جناح جديد لـدعم «المتحف الوطني اللبناني»

«نهاد السعيد للثقافة» فسحة جمالية للمعارض واللقاءات الثقافية الجامعة

مدخل جناح نهاد السعيد الجديد الملاصق للمتحف الوطني (جناح نهاد السعيد للثقافة)
مدخل جناح نهاد السعيد الجديد الملاصق للمتحف الوطني (جناح نهاد السعيد للثقافة)
TT

جناح جديد لـدعم «المتحف الوطني اللبناني»

مدخل جناح نهاد السعيد الجديد الملاصق للمتحف الوطني (جناح نهاد السعيد للثقافة)
مدخل جناح نهاد السعيد الجديد الملاصق للمتحف الوطني (جناح نهاد السعيد للثقافة)

فسحة أمل، وليس إنكاراً للحرب وهمجيتها وقسوتها على اللبنانيين، بل على العكس، هي محاولة في هذه الأجواء المظلمة، لإيجاد متنفس ولو صغير كي لا يكسرنا العنف ويذرونا الدمار.

بهذه الروحية يتم افتتاح جناح «نهاد السعيد للثقافة» الملاصق للمتحف، وكان من المقرر أن يُطلق في سبتمبر (أيلول) الماضي، وأخّرته الحرب. أما وأن الانتظار قد طال، والحال على ما هي عليه، فقد أراد القيّمون على المشروع أن يكون وجوده دعماً للتراث الذي يتعرّض اليوم للقصف والخراب. الجناح الجديد هو مساحة إضافية للمتحف الوطني اللبناني، بدأ العمل عليها منذ سنوات، لتكون بمنزلة مركز لقاء، وحوار ثقافي، يتلاءم وروح المتحف.

ثلاث طبقات، اثنتان منها تحت الأرض تصلحان لتنظيم المعارض، والمحاضرات وربما المؤتمرات والطاولات المستديرة، وتوقيع الكتب، ومن ريع الجناح تجري مساعدة المتحف وتمويل بعض أغراضه. الفضل في تمويل المشروع يعود إلى عائلة السعيد التي دفعت التكلفة مرتين، بسبب فقدان التمويل الأول مع انهيار البنوك اللبنانية. وتمكّنت المؤسسة من استقطاب تمويلات إضافية وإسهامات من جهات مانحة. يحمل الجناح اسم ابن عائلة السعيد، فقيدها نهاد، العاشق للفن، والشغوف بجمع الأعمال الفنية الذي رحل باكراً.

جانب من المعرض (جناح نهاد السعيد للثقافة)

الطابق الأرضي من المبنى هو بحد ذاته قطعة فنية، نصفه خُصّص لمطعم ومقهى، يشرف عليه الشيف الشهير حسين حديد، ابن شقيق المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد. لكن المهم أنك حين تجلس هنا، ينكشف أمامك من خلال الواجهات الزجاجية الكبيرة، ميدان سباق الخيل الممتد وأشجار الصنوبر البديعة فيه. وهي مساحة بقيت طويلاً جداً محجوبة عن الأنظار، وعلى الجانب الآخر، من المقهى حائط قديم للمتحف تتوسطه بوابة حديدية ضخمة، أُقيم أيام الحرب الأهلية، لحماية الموجودات، ولا تزال الكتابات التي سطّرها مقاتلو الميليشيات حين كانوا هنا، على الخط الفاصل بين المنطقتين المتحاربتين، موجودة.

هندسة تحترم تاريخ المكان

أحسنت صنعاً شركة المهندس رائد أبي اللمع التي صمّمت الجناح من وحي روح المتحف الوطني، أنها أبقت على هذا الجدار التاريخي وعزلته بواجهات زجاجية، لمتعة الناظر، وللحفاظ على ذكرى تاريخ أليم مرّت به بيروت. وقد كُشف هذا الجدار بالصدفة بعد إزالة جدار آخر، كان موجوداً أمامه، وشكّل مفاجأة.

