لقب «ملك الدراما» يثير انقساماً «سوشيالياً» في مصر

يحيى الفخراني ونور الشريف وصلاح السعدني في المنافسة

الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)
الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)
TT

لقب «ملك الدراما» يثير انقساماً «سوشيالياً» في مصر

الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)
الفنان يحيى الفخراني (صفحته على فيسبوك)

أثار إطلاق لقب «ملك الدراما» انقساماً بين جمهور «السوشيال ميديا» بمصر، بعد أن طرحت صفحات على «إكس»، عدة أسماء ليختار المتابعون من بينها من يستحق لقب «ملك الدراما»، ومن بين هذه الأسماء تصدّر اسم يحيى الفخراني «التريند» على منصة «إكس»، الاثنين، كما ظهر اسم الفنان المصري الراحل نور الشريف، بينما روّج البعض لصور فنانين مثل محمود ياسين وصلاح السعدني ويوسف شعبان ومحمود عبد العزيز وعبد الله غيث.

وجاءت تعليقات المتابعين مرجحة لكفة بعض الفنانين، مع الاستشهاد بمشاهد من أعمالهم الدرامية المؤثرة، مثل يحيى الفخراني في «الليل وآخره» و«الخواجة عبد القادر»، بينما كتب البعض: «الاختيار صعب، كلهم ملوك في الدراما

ولكل واحد شخصيته ولونه وطعمه».

الفنان المصري صلاح السعدني (يوتيوب)

وأوضح الناقد الفني المصري محمد عبد الرحمن أن «مشكلة الألقاب أصبح الهدف منها إثارة الجدل أكثر منها الاستحقاق»، وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «هناك ألقاب مثل الزعيم عادل إمام والأستاذ فؤاد المهندس والهضبة عمرو دياب، وما إلى ذلك ظهرت في ظروف معينة، لا يمكننا الجزم من هو ملك الدراما، لكن يمكن ترتيبهم حسب الأرقام والإنجاز في المسلسلات، سيكون يحيى الفخراني ثم صلاح السعدني ثم نور الشريف»، ويستدرك الناقد الفني: «لكن هذا لا يكفي، يجب أن يخرج اللقب تلقائياً دون إثارة الجدل، وأن يكون لكل نجم اللقب الملائم له دون منافسة، فمثلاً لقب صوت مصر ليس محسوماً وحوله جدل كبير، وكان هذا اللقب أصلاً يُطلق على شادية في السابق».

وتبارت الصفحات «السوشيالية» في البحث عن صاحب لقب «ملك الدراما»، وتباينت التعليقات وإن كان معظمها رجّح كفة يحيى الفخراني، فيما كتب البعض أنهم يفضلون محمود عبد العزيز، وعلق آخرون مفضلين يوسف شعبان وعبد الله غيث.

ويرى الناقد الفني المصري أحمد السماحي أن «هذه الألقاب يخترعها مستخدمو (السوشيال ميديا) لإزجاء الوقت والتسلية وملء الفراغ فقط لا غير»، ويقول لـ«الشرق الأوسط»: «البعض يحب إطلاق بعض الأفكار التي تدعو إلى التفرقة أكثر من دعوتها للوحدة».

ويضيف: «أرى أن الأولى بإطلاق هذا اللقب هو الجمهور نفسه في البيوت، هو الذي من حقه أن يقول من هو ملك الدراما، يحيى الفخراني نجم كبير، وصلاح السعدني (غول تمثيل)، ونور الشريف نجم كبير أيضاً وصاحب ثقافة عالية، وجميعهم أمتعونا وكان لهم رصيد ضخم من الأعمال الدرامية المهمة، ومن ثم لا يصح أن نُطلق هذا اللقب على أحدهم دون الآخر».

وعدّ السماحي «هذه الأفكار مسمومة وتدعو إلى التفرقة وليس إلى الوحدة، ومن ثم لا قيمة لها»، وأشار إلى أن «هناك جدلاً أثير حول ألقاب مثل (صوت مصر) و(صوت الخليج) وما إلى ذلك، وهو أمر ليس صحياً؛ إذ يستهدف إشاعة الضغينة والتفرقة وليس المنافسة الودية، مثل معظم أفكار (السوشيال ميديا) التي عادة ما تستهدف الهدم أكثر ما تستهدف البناء».


