عمر خيرت يشعل مهرجان الموسيقى العربية في مصر

لأول مرة يستعين بكورال غنائي

الموسيقار المصري منسجم مع البيانو وفريق الأوركسترا (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار المصري منسجم مع البيانو وفريق الأوركسترا (دار الأوبرا المصرية)
TT

عمر خيرت يشعل مهرجان الموسيقى العربية في مصر

الموسيقار المصري منسجم مع البيانو وفريق الأوركسترا (دار الأوبرا المصرية)
الموسيقار المصري منسجم مع البيانو وفريق الأوركسترا (دار الأوبرا المصرية)

استطاع الموسيقار المصري عمر خيرت أن يشعل أجواء مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ32، خلال الحفل الذي أحياه، الأحد، على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية، وشهد حضوراً جماهيرياً لافتاً، ونفدت تذاكره قبل الحفل بيومين.

وقدّم خيرت خلال الحفل عدداً كبيراً من مؤلفاته الموسيقية التي نالت تصفيق الحضور، بصفته أول موسيقي مصري يحقّق نجاحاً جماهيرياً كبيراً في حفلاته التي تتضمّن معزوفات موسيقية دون غناء.

وفاجأ الموسيقار الحضور بمصاحبة فريق من الكورال الغنائي له لأول مرّة ليردّد بعض المقاطع الغنائية التي يقدمها خيرت على البيانو، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي، وتفاعل الجمهور معها ليردّدها مع الكورال في ليلة وصفتها دار الأوبرا المصرية بأنها «أسطورية».

وعزف خيرت بأنامله مختارات من ألحانه، من بينها 3 مقطوعات للبيانو والأوركسترا، كما قدم عدداً من أعماله الموسيقية في الدراما المصرية مثل: «وجه القمر»، و«البخيل وأنا»، و«قضية عم أحمد»، و«ليلة القبض على فاطمة»، و«خلي بالك من عقلك»، و«مسألة مبدأ»، و«مافيا»، و«الخواجة عبد القادر»، و«عفواً أيها القانون»، كما قدّم موسيقى أغنياته: «عارفة»، و«والله ما طلعت شمس ولا غربت»، و«100سنة سينما»، و«فيها حاجة حلوة»، وقد رسم بمعزوفاته لوحة موسيقية متكاملة تفيض بالإبداع والتفرد، ولقي اختياره لأغنية الموسيقار محمد عبد الوهاب «امتى الزمان يسمح يا جميل» إعجاب الحضور، وتفاعلوا معها؛ كونها إحدى أغنيات الزمن الجميل، واستمتع الجمهور من عشاق الفن الراقي بتلك المقطوعات التي نجحت على مدى عقود في تشكيل وجدان أجيال متعاقبة.

استعان بفريق من الكورال في حفله بمهرجان الموسيقى العربية (دار الأوبرا المصرية)

وكان الموسيقار عمر خيرت قد وجه رسالة لجمهوره قبل الحفل عبر تصريحات تلفزيونية، قائلاً إنه سيقدم الأعمال التي يُدرك أن جمهوره يحبها، إلى جانب أعمال جديدة يقدمها لأول مرة، ومنها مصاحبة كورال من الأصوات الغنائية ليؤدوا الأغنيات التي يحبها الناس، مؤكداً أنها طريقة جديدة في حفلاته، مشيراً إلى أن أسلوبه في التلحين والتوزيع يجمع بين الموسيقى العربية والغربية، وأن حضور جمهور من الأجانب لحفله يؤكد القيمة الفنية التي تُمثّلها الموسيقى الشرقية.

وقدّم خيرت حفلات في أغلب الدول العربية لاقت إقبالاً كبيراً من الجمهور في كل مكان لما تعكسه موسيقاه من مشاعر وأحاسيس «صادقة»، وفق الناقد طارق الشناوي، الذي قال إن «عمر خيرت استطاع أن يغيّر اتجاه بوصلة الذائقة العربية لا المصرية فقط»، مضيفاً لـ«الشرق الأوسط» أن «الشعوب العربية ذائقتها غنائية وليست موسيقية، فنحن يستهوينا الغناء، ربما لذلك لم يظهر لدينا بيتهوفن أو موتسارت، بل ظهر سيد درويش ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وفيروز، فالأغنية هي البطل».