في الجناح الجديد مساحات متعددة، في الطابقين السفليين، كما في الطابق الأرضي. ويتزامن الافتتاح مع تنظيم معرض فني في المكان يحمل عنوان «بوابات وممرات، سفر عبر الواقع والخيال»، نظّمه بمهارة «متحف بيروت للفن» بما له خبرة ومهارة.

في الطابق الأرضي عمل لألفريد طرزي، الفنان الاستثنائي، الغني عن التعريف، الذي يعرض تجهيزاً ضخماً يبلغ ارتفاعه ستة أمتار، سمّاه «ترنيمة الحب». تحتاج إلى رؤية هذا العمل البنياني المتعدد الأوجه والمعاني، أن تدخل إليه، وتدور حوله، وتقضي معه ما يكفي من الوقت كي تحيط به. وهو تحية لعائلته المعروفة عبر الأجيال بالنحت على الخشب.

في الواجهة لوحات كارولين تابت (جناح نهاد السعيد للثقافة)

ما تبقّى من المعرض في الطابقين السفليين، قسم تحت أربعة عناوين رئيسية يلتقي فيها الماضي بالمستقبل. العناوين هي: الذاكرة، والأساطير، والإدراك، والأرض. موضوعات متداخلة أصلاً مهما حاولت الفصل بينها. نرى في كل قسم روابط بصرية، وتاريخية، وفكرية بين أعمال لفنانين مكرسين، غالبيتهم غابوا عنا، وآخرين جدداً لا يزالون يجهدون ليشقوا طريقهم، أو أنهم بلغوا قدراً من الشهرة.

هذا الجمع بين الفنانين هو سرّ المعرض الذي استغرق وقتاً وجهداً لإيجاد مبدعين متناغمين من جيلين مختلفين. ريان تابت هو فنان شاب يلتقي في إنتاجه مع أعمال الراحلة الكبيرة سلوى روضة شقير، في قسم «الذاكرة»، حيث تُعرض لوحات تابت الحفرية، المشغولة بخطوط الأرابيسك، إلى جانب لوحتين تجريديتين ومنحوتة خشبية لشقير من وحي الخط العربي.

مقاربة بين جيلين

ومقاربة أخرى للجمع بين أعمال للشهير عمر الأنسي وتصاويره التي تأتي وكأنها مأخوذة من خلال عدسة كاميرا، إلى جانب عمل تصويري للميا جريج عبارة عن فيديو لرؤية بانورامية لمرفأ بيروت، حيث يمكنك أن تتابع تطور المشهدية لهذا المكان وما طرأ عليه من تحولات قاسية، مثل انعكاس لما شهدته مدينة بيروت نفسها.

في قسم آخر، عملان لموسى طيبة الذي غادرنا عام 2014، من الحفر على المعدن المطبوع، يستحضران الموت والحياة، وانبعاث طائر الفينيق. هي أعمال أُنجزت خلال الحرب الأهلية، ومن وحيها، لكنها بقدر ما تبعث على الشؤم تبث الأمل.

من أعمال سلوى روضة شقير في المعرض (جناح نهاد السعيد للثقافة)

وفي الركن نفسه، نجد عملين نحتيين من النحاس لغسان زرد، أحدهما من قطعتين، تذكران بانقسام الأرض وتشظيها، وما نعرفه عن تشكّل وانشقاق الصفائح التكتونية. وربما يشي هذا العمل بالحركة الدائمة التي تعيد تقسيم العالم ولبنان في البال.

وكذلك هناك عملان للراحلة هيلين الخال، حيث تدرّج الألوان ومزجها الفني هو البطل الرئيسي في اللوحة، وتشبهها في الروح وفي جعل اللون هو المركز والموضوع لوحة إلى جانبها للفنانة دانييل جينا دري. هذه اللوحة نُفّذت عام 2014، وأصابها الأذى بعد انفجار مرفأ بيروت 2020، وأُعيد ترميمها، وها هي تعود إلى الجمهور وتُعرض من جديد.

