إيطالية تبلغ 125 عاماً تكشف سرَّ عمرها الطويل

تُعدُّ آخر إنسان وُلد في القرن الـ19 وتتّبع نظاماً غذائياً فريداً

العُمر الطويل خلفه أسرار (أ.ف.ب)
العُمر الطويل خلفه أسرار (أ.ف.ب)
TT

إيطالية تبلغ 125 عاماً تكشف سرَّ عمرها الطويل

العُمر الطويل خلفه أسرار (أ.ف.ب)
العُمر الطويل خلفه أسرار (أ.ف.ب)

تنفرد إيما مورانو المولودة في إيطاليا عام 1899 بوصفها آخر إنسان وُلد في القرن الـ19، وببلوغها 125 عاماً.

أثمرت بساطة عاداتها عمرَها الطويل الذي عزته إلى عاملَيْن رئيسيَّيْن: قرارها البقاء عازبة، ونظامها الغذائي الفريد. واللافت أنّ الأخير تضمَّن تناول الطعام عينه يومياً، بجانب ملاعق كبيرة من مشروب خاص لتوليد الطاقة.

وذكرت «ماي لندن» أنّ نظامها الغذائي قد تكوَّن من 3 بيضات يومياً؛ اثنتان نيئتان والأخيرة مطبوخة على شكل «عجّة». فإيما بدأت هذه العادة في سنّ الـ20 بعد تشخيص إصابتها بفقر الدم في أعقاب الحرب العالمية الأولى.

وفي مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية»، قالت إنّ تناول البيض يومياً يمدّها بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحّة مستقرّة. كما استمتعت بملعقة من «الجرابا» المصنوع منزلياً، وهو مشروب إيطالي غنيّ بالأعشاب، بجانب بعض العنب.

أما في سنواتها الأخيرة فقد اقتصر نظامها الغذائي على تناول بيضتين يومياً للحفاظ على مستوى أدنى من الطاقة من دون الاعتماد على الأدوية أو الأنظمة الغذائية المعقَّدة. وعلى الرغم من حياة العمل النشطة والإرهاق الطبيعي الذي أصابها مع التقدُّم في العمر، فاجأت طبيبها كارلو بافا الذي أشرف على علاجها طوال 3 عقود تقريباً، فأكد أنها نادراً ما تناولت الفاكهة أو الخضراوات؛ وهي الأطعمة التي يُوصى بها عادةً لحياة صحّية، مشيراً إلى أنّ طول عمرها ربما يكون نتاج عوامل وراثية.

اللافت أنّ والدتها عاشت حتى سنّ الـ91، في حين بلغت بعض أخواتها سنّ الـ100 عام أو تجاوزْنَها.

ورغم أنّ إيما تزوَّجت في سنّ الـ20، فذلك لم يكن «اختياراً صدر عنها طواعية»، وإنما «أُجبرت» على الدخول في هذه العلاقة بعد فقدان الرجل الذي أحبّته في أثناء الحرب العالمية الأولى، وانتهى الزواج بالانفصال عام 1938.

وبعد وفاة طفلها الوحيد، قرّرت العيش بمفردها؛ مما سمح لها بتجنُّب مزيد من الضغوط العاطفية. وقال أولئك الذين عرفوها عن قرب إنّ أحد أسرارها يكمن في قدرتها على البقاء غير منزعجة في مواجهة التعقيدات، والثبات، وعدم الانحراف عن خيارات حياتها.

وبالعودة إلى النظام الغذائي للمُعمَّرة الإيطالية، فقد ذكر موقع «هيلث لاين» أنّ البيض من بين «أكثر الأطعمة المغذِّية على هذا الكوكب»، فهو غنيّ بالعناصر الغذائية مثل فيتاميني «د»، و«ب12» والفوسفور، ويحمل فوائد مُحتملة للكوليسترول.

يعود هذا بشكل أساسي إلى أنه يساعد على تحسين مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، أو الكوليسترول الجيد المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمشكلات صحّية، مثل: أمراض القلب والسكتات الدماغية.

من جهتها، قالت اختصاصية التغذية لدى مؤسسة «يو كيه كير غايد»، هيلين بيل، لصحيفة «ذي ميرور»، إنّ تناول البيض قد يكون مفيداً لفقدان الوزن أيضاً. وتابعت: «وفق تجربتي، فإنّ تناول البيض وجبةً خفيفة يمكن أن يحمل فوائد كبيرة فيما يخصُّ فقدان الوزن. والبيض غنيّ بالبروتين، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول».