مقالات ذات صلة

عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

يوميات الشرق السدحان يعرب عن سعادته الكبيرة بفيلم «ليل نهار» (إدارة مهرجان البحر الأحمر)

عبد الله السدحان لـ«الشرق الأوسط»: ابتعدت عن الإنتاج لأنه أرهقني

قال الفنان السعودي عبد الله السدحان إن مشاركته في السباق الدرامي الرمضاني لعام 2025 لم تحسم بعد لا سيما بعد ابتعاده عن الإنتاج وتركيزه على التمثيل فقط.

«الشرق الأوسط» (جدة)
يوميات الشرق مي عز الدين في لقطة من مسلسل «جزيرة غمام» (يوتيوب)

مي عز الدين تعود للظهور بمسلسل رمضاني

تعود الفنانة المصرية مي عز الدين للظهور والمنافسة بماراثون الدراما الرمضاني المقبل 2025 من خلال مسلسل «الحب كله».

داليا ماهر (القاهرة )
آسيا تشنغ هسين مي منتجة مسلسل «زيرو داي» تتحدث إلى مراسلي «رويترز» في تايبيه (رويترز)

مخاوف من مسلسل تايواني يحاكي الغزو الصيني للجزيرة

دراما تلفزيونية تايوانية جديدة تتصور وقوع غزو صيني للجزيرة تثير مخاوف من رد فعل بكين تجاه عرضها.

«الشرق الأوسط» (تايبيه)
يوميات الشرق لقطة من لقاء سليمان بـ«نقابة الصحفيين المصرية» (نقابة الصحفيين المصرية)

​جمال سليمان: الدراما قادرة على تطييب جراح السوريين

قال الفنان السوري جمال سليمان إن الدراما السورية لعبت دوراً كبيراً في فضح نظام بشار الأسد وإنها قادرة على تطييب جراح السوريين.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق «مائة عام من العزلة» يستحق ابتسامة ماركيز... مسلسلٌ ضخم على هيئة حلم مدهش

«مائة عام من العزلة» يستحق ابتسامة ماركيز... مسلسلٌ ضخم على هيئة حلم مدهش

تختتم «نتفليكس» عامها بمسلسل من الطراز الرفيع يليق باسم الأديب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز ورائعتِه «مائة عام من العزلة».

كريستين حبيب (بيروت)

زخمٌ غنائي عربي يختم عام 2024

بهاء سلطان يطرح ميني ألبوم «كأنك مسكن» (حسابه في فيسبوك)
بهاء سلطان يطرح ميني ألبوم «كأنك مسكن» (حسابه في فيسبوك)
TT

زخمٌ غنائي عربي يختم عام 2024

بهاء سلطان يطرح ميني ألبوم «كأنك مسكن» (حسابه في فيسبوك)
بهاء سلطان يطرح ميني ألبوم «كأنك مسكن» (حسابه في فيسبوك)

طرح مطربون عرب أغنيات جديدة في ختام عام 2024، من بينهم حميد الشاعري، ونجوى كرم، وجنات، ونبيل شعيل، وماجد المهندس، وتامر عاشور، وأحمد سعد؛ حقّقت مشاهدات لافتة عبر منصات الموسيقى المتخصّصة ومواقع التواصل المختلفة، وأحدثت انتعاشة غنائية خصوصاً في سوق الأغنيات «السنغل» المُعتَمدة من عدد كبير من المطربين، كما تنوَّعت موضوعاتها ما بين الرومانسي والاجتماعي وعلاقات الحبّ والزواج والخيانة.

حميد الشاعري يصدر «جوانا حنين» في موسم الأعياد (حسابه في فيسبوك)

من بين الأغنيات التي طُرحت عبر المنصات المتخصّصة و«يوتيوب»، «جوانا حنين» لحميد الشاعري، الذي أصدرها بالتزامن مع احتفاله بعيد ميلاده قبل أيام. كما طرحت الفنانة اللبنانية نجوى كرم أغنية «ع توقيت قلبي»، وطرحت سيمون أغنية «كلمني عن نفسك»، وأصدرت شاهيناز أغنية «الجواز»؛ صوَّرتها بطريقة «الفيديو كليب» عبر سيناريو كوميدي، إضافة إلى طرح جنات أغنية «كأنك روح» عبر قناتها الخاصة في «يوتيوب».

