مصر: الكشف عن مشاهد جديدة للموكب المقدس بمعبد إسنا

أبرزت الألوان الأصلية للنقوش الفرعونية

موكب خنوم من الطقوس التي احتفظ بها معبد إسنا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
موكب خنوم من الطقوس التي احتفظ بها معبد إسنا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر: الكشف عن مشاهد جديدة للموكب المقدس بمعبد إسنا

موكب خنوم من الطقوس التي احتفظ بها معبد إسنا (وزارة السياحة والآثار المصرية)
موكب خنوم من الطقوس التي احتفظ بها معبد إسنا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

أفصحت نقوش اكتُشفت مؤخراً على جدران معبد إسنا بالأقصر (جنوب مصر) عن تفاصيل وطقوس دينية واحتفالية متنوّعة للمصريين القدماء خلال العصر البطلمي، وذلك ضمن مشروع لتسجيل وتوثيق وترميم المناظر الموجودة على جدران وأعمدة المعبد.

فقد تمكّنت بعثة آثارية مشتركة بين مصر ممثّلة في المجلس الأعلى للآثار، وألمانيا ممثّلة في جامعة توبنجن، من كشف تفاصيل جديدة تضمّنتها المناظر التي تُزيّن جدران وأعمدة المعبد بعد استعادة ألوانها الأصلية إثر تنظيفها، ومن أهم الأعمال استعادة ألوان السقف الفلكي بالكامل، الموجودة على الأعمدة الداخلية للمعبد.

كما كشف المُرمِّمون عن تفاصيل تصميمات الملابس الخاصة بالملك والآلهة الخاصة بإسنا، وتيجانهم وعروشهم التي ظهرت لأول مرة أثناء تنظيف بعض النقوش على جدران المعبد.

وعدّ وزير السياحة والآثار المصري، شريف فتحي، أعمال الترميم «تحافظ على تراث مصر الحضاري، والتعرف على المزيد من أسرار التاريخ المصري القديم، مما يسهم في تحسين التجربة السياحية لمحبي السياحة الثقافية»، وفق بيان للوزارة، الاثنين.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، الدكتور محمد إسماعيل خالد، أن «من أهم المناظر التي تم الكشف عنها هو المنظر الذي يصوّر كهنة معبد إسنا وهم يحملون المركب المقدس للإله خنوم، إله إسنا في ذلك الوقت، ويخرجون بها في موكب إلى خارج المعبد، حتى يتمكّن أهل المدينة من رؤية مقصورة الإله، الذي يظل مختفياً داخل المعبد طوال العام».

الألوان الأصلية للنقوش ظهرت على جدران معبد إسنا (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وقال رئيس البعثة من الجانب المصري، الدكتور هشام الليثي، إن «كل التفاصيل المرسومة على الجدران تشكّل جزءاً من مشاهد القرابين التي تغطي الجدران الداخلية للمعبد، حيث إنه حتى الآن لم تكن النصوص الهيروغليفية والنقوش معروفة، إلا أن زخارف كراسي العرش لها معناها الخاص».

ولفت إلى تفاصيل مهمة في النقوش، مثل «منظر لتقديم القرابين يصوّر مئزر الملك به نبات البردي في الأعلى رمزاً لمصر السفلى، ونبات الزنبق في الأسفل رمزاً لمصر العليا؛ للدلالة على أنه حاكم شطرَي البلاد».

وعدّت عميدة كلية الآثار بأسوان سابقاً، الدكتورة أماني كرورة، أن «معبد إسنا له خصوصيته، فهو من معابد العصر البطلمي والعصر المتأخر المهمة جداً»، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «للأسف إن هذا المعبد للأسف به أجزاء مفقودة، مثل بيت الولادة، فقد تم نقل أحجارها إلى المتحف المصري، أو أخذ الناس هذه الأحجار المتساقطة دون وعي، واستخدموها في بناء مساكنهم الخاصة».

ولفتت إلى أن «طبقة السناج - لحُسن الحظ - من الطبقات التي حفظت لنا الألوان الأصلية على جدران المعابد كما تركها المصري القديم، وكانت هذه المعابد موجودة في الصحراء، وكان يلجأ إليها المسيحيون في فترات الاضطهاد الروماني للاختباء فيها، ومع استخدامهم للوقود البدائي تكوّنت طبقات السناج (الهباب) التي حفظت الرسوم والألوان القديمة»، مؤكّدة خصوصية المواد المستخدَمة في عمليات الترميم وإزالة السناج؛ للحفاظ على الرسومات والنقوش بحالتها الأصلية.

