مقتل أكثر من 30 عنصراً من «حركة الشباب» الإرهابية في الصومال

أعلنت الحكومة الصومالية، الخميس، مقتل أكثر من 30 عنصراً في صفوف «حركة الشباب» الإرهابية المرتبطة بـ«تنظيم القاعدة» في منطقة عرفودا بمحافظة مدغ. وقالت الحكومة الفيدرالية إن العملية العسكرية التي نفذها الجيش الصومالي، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، استهدفت «حركة الشباب» الإرهابية، مما أسفر أيضاً عن تدمير مُعدات قتالية ومركبات وأدوات أخرى.

صوماليون يمرون قرب مكان الحادث بعد تفجير انتحاري بالقرب من مطعم بمنطقة حمروين في العاصمة مقديشو بالصومال (رويترز)

ويواصل الجيش الصومالي عمليات ملاحقة مكثفة ضد فلول الإرهابيين في مناطق بوسط وجنوب البلاد.

ووفق بيان للوزارة، فإن الجيش الصومالي، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، نفّذ عملية عسكرية في بلدة عرفون، الواقعة على بُعد 20 كيلومتراً شمال شرقي مدينة حررطيري الساحلية بإقليم مدغ.

وأضاف أن العملية العسكرية استهدفت موقعين تابعين لمقاتلي «حركة الشباب» في البلدة، أحدهما كان يجتمع فيه عناصر الحركة بينهم قياديون ميدانيون، أما الموقع الثاني الذي تعرَّض للهجوم فكانت تُعد سيارات مفخخة فيه.

وأكد البيان أن العملية أسفرت عن مقتل 30 من عناصر «حركة الشباب»؛ بينهم قياديون، دون ذكر مناصبهم القيادية في الحركة، إلى جانب «تدمير مُعدات عسكرية كانت بحوزة الإرهابيين».

ولم يذكر البيان ما إذا كانت العملية قد حصلت براً أم جواً، إلا أن الشركاء الدوليين غالباً ما يدعمون القوات الصومالية في العمليات الجوية. وأضافت المصادر أن الجيش الصومالي تصدّى لهجوم، وألحق خسائر بشرية بصفوف مقاتلي الحركة، دون ذكر عددهم.

شرطي صومالي خلال مسيرة ضد صفقة ميناء إثيوبيا وأرض الصومال على طول الشارع الرئيسي العاصمة في مقديشو 11 يناير 2024 (رويترز)

من جهتها، أعلنت «حركة الشباب» مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف مواقع عسكرية حكومية وأفريقية في بلدة حوادلي عبر موقع «صومالي ميمو» المحسوب عليها، دون ذكر مزيد من التفاصيل. تأتي هذه العملية العسكرية الحكومية في وقت صعّدت «حركة الشباب»، في الآونة الأخيرة، هجماتها ضد المواقع العسكرية الحكومية والأفريقية؛ في محاولة لتغيير قواعد الاشتباك جنوب البلاد ووسطها.

وتنتشر «حركة الشباب» في عدة أقاليم بالصومال منذ ظهورها على الساحة في 2006، حيث تسيطر على إقليم جوبا الوسطى، وقرى وبلدات في إقليم جوبا السفلى، إلى جانب انتشار عناصرها من جنوب البلاد إلى وسطها، حيث تسيطر على مدن مطلة على المحيط الهندي في إقليم جلمدغ.