مصر لتسجيل «الكشري» بقوائم التراث غير المادي باليونيسكو

بعد إدراج «الحناء» و«السمسمية»

آلة السمسمية (وزارة الثقافة المصرية)
آلة السمسمية (وزارة الثقافة المصرية)
TT

مصر لتسجيل «الكشري» بقوائم التراث غير المادي باليونيسكو

آلة السمسمية (وزارة الثقافة المصرية)
آلة السمسمية (وزارة الثقافة المصرية)

بعد أن أعلنت مصر إدراج الحناء والسمسمية ضمن قائمة الصون العاجل بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) للتراث الإنساني غير المادي بالمشاركة مع عدة دول أخرى، ذكرت ممثلة مصر في اجتماعات المنظمة الأممية أن مصر تقدمت منفردة بملف وطني لتسجيل «الكشري» كأكلة شعبية مصرية.

وقالت الدكتورة نهلة إمام، مستشارة وزير الثقافة للتراث الثقافي غير المادي ورئيسة الوفد المصري المشارك في اجتماعات لجنة اليونيسكو في باراغواي إنه «بعد النجاح الذي أحرزته مصر في تقديم ملفات مشتركة لتسجيل الحناء والسمسمية، قدمت مصر منفردة ملفاً لتسجيل الكشري ضمن قائمة التراث الإنساني اللامادي».

وأضافت لـ«الشرق الأوسط» أن «مصر فضلت المشاركة هذا العام بملفين مشتركين مع عدة دول لإفساح المجال في العام المقبل لتقديم ملف وطني منفرد وهو ملف (الكشري) الذي قدمناه بالفعل للمنظمة الأممية لتعمل على تقييمه واتخاذ قرار بشأنه في اجتماعات العام المقبل».

وأشارت إلى أن مصر نجحت هذا العام خلال اجتماعات اللجنة الدولية لمنظمة اليونيسكو لاتفاقية صون التراث غير المادي في الفترة من 2 إلى 7 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، في تقديم ملفين مشتركين؛ الأول هو ملف الحناء، مشترك مع 16 دولة، والثاني هو آلة السمسمية في ملف مشترك مع المملكة العربية السعودية.

وبتسجيل الحناء والسمسمية تكون مصر قد سجلت 10 عناصر ضمن قائمة اليونيسكو للتراث اللامادي، وكانت قد سجلت 8 عناصر سابقاً بقائمة اليونيسكو، هي: السيرة الهلالية، والتحطيب، والأراجوز، وصناعة النسيج اليدوي في صعيد مصر، والخط العربي، ومعرفة ومهارات وتقاليد النخيل والصناعات المرتبطة بها، والفنون والمهارات المرتبطة بالنقش على المعادن (ذهب، فضة، نحاس)، والاحتفالات المرتبطة برحلة العائلة المقدسة.

جانب من معرض لليونيسكو في المتحف المصري لبعض عناصر التراث اللامادي (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأوضحت الدكتورة نهلة لـ«الشرق الأوسط» أن «تسجيل الحناء تضمن الطقوس المرتبطة بها والوظائف الاجتماعية والجمالية والعلاجية لها، وهو ملف مشترك قادته دولة الإمارات وشاركت فيه مصر مشاركة كبيرة ويضم الملف 16 دولة تعكس ممارسات وطقوس الحناء في دورة حياة الفرد من الميلاد والزواج وحتى هناك ممارسات علاجية للشعر والقدمين، وهناك دول تقيم لها احتفالات كبيرة».

ونوهت بأن «هذه الدورة حازت ملفاتها على تقدير كبير من منظمة اليونيسكو، فقد امتازت بتقديم عدد كبير من الملفات المشتركة؛ مما يعكس الاحترام المتبادل بين الدول والتعاون بينها، ويعكس كيف يتشارك الناس في تراثهم عبر العالم».

وبخصوص ملف السمسمية الذي تشاركت فيه مصر مع السعودية، قالت نهلة: «هذا الملف استغرق منا العمل لمدة عامين، بقيادة الدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية بأكاديمية الفنون، وتشاركت فيه مصر مع السعودية، وركزنا في مدن القناة؛ السويس والإسماعيلية وبورسعيد، ومدتنا المملكة العربية السعودية بالأماكن الموجودة بها آلة السمسمية وعازفوها، وهي موجودة على البحر الأحمر مثل منطقة ينبع، وقد جاءتنا اقتراحات من اليمن والأردن للانضمام لملف السمسمية، فالملف مرشح لضم دول أخرى، ونحن منفتحون على انضمام كل دولة لملف هذه الآلة لأن هذا يعكس روح اتفاقية اليونيسكو وهو أن تتشارك الشعوب في التراث».

واعتبرت مصر تسجيل الكشري مطلباً شعبياً في مصر؛ لذلك قدمته بشكل منفرد. ومن المقرر التصويت عليه خلال اجتماعات العام المقبل، وفق قولها.

