم مينيسوتا 102-98 قبل 3:37 دقيقة من نهاية المباراة بعد رمية ثلاثية من إدواردز (أ.ب)

وشهدت المباراة ندية كبيرة بين الفريقين ولم يتقدم أي منهما عن الآخر بأكثر من 9 نقاط.

وتقدّم مينيسوتا 102-98 قبل 3:37 دقائق من نهاية المباراة بعد رمية ثلاثية من إدواردز، لكن دالاس ردّ بثماني نقاط نظيفة بفضل رمية ثلاثية لبي جيه واشنطن ومتابعة لدونتشيتش فتقدم فريقهما 106-102، قبل أن يحسم النتيجة بفارق ثلاث نقاط 108-105.

وبرز في صفوف الفائز أيضاً لاعب الارتكاز دانيال غافورد بـ10 نقاط و9 متابعات، والبديل ديريك لايفلي صاحب 9 نقاط و11 متابعة.

وقال دونتشيتش: «كان علينا أن نعمل بجد للحصول على هذه النتيجة».

وأضاف السلوفيني الذي سارع إلى الإشادة بإيرفينغ على مساهمته: «لقد أبقانا في المباراة ودفعنا إلى التقدم بعدما لعبت بشكل سيئ في الأرباع الثلاثة الأولى، ومن دونه ربما كنا سنتأخر 20 نقطة في الشوط الأول. كان عليّ مساعدته في الشوط الثاني، لذلك قمنا بتبديل الأدوار هذه المرة».

وتابع مبتسماً: «أعتقد أننا معروفون بخسارة المباريات الأولى، لذلك كنا نحاول تحقيق الفوز في بداية سلسلة الدور النهائي. لكنه فوز واحد فقط ونحتاج الى ثلاثة انتصارات أخرى».

مارك لور وأليكس رودريغيز مالكا الأقلية في مينيسوتا تمبروولفز خلال الشوط الثاني ضد دالاس مافريكس (رويترز)

في المقابل، اعترف إيرفينغ بأنه كان متحمساً لتعليقات إدواردز بعد فوز تمبروولفز على ناغتس بطل الموسم الماضي في المباراة السابعة الحاسمة من الدور الثاني.

وقال إدواردز خلال مقابلة تلفزيونية: «لقد حصلت على كايري»، وهو تعليق أشار إليه نجم مافريكس.

وقال إيرفينغ: «لقد استخدمتها كحافز. عندما كنت جالساً في المنزل ورأيت ذلك، كان الأمر بمثابة إشارة احترام. كنت أعرف نوعاً من المباريات التي تنتظرنا».

وأضاف: «لكن تلك كانت أيضاً عقلية عدم الخوف ولهذا السبب نحبه، لذلك كنت أعلم أنهم سيضغطون علي».

وتابع: «لكننا نعلم أيضاً أنهم خرجوا من مواجهة صعبة في المباراة السابعة (من الدور الثاني) وأن أرجلهم كانت مرهقة قليلاً الليلة».

وتقام المباراة الثانية الجمعة في مينيابوليس أيضاً، وتوقع إيرفينغ معركة أكثر صرامة.

وقال: «نعلم أنهم سيأتون في المباراة التالية وسيقدمون لنا أفضل ما لديهم. علينا فقط أن نكون قادرين على مواءمتها والالتزام بخطة لعبنا».

من جهته، قال نجم مينيسوتا إدواردز الذي بدت عليه علامات التعب خلال المباراة، حيث غالباً ما كان يلهث ويداه على وركيه: «لقد كنا منهكين اليوم (الأربعاء)، من دون طاقة. هذا كله خطؤنا، ربما كنا متعبين قليلاً»، بسبب المباريات السبع التي خضناها في سلسلة الدور الثاني ضد ناغتس (4 - 3)، بينما احتاج مافريكس إلى 6 مباريات فقط للتخلص من عقبة أوكلاهوما سيتي ثاندر (4 - 2).