وأضافت: «يمكن أن يقلّل هذا من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها المرء على مدار اليوم، لكن من المهم مراقبة أحجام حصص الطعام، وإعدادها بطريقة صحّية، مثل السلق، لتجنُّب إضافة الدهون غير الضرورية».

مع ذلك، فإنّ اتباع نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الصحّة الجيدة، فيجب أن يتضمّن، عموماً، ما لا يقلّ على 5 حصص من الفاكهة والخضراوات يومياً، بجانب الألياف، ومنتجات الألبان، والبروتين وكثير من السوائل.


مقالات ذات صلة

أديل مُتَّهمة بإفشال بيع قصر «مسكون بالعفاريت» في إنجلترا

يوميات الشرق تحدَّثت عن القصر فقطعت بنصيبه (رويترز)

أديل مُتَّهمة بإفشال بيع قصر «مسكون بالعفاريت» في إنجلترا

وجَّه مالك منزل تُهمة إفشال بيع قصر بقيمة 6 ملايين جنيه إسترليني ضدَّ المغنّية الإنجليزية أديل التي أقامت فيه سابقاً، بدعوى قولها إنه مسكون.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق تعلُّم كيفية الرفق (رويترز)

قهوة مع الثعبان... متجر تايواني يحاول تحسين صورة الحيوان

يقدّم متجر للحيوانات الأليفة في تايبيه للعملاء المحبّين للمغامرة فرصة للاستمتاع بتناول القهوة بصحبة ثعابين، وذلك أملاً في تحسين الصورة النمطية لهذا الحيوان.

«الشرق الأوسط» (تايبه تايوان)
يوميات الشرق طلاق الوالدين يزيد من فرص إصابة الأبناء بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من حياتهم (رويترز)

الطلاق يزيد من خطر إصابة الأبناء بالسكتة الدماغية

كشفت دراسة جديدة عن أن طلاق الوالدين يزيد من فرص إصابة الأبناء بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من حياتهم.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق يُحاكي الفقر مُجسَّداً بالطفولة بما يُشبه محاولة الإنصاف (منتظر الحكيم)

التشكيلي العراقي منتظر الحكيم يقيم في اللوحة ليُخفِّف قسوتها

يميّزه أسلوب الطبقات، من دون اقتصار هويته عليه وحده. فالفنان العراقي منتظر الحكيم متنوّع التقنية والأسلوب؛ مواضيعه معقَّدة: «أرسم كلّ شيء بأي شيء».

فاطمة عبد الله (بيروت)

مقاهي باريس و«غيطان بنها» في معرض فني بالقاهرة

«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)
«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)
TT

مقاهي باريس و«غيطان بنها» في معرض فني بالقاهرة

«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)
«النميمة» من اللوحات التي تضمنها المعرض (الشرق الأوسط)

يشبه الأمر المرور بين عالمين متوازيين، على جهة تصطف المشاهد الباريسية بمقاهيها وشوارعها وميادينها ونسائها بالألوان الزاهية، وعلى الجهة الأخرى تتجلى مشاهد من الريف المصري، وتحديداً من «غيطان بنها» (دلتا مصر)، حيث مسقط رأس الفنان، وأحوال البسطاء من أبناء البلد.

هذا هو الانطباع الذي يشيعه معرض «باريس من قلب القاهرة» للفنان المصري المقيم في فرنسا عبد الرازق عكاشة، الذي يستضيفه متحف محمود مختار بوسط القاهرة حتى 26 يناير (كانون الثاني) الحالي.

لوحات باريس بألوانها الزاهية (الشرق الأوسط)

اختار الفنان مشاهد من باريس قريبة ومواجهة لمحل سكنه هناك، حسب ما يشرح لوحات بالأبيض والأسود، موضحاً أن «هناك لوحة تظهر فيها الكنيسة، التي يراها من شرفة مسكنه، وهناك مقاهي باريس التي تعد سمة رئيسية لنمط الحياة الباريسي بكل ما فيه من روح حميمة».

الحياة في باريس تمنحني طاقة إبداعية، وفي الصيف تمنحني طاقة أكبر بالألوان الزاهية والحركة والعزف على الرصيف، وهناك الكثير مما تلاحظه في حياة الناس هناك التي ينطبع عليها الجمال والسلام والمحبة، وهو ما سعى لتجسيده في أعماله، وفق قوله.

الجانب الآخر من المعرض يضم لوحات زيتية بحجم كبير يبدو فيها الحس التعبيري الذي يعتمده الفنان، وتظهر من خلاله مشاهد من الريف المصري ومن حياة البسطاء في مواقف وحالات شعورية متنوعة.

