أفصحت نقوش اكتُشفت مؤخراً على جدران معبد إسنا بالأقصر (جنوب مصر) عن تفاصيل وطقوس دينية واحتفالية متنوّعة للمصريين القدماء خلال العصر البطلمي، وذلك ضمن مشروع لتسجيل وتوثيق وترميم المناظر الموجودة على جدران وأعمدة المعبد.
فقد تمكّنت بعثة آثارية مشتركة بين مصر ممثّلة في المجلس الأعلى للآثار، وألمانيا ممثّلة في جامعة توبنجن، من كشف تفاصيل جديدة تضمّنتها المناظر التي تُزيّن جدران وأعمدة المعبد بعد استعادة ألوانها الأصلية إثر تنظيفها، ومن أهم الأعمال استعادة ألوان السقف الفلكي بالكامل، الموجودة على الأعمدة الداخلية للمعبد.
كما كشف المُرمِّمون عن تفاصيل تصميمات الملابس الخاصة بالملك والآلهة الخاصة بإسنا، وتيجانهم وعروشهم التي ظهرت لأول مرة أثناء تنظيف بعض النقوش على جدران المعبد.
وعدّ وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، أعمال الترميم «تحافظ على تراث مصر الحضاري، والتعرف على المزيد من أسرار التاريخ المصري القديم، مما يسهم في تحسين التجربة السياحية لمحبي السياحة الثقافية»، وفق بيان للوزارة، الاثنين.
وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، أن «من أهم المناظر التي تم الكشف عنها هو المنظر الذي يصوّر كهنة معبد إسنا وهم يحملون المركب المقدس للإله خنوم، إله إسنا في ذلك الوقت، ويخرجون بها في موكب إلى خارج المعبد، حتى يتمكّن أهل المدينة من رؤية مقصورة الإله، الذي يظل مختفياً داخل المعبد طوال العام».
وقال رئيس البعثة من الجانب المصري، الدكتور هشام الليثي، إن «كل التفاصيل المرسومة على الجدران تشكّل جزءاً من مشاهد القرابين التي تغطي الجدران الداخلية للمعبد، حيث إنه حتى الآن لم تكن النصوص الهيروغليفية والنقوش معروفة، إلا أن زخارف كراسي العرش لها معناها الخاص».
ولفت إلى تفاصيل مهمة في النقوش، مثل «منظر لتقديم القرابين يصوّر مئزر الملك به نبات البردي في الأعلى رمزاً لمصر السفلى، ونبات الزنبق في الأسفل رمزاً لمصر العليا؛ للدلالة على أنه حاكم شطرَي البلاد».
وعدّت عميدة كلية الآثار بأسوان سابقاً، الدكتورة أماني كرورة، أن «معبد إسنا له خصوصيته، فهو من معابد العصر البطلمي والعصر المتأخر المهمة جداً»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «للأسف إن هذا المعبد للأسف به أجزاء مفقودة، مثل بيت الولادة، فقد تم نقل أحجارها إلى المتحف المصري، أو أخذ الناس هذه الأحجار المتساقطة دون وعي، واستخدموها في بناء مساكنهم الخاصة».
ولفتت إلى أن «طبقة السناج - لحُسن الحظ - من الطبقات التي حفظت لنا الألوان الأصلية على جدران المعابد كما تركها المصري القديم، وكانت هذه المعابد موجودة في الصحراء، وكان يلجأ إليها المسيحيون في فترات الاضطهاد الروماني للاختباء فيها، ومع استخدامهم للوقود البدائي تكوّنت طبقات السناج (الهباب) التي حفظت الرسوم والألوان القديمة»، مؤكّدة خصوصية المواد المستخدَمة في عمليات الترميم وإزالة السناج؛ للحفاظ على الرسومات والنقوش بحالتها الأصلية.
وأبدى رئيس البعثة من الجانب الألماني، الدكتور كريستيان لايتز، سعادته بما وصلت إليه البعثة من تقدّم ملموس في إظهار الألوان الأصلية للمعبد، موجّهاً الشكر لوزارة السياحة والآثار على الدعم الكبير الذي توفّره للبعثة.
بينما عدّ عالم الآثار المصري الدكتور حسين عبد البصير «الكشف عن مشاهد جديدة للموكب المقدس بمعبد إسنا، إضافةً مهمة لفهمنا للعقيدة الدينية المصرية القديمة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «معبد إسنا المخصَّص لعبادة الإله خنوم، يُعدّ أحد المعابد البارزة التي شهدت مظاهر الاحتفال بالأعياد والطقوس الدينية المرتبطة بالإله خنوم، الذي يُعتقد أنه خالق البشر وصاحب القدرة على تشكيل الحياة».
وبدأ مشروع ترميم معبد إسنا عام 2018، ونجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية في استعادة نقوش وألوان السقف خلال السنوات السابقة، التي تصوّر الأبراج السماوية والمعبودة نوت، وكذلك الأعمدة الداخلية التي يبلغ عددها نحو 18 عموداً من أصل ٢٤ عموداً.
ولفت العالم الآثاري إلى أن «الموكب المقدس الذي يصوَّر في المشاهد المكتشفة حديثاً، كان يتم في مناسبات دينية مهمة، حيث كان يُنقل المعبود في مركبته عبر النهر، أو خلال الشوارع المحيطة بالمعابد، وكانت هذه الطقوس تمنح المصريين شعوراً بالأمان والحماية الإلهية».
وأوضح عبد البصير أن «الأهمية الأثرية لهذا الكشف تكمن في التفاصيل الدقيقة التي تُظهرها المشاهد الجديدة، التي يمكن أن تُلقي الضوء على تفاصيل معمارية وفنية جديدة حول المعابد المصرية، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ الكشف مساهمةً في الحفاظ على التراث الثقافي والروحي لمصر القديمة، وهو ما يعزّز مكانة مصر بوصفها مركزاً حضارياً عالمياً».
وأشار إلى أن «تقديم مثل هذه المشاهد المكتشفة للجمهور وتوثيقها يُسهم في إحياء التراث الفرعوني، ويوفر فرصة جديدة للعلماء لفهم أعمق لعلاقة المصري القديم بعالمه الروحي».