روّاد يستحقون اكتشافاً جديداً

من الفنانين الكبار الذين يستحق المعرض الزيارة، لإعادة اكتشاف أعمالهم، وبعضها نادراً ما يراه الجمهور، هناك لوحات عديدة للفنان الراحل شفيق عبود مُنفّذة بالرمل، للونها انعكاسات الذهب ومتعة للنظر. وثمة لوحة لصليبا الدويهي، من مرحلة قليلاً ما نعرف عنها، وهي بين التعبيرية الأولى والتجريدية الأخيرة. وما بين هاتين الفترتين، هذه اللوحة تجعلك تظن أنك أمام فنان لم تعرفه من قبل. هناك أيضاً لوحة لإيلي كنعان وأخرى لعارف الريس، هذا عدا الكثير من الفنانين الجدد.

لوحات شفيق عبود المشغولة بالرمل (جناح نهاد السعيد للثقافة)

بعض الأعمال هي من مجموعة وزارة الثقافة، أو «سردار»، ومشاهدتها هذه المرة، قبل أن تعود إلى مستودعاتها، قد تكون فرصة لا تُعوّض.

يبدو الأمر سوريالياً، وأنت ترى مجموعة من النساء بينهن الممولة، والمصممة والرسامة والعاشقة للفن والتراث، تتضامن كل في ميدانها، لخلق مساحة إبداع وأمل، تُضاف إلى المتحف الوطني اللبناني، وتفتتح في عز الحرب الشرسة على لبنان، لتكون متنفساً جمالياً وسط البشاعة.


مقالات ذات صلة

«متحف مصرف لبنان» يفتح أبوابه بعد غياب

يوميات الشرق إعادة فتح «متحف مصرف لبنان» ابتداء من 1 فبراير المقبل (موقع المتحف)

«متحف مصرف لبنان» يفتح أبوابه بعد غياب

يُعدّ «متحف مصرف لبنان» من المتاحف اللبنانية المختلفة عن غيرها... محتواه من عملات نقدية وورقية يطّلع من خلاله زائره على تاريخ لبنان عبر العملات.

فيفيان حداد (بيروت)
عالم الاعمال هيئة المتاحف تحتضن معرض «مانجا هوكوساي مانجا»

هيئة المتاحف تحتضن معرض «مانجا هوكوساي مانجا»

بحضور السفير الياباني في السعودية ياسوناري مورينو، افتتح، اليوم، المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس معرض «مانجا هوكوساي مانجا»

يوميات الشرق مدرسة الفلاح أقدم مدرسة تأسست في جدة على يد محمد علي زينل (تصوير: غازي مهدي)

مدرسة الفلاح تتحول إلى متحف يثري جدة التاريخية

تدخل مدرسة الفلاح الواقعة في مدينة جدة غرب السعودية، مرحلة جديدة للتعريف بدورها الريادي كأول مدرسة أنشئت في المدينة قبل 120 عاماً على يد الحاج محمد علي زينل.

سعيد الأبيض (جدة)
سفر وسياحة تقدم المتاحف في إيطاليا يوماً مجانياً لرعاية الكلاب لجذب مزيد من الإيطاليين إلى أبوابها على مدار العام المقبل (أ.ب)

المتاحف الإيطالية تقدم خدمة مرافقة الكلاب مجاناً لتشجيع الزوار

تقدم المتاحف في إيطاليا يوماً مجانياً لرعاية الكلاب لجذب مزيد من الإيطاليين إلى أبوابها على مدار العام المقبل.