وتألق البديل ناز ريد في صفوف أصحاب الأرض بتسجيله 15 نقطة، وأضاف الفرنسي رودي غوبير 12 نقطة مع 7 متابعات.


مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة اليد 3 سنوات متتالية

جانب من مراسم التوقيع بين وزارة الرياضة المصرية والاتحاد الدولي لكرة اليد (وزارة الرياضة المصرية)
جانب من مراسم التوقيع بين وزارة الرياضة المصرية والاتحاد الدولي لكرة اليد (وزارة الرياضة المصرية)
TT

مصر تستضيف كأس العالم للأندية لكرة اليد 3 سنوات متتالية

جانب من مراسم التوقيع بين وزارة الرياضة المصرية والاتحاد الدولي لكرة اليد (وزارة الرياضة المصرية)
جانب من مراسم التوقيع بين وزارة الرياضة المصرية والاتحاد الدولي لكرة اليد (وزارة الرياضة المصرية)

وقَّعت مصر، الأربعاء، عقد استضافة «سوبر غلوب» لكرة اليد، وبطولة العالم للقارات، تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة.

وشهد توقيع العقد الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري.

ومنح الاتحاد الدولي لكرة اليد مصر حق استضافة وتنظيم كأس العالم للأندية «سوبر غلوب» لمدة 3 سنوات متتالية، وهي البطولة الأكبر على مستوى الأندية في العالم، ويشارك فيها أبطال القارات.

وستقام النسخة المقبلة خلال أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الحالي.

كما منح الاتحاد الدولي مصر حق استضافة بطولة العالم للقارات للمنتخبات السبعة الأولى على مستوى العالم.


استطلاع: 70 % من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة

أقارب الرهائن الإسرائيليلن المحتجَزين لدى «حماس» خلال مظاهرة في تل أبيب (رويترز)
أقارب الرهائن الإسرائيليلن المحتجَزين لدى «حماس» خلال مظاهرة في تل أبيب (رويترز)
TT

استطلاع: 70 % من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة

أقارب الرهائن الإسرائيليلن المحتجَزين لدى «حماس» خلال مظاهرة في تل أبيب (رويترز)
أقارب الرهائن الإسرائيليلن المحتجَزين لدى «حماس» خلال مظاهرة في تل أبيب (رويترز)

أظهر استطلاع للرأي نشرت هيئة البث الإسرائيلية نتائجه، الخميس، أن 70 في المائة من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة وتقديم موعدها، فيما قال 50 في المائة من المشاركين في الاستطلاع إنهم يريدون الانتخابات الآن.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد «كانتار» و«هيئة البث»، فإن شعبية حزب الليكود، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، شهدت تقدماً للمرة الأولى منذ الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

جاء هذا التقدُّم في أعقاب طلب المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية توقيف نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكذلك بعد قرار 3 دول أوروبية الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي حال أُجريت الانتخابات اليوم، فسيحصل حزب نتنياهو على 22 مقعداً في «الكنيست»، مقابل 29 مقعداً لحزب «معسكر الدولة»، بزعامة الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس، و16 مقعداً لحزب «هناك مستقبل» برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد، وفق ما أظهرته نتائج الاستطلاع.


الذهب يهبط لليوم الثالث مع تشديد «الفيدرالي»

عرض سبائك الذهب خلال فرصة لالتقاط الصور في متجر «غينزا تاناكا» متعدد الأقسام في طوكيو (رويترز)
عرض سبائك الذهب خلال فرصة لالتقاط الصور في متجر «غينزا تاناكا» متعدد الأقسام في طوكيو (رويترز)
TT

الذهب يهبط لليوم الثالث مع تشديد «الفيدرالي»

عرض سبائك الذهب خلال فرصة لالتقاط الصور في متجر «غينزا تاناكا» متعدد الأقسام في طوكيو (رويترز)
عرض سبائك الذهب خلال فرصة لالتقاط الصور في متجر «غينزا تاناكا» متعدد الأقسام في طوكيو (رويترز)

انخفضت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي، يوم الخميس، بعد صدور محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير الذي أشار إلى أن بعض المسؤولين كانوا ميَّالين إلى رفع أسعار الفائدة.