ويعدّ الكشري من الأكلات الشعبية الأكثر انتشاراً في مصر، ويتكون من الأرز والمعكرونة والعدس والبصل والثوم، وتتراوح أسعاره بين 20 و50 جنيهاً (الدولار يساوي 49.94 جنيه مصري)، وترجعه بعض المصادر إلى المصريين القدماء، وكان يسمى «كاشير» بمعنى طعام الآلهة، وكانت مكوناته من القمح والعدس والحمص والبصل، فيما ترجح بعض المصادر انتشاره في مصر خلال الحرب العالمية الأولى عام 1914.


مقالات ذات صلة

حلب «الشاهدة على التاريخ والمعارك» تستعد لنفض ركام الحرب عن تراثها (صور)

المشرق العربي لقطة جوية تُظهر قلعة حلب (أ.ف.ب)

حلب «الشاهدة على التاريخ والمعارك» تستعد لنفض ركام الحرب عن تراثها (صور)

أتت المعارك في شوارع حلب والقصف الجويّ والصاروخي على كثير من معالم هذه المدينة المُدرجة على قائمة اليونيسكو، لا سيما بين عامي 2012 و2016.

«الشرق الأوسط» (دمشق)
يوميات الشرق تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)

«الورد الطائفي» في قوائم «اليونيسكو»

أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة التراث رئيس اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم، نجاح السعودية في تسجيل.

عمر البدوي (الرياض) «الشرق الأوسط» (القاهرة)
يوميات الشرق الحنة ترمز إلى دورة حياة الفرد منذ ولادته وحتى وفاته (الفنان العماني سالم سلطان عامر الحجري)

الحناء تراث عربي مشترك بقوائم «اليونيسكو» 

في إنجاز عربي جديد يطمح إلى صون التراث وحفظ الهوية، أعلنت منظمة «اليونيسكو»، الأربعاء، عن تسجيل عنصر «الحناء» تراثاً ثقافياً لا مادياً.

يوميات الشرق صابون الغار الحلبي الشهير من الأقدم في العالم (أ.ف.ب)

الحنّة والصابون الحلبي والنابلسي... «تكريم» مُستَحق

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، الحنّة والتقاليد المرتبطة بها، والصابون النابلسي، وصابون الغار الحلبي، في قائمة التراث الثقافي غير المادي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تسجيل «الورد الطائفي» لدى اليونيسكو يعكس قيمته بعدّه أحد عناصر الثقافة السعودية (الشرق الأوسط)

اليونيسكو تُدرج الورد الطائفي في التراث غير المادي

أعلن وزير الثقافة السعودي عن نجاح المملكة في تسجيل «الممارسات الثقافية المرتبطة بالورد الطائفي» في قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
TT

لماذا يرفض مصريون إعادة تمثال ديليسبس لمدخل قناة السويس؟

تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)
تمثال ديليسبس بمتحف قناة السويس (فيسبوك)

في الوقت الذي يشهد تصاعداً للجدل حول إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه الأصلي في المدخل الشمالي لقناة السويس، قررت محكمة القضاء الإداري بمصر الثلاثاء تأجيل نظر الطعن على قرار إعادة التمثال لجلسة 21 يناير (كانون الثاني) الحالي، للاطلاع على تقرير المفوضين.

وتباينت الآراء حول إعادة التمثال إلى موقعه، فبينما رأى معارضو الفكرة أن «ديليسبس يعدّ رمزاً للاستعمار، ولا يجوز وضع تمثاله في مدخل القناة»، رأى آخرون أنه «قدّم خدمات لمصر وساهم في إنشاء القناة التي تدر مليارات الدولارات على البلاد حتى الآن».

وكان محافظ بورسعيد قد أعلن أثناء الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة، قبل أيام عدة، بأنه طلب من رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إعادة تمثال ديليسبس إلى مكانه في مدخل القناة بناءً على مطالبات أهالي المحافظة، وأن رئيس الوزراء وعده بدراسة الأمر.

ويعود جدل إعادة التمثال إلى مدخل قناة السويس بمحافظة بورسعيد لعام 2020 حين تم نقل التمثال إلى متحف قناة السويس بمدينة الإسماعيلية (إحدى مدن القناة)، حينها بارك الكثير من الكتاب هذه الخطوة، رافضين وجود تمثال ديليسبس بمدخل قناة السويس، معتبرين أن «المقاول الفرنسي»، بحسب وصف بعضهم، «سارق لفكرة القناة وإحدى أذرع التدخل الأجنبي في شؤون مصر».