حفلاته تشهد إقبالاً جماهيرياً (دار الأوبرا المصرية)

ويشير الشناوي إلى أنه «بعد كل هذا الزمن والوجدان المشبث بالغناء أحدث عمر خيرت نقلة تاريخية، ورغم أن هناك مقطوعات موسيقية عديدة لموسيقيين كبار سبقوه على غرار عبد الوهاب والسنباطي، لكن وصولها بشكل جماهيري لم يتحقق»، لذا يرى الشناوي أن «عمر خيرت أول موسيقار في تاريخنا يجعل الموسيقى شعبية ولها جمهور يقطع التذكرة، سواء ذهب إليه في القلعة أو الأوبرا أو موسم الرياض أو الدوحة أو الكويت».

ويؤكد أن «هناك دائماً مشكلة في حفلاته تتمثل في أن الإقبال عليها أكبر بكثير من حجم المسارح التي يُقدّم فيها حفلاته، وبمجرد الإعلان عن حفل له يكون هناك شغف للفوز بتذكرة».

وعَدّ الناقد المصري «مصاحبة كورال لعمر خيرت في حفل مهرجان الموسيقى العربية مجرد إضافة شكلية»، لافتاً إلى أن «جمهوراً غفيراً يقطع تذكرة لسماع موسيقاه فقط هو إنجاز لم يسبقه إليه أحد».


مقالات ذات صلة

نبيل شعيل: لا أحب استعراض عضلاتي في الغناء

الوتر السادس ضم ألبومه الجديد أغنية {أدري} من كلمات الفنان خالد عبد الرحمن (روتانا)

نبيل شعيل: لا أحب استعراض عضلاتي في الغناء

أطلق الفنان الكويتي نبيل شعيل ألبومه الجديد «يا طيبي» بالتعاون مع شركة «روتانا للصوتيات والمرئيات»، الذي يتضمن 10 أغنيات جديدة قدمها باللهجة الخليجية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
الوتر السادس يعد رميح الأغنية الوطنية وجهة ضرورية للفنان (ميشال رميح)

ميشال رميح: أغنية «عم يوجعني بلدي» ترجمت فيها أحاسيسي الحقيقية

قبل أسابيع قليلة، شارك المغني ميشال رميح في المهرجان الفني اللبناني في ولاية أريزونا في أميركا. تردد رميح قبل الموافقة على هذه المشاركة.

فيفيان حداد (بيروت)
الوتر السادس تتطلع رجب لتكرار التعاون مع المطرب كاظم الساهر ({الشرق الأوسط})

غادة رجب: تكاليف الإنتاج الباهظة تمنعني عن تصوير أغنياتي

نفت المطربة المصرية غادة رجب غيابها عن الحفلات الغنائية خلال الآونة الأخيرة، وقالت إنها قدمت حفلاً في ليبيا أُطلق عليه «ليلة الياسمين» وجاء بمناسبة إعمار درنة

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق تُباع العملة إلى هواة جمع المقتنيات (أ.ب)

نقود لتكريم أسطورة «البيتلز» بول مكارتني

يُكرَّم أسطورة فريق «البيتلز»، بول مكارتني، من خلال مجموعة عملات بريطانية خاصة سُكّت لهذه المناسبة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أجيال متعاقبة تحافظ عليها (الشرق الأوسط)

السعودية ومصر تسجلان «السمسمية» في قائمة اليونيسكو للتراث غير المادي

نجحت مصر والسعودية في تسجيل عنصر «آلة السمسمية: العزف عليها وتصنيعها» في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بمنظمة اليونيسكو.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

صوت عربي يصدح في كاتدرائية نوتردام اليوم

هبة طوجي
هبة طوجي
TT

صوت عربي يصدح في كاتدرائية نوتردام اليوم

هبة طوجي
هبة طوجي

أمام العشرات من زعماء العالم، بمن فيهم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب، ستقف الفنانة اللبنانية هبة طوجي في كاتدرائية نوتردام بباريس لتصدح بصوتها؛ احتفالاً بإعادة افتتاح الكاتدرائية التي أغلقت قبل أكثر من 5 سنوات بعد حريق مدمر.

ستكون للفنانة هبة طوجي إطلالة واحدة على مسرح الحفل، وسيكون بمعيّتها عزفاً على البيانو، الموسيقي أسامة الرحباني، الذي تبنّى موهبتها واحتضن مسيرتها الفنية منذ بداية مشوارها. ويقول الرحباني لـ«الشرق الأوسط» إن المشهد برمّته سيكون مختلفاً لهبة التي سبق أن وقفت على أهم مسارح العالم. ويضيف: «إنها بلا شك محطة استثنائية، وتعني لنا كثيراً».

ويؤكّد الرحباني أن محطة غناء هبة طوجي في كاتدرائية نوتردام هي حلم كثيرين، «إنه مكانٌ يعبق بالتاريخ والموسيقى والمسرح». (تفاصيل ص22)