وانخفض سعر الذهب الفوري 0.6 في المائة ليصل إلى 2365.49 دولار للأوقية، اعتباراً من الساعة 06:38 (بتوقيت غرينتش). وكان الذهب قد وصل إلى مستوى قياسي عالٍ قدره 2449.89 دولار، يوم الاثنين، وفق «رويترز».

وتراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 1.1 في المائة لتصل إلى 2367.60 دولار.

وفي حين أن استجابة السياسة في الوقت الحالي ستتضمن «الحفاظ على» سعر الفائدة الأساسي للمصرف المركزي الأميركي عند مستواه الحالي، فإن محضر الاجتماع الذي صدر يوم الأربعاء كشف أيضاً عن مناقشات بشأن احتمالية مزيد من الزيادات.

وقال كبير محللي السوق في «كيه سي إم ترايد»، تيم واترر: «تعرض الذهب لضربة قوية بعد أن ذكر محضر (الفيدرالي) للمستثمرين أن خفض أسعار الفائدة غير وشيك».

وقال واترر: «هناك احتمال أن يتراجع الذهب مرة أخرى إلى مستويات الدعم حول منطقة 2355 دولاراً، إذا حافظ الدولار على الزخم الصعودي». وأضاف أن التوقعات على المدى المتوسط إلى الطويل لا تزال بنَّاءة بالنسبة للذهب، ولكن هذا يعتمد إلى حد كبير على أن تكون الخطوة التالية لسعر الفائدة منخفضة، وليس أعلى من «الفيدرالي».

وأشارت رهانات التجار إلى شكوك متزايدة حول ما إذا كان «الفيدرالي» سيخفض أسعار الفائدة بأكثر من مرة في عام 2024، حيث يتم تسعير احتمال خفض أسعار الفائدة بنسبة 72 في المائة بحلول نوفمبر (تشرين الثاني).

وقال رئيس هيئة صناعية لـ«رويترز» إن واردات الهند من الذهب في عام 2024 يمكن أن تنخفض بنحو الخمس مقارنة بالعام السابق، حيث تدفع الأسعار المرتفعة القياسية المستهلكين الأفراد إلى استبدال قطع جديدة بالمجوهرات القديمة.

وقال «إيه إن زد» في مذكرة: «في حين أن الطلب المادي على الذهب كان جيداً منذ عام 2021؛ فمن المرجَّح أن يؤدي ارتفاع الأسعار الحاد إلى الحد من عمليات الشراء التقديرية في عام 2024. بالنسبة للطلب على المجوهرات، فإن انخفاض عدد الأيام الميمونة لحفلات الزفاف في كل من الهند والصين قد يُشكل تحدياً إضافياً».

وانخفض سعر الفضة الفورية 0.9 في المائة إلى 30.48 دولار، وانخفض البلاتين 0.6 في المائة إلى 1028.55 دولار، وانخفض البلاديوم 1.1 في المائة إلى 988.62 دولار.


روسيا تعلن أن إنتاجها للنفط تجاوز هدف «أوبك بلس» في أبريل

يخت يبحر أمام صهاريج تخزين النفط في ميناء سانت بطرسبرغ بروسيا (أ.ب)
يخت يبحر أمام صهاريج تخزين النفط في ميناء سانت بطرسبرغ بروسيا (أ.ب)
TT

روسيا تعلن أن إنتاجها للنفط تجاوز هدف «أوبك بلس» في أبريل

يخت يبحر أمام صهاريج تخزين النفط في ميناء سانت بطرسبرغ بروسيا (أ.ب)
يخت يبحر أمام صهاريج تخزين النفط في ميناء سانت بطرسبرغ بروسيا (أ.ب)

قالت وزارة الطاقة الروسية، يوم الخميس، إن روسيا تجاوزت التزامها بإنتاج النفط الخام لشهر أبريل (نيسان)، وستقدم قريباً لمنظمة «أوبك» وحلفائها خطة لتعويض الإنتاج الإضافي.