قاعدة تمثال ديليسبس ببورسعيد (محافظة بورسعيد)

ويعدّ فرديناند ديليسبس (1805 - 1894) من السياسيين الفرنسيين الذين عاشوا في مصر خلال القرن الـ19، وحصل على امتياز حفر قناة السويس من سعيد باشا حاكم مصر من الأسرة العلوية عام 1854 لمدة 99 عاماً، وتقرب من الخديو إسماعيل، حتى تم افتتاح القناة التي استغرق حفرها نحو 10 أعوام، وتم افتتاحها عام 1869.

وفي عام 1899، أي بعد مرور 5 سنوات على رحيل ديليسبس تقرر نصب تمثال له في مدخل القناة بمحافظة بورسعيد، وهذا التمثال الذي صممه الفنان الفرنسي إمانويل فرميم، مجوف من الداخل ومصنوع من الحديد والبرونز، بارتفاع 7.5 متر، وتم إدراجه عام 2017 ضمن الآثار الإسلامية والقبطية.

ويصل الأمر بالبعض إلى وصف ديليسبس بـ«الخائن الذي سهَّل دخول الإنجليز إلى مصر بعد أن وعد عرابي أن القناة منطقة محايدة ولن يسمح بدخول قوات عسكرية منها»، بحسب ما يؤكد المؤرخ المصري محمد الشافعي.

ويوضح الشافعي (صاحب كتاب «ديليسبس الأسطورة الكاذبة») وأحد قادة الحملة التي ترفض عودة التمثال إلى مكانه، لـ«الشرق الأوسط» أن «ديليسبس استعبد المصريين، وتسبب في مقتل نحو 120 ألف مصري في أعمال السخرة وحفر القناة، كما تسبب في إغراق مصر بالديون في عصري سعيد باشا والخديو إسماعيل، وأنه مدان بالسرقة والنصب على صاحب المشروع الأصلي».

وتعد قناة السويس أحد مصادر الدخل الرئيسية لمصر، وبلغت إيراداتها في العام المالي (2022- 2023) 9.4 مليار دولار، لكنها فقدت ما يقرب من 50 إلى 60 في المائة من دخلها خلال الشهور الماضية بسبب «حرب غزة» وهجمات الحوثيين باليمن على سفن في البحر الأحمر، وقدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار. وفق تصريح له في شهر سبتمبر (أيلول) من العام الماضي.

في المقابل، يقول الكاتب المصري علي سعدة، إن تمثال ديليسبس يمثل أثراً وجزءاً من تاريخ بورسعيد، رافضاً ما وصفه في مقال بجريدة «الدستور» المصرية بـ«المغالطات التاريخية» التي تروّجها جبهة الرفض، كما نشر سعدة خطاباً مفتوحاً موجهاً لمحافظ بورسعيد، كتبه مسؤول سابق بمكتب المحافظ جاء فيه «باسم الأغلبية المطلقة الواعية من أهل بورسعيد نود أن نشكركم على القرار الحكيم والشجاع بعودة تمثال ديليسبس إلى قاعدته».

واجتمع عدد من الرافضين لإعادة التمثال بنقابة الصحافيين المصرية مؤخراً، وأكدوا رفضهم عودته، كما طالبوا فرنسا بإزالة تمثال شامبليون الذي يظهر أمام إحدى الجامعات الفرنسية وهو يضع قدمه على أثر مصري قديم.

«المهندس النمساوي الإيطالي نيجريلي هو صاحب المشروع الأصلي لحفر قناة السويس، وتمت سرقته منه، بينما ديليسبس لم يكن مهندساً، فقد درس لعام واحد في كلية الحقوق وأُلحق بالسلك الدبلوماسي بتزكية من والده وعمه وتم فصله لفشله، وابنته نيجريلي التي حصلت على تعويض بعد إثباتها سرقة مشروع والدها»، وفق الشافعي.

وكانت الجمعية المصرية للدراسات التاريخية قد أصدرت بياناً أكدت فيه أن ديليسبس لا يستحق التكريم بوضع تمثاله في مدخل القناة، موضحة أن ما قام به من مخالفات ومن أعمال لم تكن في صالح مصر.

في حين كتب الدكتور أسامة الغزالي حرب مقالاً يؤكد فيه على موقفه السابق المؤيد لعودة التمثال إلى قاعدته في محافظة بورسعيد، باعتباره استكمالاً لطابع المدينة التاريخي، وممشاها السياحي بمدخل القناة.

وبحسب أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس المصرية والمحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، الدكتور جمال شقرة، فقد «تمت صياغة وثيقة من الجمعية حين أثير الموضوع في المرة الأولى تؤكد أن ديليسبس ليس هو صاحب المشروع، لكنه لص سرق المشروع من آل سان سيمون». بحسب تصريحاته.

وفي ختام حديثه، قال شقرة لـ«الشرق الأوسط» إن «ديليسبس خان مصر وخدع أحمد عرابي حين فتح القناة أمام القوات الإنجليزية عام 1882، ونرى بوصفنا مؤرخين أنه لا يستحق أن يوضع له تمثال في مدخل قناة السويس».