الفنان السعودي ماجد المهندس (حساب روتانا في فيسبوك)

وأيضاً، طرح المطرب السعودي، راشد الماجد، أغنية «نصي الأجمل»، وقدَّمت المصرية نسمة محجوب أغنية «الناس حواديت»، بينما طرح الفنانون المصريون: أحمد سعد «جاري البحث»، وإيهاب توفيق «سيبك من قال»، وحمادة هلال «يا ريت أهالينا ما ربونا».

وبعد فوزه بجائزتَي «أغنية العام» على مستوى العالم العربي، و«أفضل أغنية مصرية» لعام 2024 في احتفالية «بيلبورد عربية» للموسيقى بالعاصمة السعودية، الرياض، قبل أيام عن أغنيته «هيجيلي موجوع»، طرح تامر عاشور أحدث أغنياته «ياه» التي حقّقت مشاهدات واسعة عبر منصات الموسيقى وقناته بموقع «يوتيوب».

الفنان المصري إيهاب توفيق (حسابه في فيسبوك)

ورغم تصريحات بعض النجوم عن تراجع اهتمامهم بطرح الألبومات الغنائية في السنوات الأخيرة نتيجة ارتفاع الأسعار وندرة الشركات المنتجة وغيرهما من الأسباب المتعلّقة بآليات العمل الفنّي، فإنّ بعضهم حرص على إصدار ألبومات جديدة، من بينهم رامي جمال الذي أصدر أغنيات عدّة من ألبوم «مش لاقيكي»، كما طرح بهاء سلطان ميني ألبوم «كأنك مسكن»، وأصدر ماجد المهندس ألبوم «شاطي بحر»، ونبيل شعيل ألبوم «يا طيبي».

الفنان المصري رامي جمال (حسابه في فيسبوك)

في هذا السياق، ترى أستاذة النقد الموسيقي بأكاديمية الفنون بمصر، ياسمين فراج، أنّ سوق الأغنيات انتعشت بالفعل خلال العام الحالي، وبلغت ذروتها في ديسمبر (كانون الأول) الحالي، بالتزامن مع الاحتفال بموسم الأعياد. كما أكدت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»، أن «هذه الانتعاشة لم تقتصر على العام الحالي فقط، وإنما ازدادت بشكل ملحوظ عقب جائحة (كورونا)».

المطربة المصرية سيمون (حسابها في فيسبوك)

ولفتت فراج إلى أنّ «أغنيات المواسم موجودة منذ حقب قديمة لاعتياد الناس عليها، لكنها بدأت بالازدهار في مطلع الألفية، وستظلّ رائجة نتيجة ارتباط المتلقّي بكل جديد في المناسبات المختلفة؛ لإضفاء مزيد من البهجة والسعادة على أيامه».

الفنان المصري أحمد سعد يطرح «جاري البحث» (حسابه في فيسبوك)

وعلى صعيد أغنيات الراب والمهرجانات والأغنية الشعبية، طرح مغنّي «المهرجانات» المصري حسن شاكوش أغنية «اللي خانو»، كما طرح عصام صاصا أغنيات عدّة بعد خروجه من السجن، من بينها «طيب زمان». وقبل أيام، طرح محمد رمضان أغنية «جوانا» التي شاركه في غنائها الرابر أفرو بي، وكذلك أصدر المغنّي سمسم شهاب أغنية «كتر الفلوس».

أصدرت شاهيناز أغنية «الجواز» (حسابها في فيسبوك)

أما الناقد الفنّي المصري أحمد السماحي فيرى أن «إصدار الأغنيات قبيل نهاية العام أمرٌ ملحوظ ومتعارف عليه، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بقرب السنة الجديدة، والاستفادة من إجازات الأعياد أو منتصف العام الدراسي».

المطربان شاكوش وصاصا (حساب شاكوش في فيسبوك)

وتابع، لـ«الشرق الأوسط»، أنّ صناع الأعمال الغنائية وشركات الإنتاج يتّفقون على هذا المبدأ ويحرصون عليه من أجل تحقيق مشاهدات مكثفة، بعيداً عن ضغوط العمل والدراسة.

المغربية جنات تطرح «كأنك روح» عبر «يوتيوب» (حسابها في فيسبوك)

وأوضح أنّ موسم استقبال العام الجديد مثَّل فرصة جيدة لطرح الألبومات الغنائية في الربع الأخير من الألفية الماضية، ولكن عندما حلَّت أغنيات «السنغل» محل الألبومات، أصبحت هي الرائجة.