الفنان عبد الرازق عكاشة وسط لوحاته (الشرق الأوسط)

وعن هذه المجموعة يعود الفنان إلى نشأته الريفية، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «أنتمي لقرية عرب رمل بجوار بنها، كنا نركب القطار منها في الفجر قادمين إلى القاهرة، كل منا يحمل أفكاره وأحلامه ليحاول أن يصوغ منها حياة جديدة في القاهرة».

لوحتان ضخمتان في بداية المجموعة الزيتية التي تعبر عن الطابع العربي وليس الباريسي، الأولى لمجموعة من الناس تقف بجوار شاهد قبر أمل دنقل، ومكتوب على الشاهد: «لا تصالح»، القصيدة الشهيرة للشاعر المصري الراحل، وبجوار هذه اللوحة توجد لوحة أخرى لمجموعة من البشر في إطار من الألوان القاتمة يقول عنها الفنان إنها من وحي الأحداث الأخيرة التي تشهدها فلسطين وهي بعنوان «عرس في غزة».

إحدى لوحات المعرض (الشرق الأوسط)

يعوّل الفنان على النوستالجيا، الحنين إلى ذكريات الماضي، فقد رسم هذه اللوحات المعبرة عن مصر وأهلها البسطاء وهو في باريس، كما رسم مشاهد من الحقول «غيطان بنها»، ويقول عن هذا الأمر: «هذا من تجليات الحنين، فحين تأكل الكرواسون، من الجميل أن تتذكر الأيام التي كنت تأكل فيها العيش الحاف».

ويرسم الفنان مدرسة باليه الغجر، مؤكداً أن «هذه المدرسة لها طابع خاص وثقافة خاصة، وهي بجواري في باريس، كنت أجلس أستمع إليهم وأرسمهم».

ينتقل الفنان من المشاهد الباريسية إلى المصرية من خلال لوحات أخرى تجسد «كمسري القطار» و«النميمة» و«سوق القرية»، ثم يعود مرة أخرى إلى ميادين باريس التي تم استنساخها بطريقة ما في القاهرة الخديوية.

«أحب الحالة التعبيرية وأعتبر نفسي من المتأثرين بالفنان الكبير أوسكار كوكوكشا، وهو فنان مهم جداً في الفن الأوروبي وفي الاتجاه التعبيري على مستوى العالم»، وفق قوله.

ويشرح عكاشة قائلاً: «كانت لديّ مرحلة اسمها الرسم على جسد الكتابة، كان مشروعاً بيني وبين نزار قباني، بحيث هو يكتب القصائد وأنا أرسم فوقها بالحبر الشفاف، وننجز ديواناً بهذه الطريقة لكنه توفي قبل استكمال المشروع، ولدي خطابات بيني وبينه، وبعد وفاته بدأت أرسم عليها وأنا أبكي وتختلط الدموع بالحبر، ثم أخرجت الرسائل التي كان يرسلها لي أبي وأمي وعملت منها حالة خاصة من الرسم».

الملصق الدعائي للمعرض (الشرق الأوسط)

أكثر من 50 معرضاً فردياً وزوجياً حول العالم قدمها الفنان عبد الرازق عكاشة عبر مسيرته الفنية، وهو مشغول حالياً بوضع اللمسات النهائية لمتحف دارنا الذي ينشئه، ويضم لوحات أصلية لكبار فناني العالم، بالإضافة إلى لوحات من الفن الأفريقي.

ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «قدمت معارض وعرضت تجاربي في دول كثيرة وكنت أول عضو لمجلس إدارة صالون الخريف الفرنسي من خارج الدول الثلاث الأساسية فرنسا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، وكنت أجلس على كرسي سيزان وماتيس لجنة تحكيم الأعمال، وأول مرة يخرج فيها صالون الخريف من أوروبا جاء إلى مصر بالتعاون مع جمال الشاعر".

يعتبر عكاشة أن الفن يستلهم من الشعب، يرسمه شخص من النخبة ثم يعيده إلى الشعب، لكن أن يصبح الأمر فوضى هذا هو الخطر، حسب قوله.

إحدى لوحات الفنان من نوستالجيا القرية (الشرق الأوسط)

ويصف الدكتور أحمد الشامي، الأستاذ بكلية الفنون الجميلة، أعمال معرض «باريس من قلب القاهرة» بأنها «تعبر عن حالة تعبيرية خاصة»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك انطلاق عفوي واعتماد على التباين اللوني، فهذا التباين والتضاد يصنع حالة من الانفعال، فالتضاد يبرز المعنى ويوضحه وفق قواعد البلاغة، وهو ما نجح الفنان في التعبير عنه لونياً من خلال أسلوبه التعبيري وضربات فرشاته السريعة التي تعبر عن انفعال ومشاعر ثرية».