«الشرق الأوسط» (روما)
يوميات الشرق تصميم المتحف الكبير في بعض مساحاته بمجال مفتوح على المنطقة المحيطة (رئاسة الوزراء)

مصر لإزالة «التشوهات البصرية» بمحيط المتحف الكبير

اقتربت مصر من إزالة «التشوهات البصرية» بمحيط المتحف الكبير، تمهيداً لافتتاحه الرسمي المرتقب خلال العام الحالي، بعد وضع اللمسات النهائية على المتحف.

محمد الكفراوي (القاهرة )

«فنون العُلا 2025» ينطلق بتجارب ملهمة

المهرجان يقود الزوّار في رحلة حسية شاملة لاكتشاف العُلا بمختلف تفاصيلها (الهيئة الملكية)
المهرجان يقود الزوّار في رحلة حسية شاملة لاكتشاف العُلا بمختلف تفاصيلها (الهيئة الملكية)
TT

«فنون العُلا 2025» ينطلق بتجارب ملهمة

المهرجان يقود الزوّار في رحلة حسية شاملة لاكتشاف العُلا بمختلف تفاصيلها (الهيئة الملكية)
المهرجان يقود الزوّار في رحلة حسية شاملة لاكتشاف العُلا بمختلف تفاصيلها (الهيئة الملكية)

انطلقت، الخميس، فعاليات مهرجان «فنون العُلا 2025» في نسخته الرابعة، لتقديم تجربة فنية وثقافية مميزة وسط الطبيعة الخلابة لواحة العُلا، شمال غربي السعودية.

ويجمع المهرجان الذي يستمر حتى 22 فبراير (شباط)، نخبة من الفنانين السعوديين والعالميين لعرض أعمال ملهمة تستلهم تراث العُلا العريق بأسلوب معاصر، مما يبرز دورها كمركز للإبداع الثقافي والحضاري.

ويسلّط الضوء على فنون متنوّعة من العروض الأدائية والتصوير الفوتوغرافي إلى الموسيقى والسينما، ليفتح آفاقاً جديدةً للإبداع، ويقود الزوّار في رحلة حسية شاملة لاكتشاف العُلا بمختلف تفاصيلها، بدءاً من المناظر الأخّاذة حتى الأصوات والملابس والنكهات والروائح الساحرة.

المهرجان يعرض أعمالاً ملهمة تستلهم تراث العُلا العريق بأسلوب معاصر (واس)

وتتضمن الفعاليات مجموعة معارض فنية، حيث يتميز المهرجان ببرنامج فني شامل يقام في معالم مميزة، مثل وادي الفن، وحي الجديدة للفنون، إلى جانب معارض فردية لأبرز الفنانين العالميين.

وتحتضن العُلا خلال فترة المهرجان برامج تفاعلية وورش عمل وعروضاً موسيقية وسينمائية؛ ما يعكس رؤية الهيئة لتحويلها إلى وجهة عالمية للتبادل الثقافي والفني.

وأوضحت نورة الدبل، المديرة التنفيذية لقطاع الفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة، أن المهرجان يجسّد رؤية الهيئة بتحويل العُلا إلى مركز عالمي للتبادل الثقافي، مبيّنة أن برنامج هذا العام يجمع طيفاً متنوعاً من الأعمال الفنية الطموحة التي تستلهمها المنطقة بطبيعتها الفريدة.

المهرجان يجمع طيفاً متنوعاً من الأعمال الفنية المستلهمة من طبيعة المنطقة (واس)

وأكدت الدبل مكانة العُلا بوصفها ملتقى للحضارات والحِرَف والأزمنة، متطلعةً إلى تفاعل الزوّار مع هذه الأعمال الفنية والمجتمع والأماكن المختلفة فيها، حيث ينسج الفن المعاصر حواراً متواصلاً مع التراث العريق والطبيعة الساحرة.

ويُمكن للزوار الاستمتاع بتجارب فريدة من خلال استكشاف المعارض والعروض، بما فيها أعمال تركيبية ضوئية في وادي الفن، وفعاليات موجهة للمجتمع المحلي والعائلات.