وأوضحت الوزارة في بيان على حسابها الرسمي على «تيليغرام»: «إن الإفراط في الإنتاج كان بسبب الجوانب الفنية لإجراء تخفيضات كبيرة في الإنتاج»، مضيفة أن روسيا تظل ملتزمة بقيودها الطوعية ضمن اتفاق تحالف «أوبك بلس» الحالي.

وأضافت الوزارة أن روسيا «ستعرض قريباً على أمانة (أوبك) خطتها لتعويض الانحراف الطفيف عن أهداف الإنتاج الطوعية»، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

يأتي البيان قبل أقل من أسبوعين من اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها في فيينا، لمناقشة مستقبل قيود الإنتاج السارية حالياً، خلال النصف الأول من العام.

ومن المتوقَّع على نطاق واسع أن يقوم التحالف المؤلَّف من 22 دولة بتمديد القيود حتى النصف الثاني من العام.

وفي حين أن بعض الأعضاء نفَّذوا على الفور التخفيضات التي تعهَّدوا بها، فإن أعضاء آخرين، مثل العراق وكازاخستان (الذين لديهم سجلات غير مكتملة في الجولات السابقة) ماطلوا. وتعهدت الدولتان المتخلِّفتان بالتعويض عن تجاوز حصصهما هذا العام.

وروسيا هي الدولة الوحيدة في «أوبك بلس» التي تقسّم قيودها بين إنتاج وصادرات النفط الخام والمنتجات المكرَّرة. بالنسبة لشهر أبريل، تعهّدت بضخ 350 ألف برميل يومياً أقل من الشهر السابق، الذي جاء بالإضافة إلى 500 ألف برميل يومياً من قيود الإنتاج المعلَن عنها في فبراير (شباط) 2023. وهذا يضع مستوى الإنتاج اليومي المستهدَف للبلاد لشهر أبريل عند 9.099 مليون برميل.

وقد أنتجت البلاد في الواقع نحو 9.418 مليون برميل يومياً، وفقاً لحسابات «بلومبرغ» بناءً على بيانات من وزارة الطاقة الروسية.

ووعدت روسيا بتعميق إجمالي تخفيضاتها اليومية في الإنتاج إلى 900 ألف برميل في مايو (أيار) و971 ألف برميل في يونيو (حزيران).


الصادرات غير النفطية في السعودية ترتفع 3.3 % في الربع الأول

تراجع صادرات النفط يهبط بالميزان التجاري في الربع الأول (الشرق الأوسط)
تراجع صادرات النفط يهبط بالميزان التجاري في الربع الأول (الشرق الأوسط)
TT

الصادرات غير النفطية في السعودية ترتفع 3.3 % في الربع الأول

تراجع صادرات النفط يهبط بالميزان التجاري في الربع الأول (الشرق الأوسط)
تراجع صادرات النفط يهبط بالميزان التجاري في الربع الأول (الشرق الأوسط)

ارتفعت الصادرات غير النفطية في السعودية الشاملة إعادة التصدير، بنسبة 3.3 في المائة إلى 70 مليار ريال (18.6 مليار دولار) على أساس سنوي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين انخفضت الصادرات السلعية بنسبة 5.7 في المائة إلى 292 مليار ريال نتيجة انخفاض الصادرات النفطية بنسبة 8.3 في المائة. بينما انخفضت نسبة الصادرات النفطية من مجموع الصادرات الإجمالي إلى 76.1 في المائة مقارنة بنسبة 78.2 في المائة في الربع نفسه من العام الماضي.

هذا ما ذكرته الهيئة العامة للإحصاء في السعودية في بيانها؛ حيث تبين تراجع الفائض في الميزان التجاري خلال الربع الأول من العام الجاري بـنسبة 24.8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى 91 مليار ريال بعد تراجع الصادرات النفطية. بينما ارتفعت الواردات بنسبة 6.4 في المائة إلى 201 مليار ريال.