وأبدى رئيس البعثة من الجانب الألماني، الدكتور كريستيان لايتز، سعادته بما وصلت إليه البعثة من تقدّم ملموس في إظهار الألوان الأصلية للمعبد، موجّهاً الشكر لوزارة السياحة والآثار على الدعم الكبير الذي توفّره للبعثة.

بينما عدّ عالم الآثار المصري الدكتور حسين عبد البصير «الكشف عن مشاهد جديدة للموكب المقدس بمعبد إسنا، إضافةً مهمة لفهمنا للعقيدة الدينية المصرية القديمة»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «معبد إسنا المخصَّص لعبادة الإله خنوم، يُعدّ أحد المعابد البارزة التي شهدت مظاهر الاحتفال بالأعياد والطقوس الدينية المرتبطة بالإله خنوم، الذي يُعتقد أنه خالق البشر وصاحب القدرة على تشكيل الحياة».

الكشف عن نقوش جديدة في معبد إسنا بالأقصر (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وبدأ مشروع ترميم معبد إسنا عام 2018، ونجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية في استعادة نقوش وألوان السقف خلال السنوات السابقة، التي تصوّر الأبراج السماوية والمعبودة نوت، وكذلك الأعمدة الداخلية التي يبلغ عددها نحو 18 عموداً من أصل ٢٤ عموداً.

ولفت العالم الآثاري إلى أن «الموكب المقدس الذي يصوَّر في المشاهد المكتشفة حديثاً، كان يتم في مناسبات دينية مهمة، حيث كان يُنقل المعبود في مركبته عبر النهر، أو خلال الشوارع المحيطة بالمعابد، وكانت هذه الطقوس تمنح المصريين شعوراً بالأمان والحماية الإلهية».

وأوضح عبد البصير أن «الأهمية الأثرية لهذا الكشف تكمن في التفاصيل الدقيقة التي تُظهرها المشاهد الجديدة، التي يمكن أن تُلقي الضوء على تفاصيل معمارية وفنية جديدة حول المعابد المصرية، بالإضافة إلى ذلك يُعدّ الكشف مساهمةً في الحفاظ على التراث الثقافي والروحي لمصر القديمة، وهو ما يعزّز مكانة مصر بوصفها مركزاً حضارياً عالمياً».

وأشار إلى أن «تقديم مثل هذه المشاهد المكتشفة للجمهور وتوثيقها يُسهم في إحياء التراث الفرعوني، ويوفر فرصة جديدة للعلماء لفهم أعمق لعلاقة المصري القديم بعالمه الروحي».


مقالات ذات صلة

«على خطى ريكمنز» احتفاء بأولى البعثات الاستكشافية لتوثيق التراث السعودي

يوميات الشرق يحتفي المعرض بنتائج رحلتين وحقبتين في السعودية (الشرق الأوسط)

«على خطى ريكمنز» احتفاء بأولى البعثات الاستكشافية لتوثيق التراث السعودي

احتفاءً بأول بعثة استكشافية أثرية في عهد الملك عبد العزيز، سلط معرض «على خطى ريكمنز» الضوء على الرحلة العلمية التي جرت عام 1951، وقطعت آلاف الكيلومترات.

عمر البدوي (الرياض)
يوميات الشرق  متوقع أن تباع العملة بمبلغ 6 آلاف جنيه إسترليني (أدريان مارسدن)

العثور على قطعة ذهبية فريدة تعود للعصر الأنغلوساكسوني في بريطانيا

عثر أحد خبراء البحث عن المعادن على قطعة ذهبية «غير عادية مطلقاً» في منطقة كوتسوولدز بوسط غرب إنجلترا، صنعها أحد سكان العصر الأنغلوساكسوني الأوائل.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق طريقة بناء الأهرامات تُمثل لغزاً كبيراً (الشرق الأوسط)

فيديو مولد بالذكاء الاصطناعي يُجدد الجدل بشأن طريقة بناء الأهرامات المصرية

جدّد مقطع فيديو قصير مُولد بالذكاء الاصطناعي، يشرح طريقة بناء الأهرامات، الجدلَ بشأن نظريات تشييد هذه الآثار الضخمة.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
المشرق العربي الجامع العمري الكبير في مدينة غزة الشهر الماضي وتظهر عليه آثار عمليات القصف (أ.ف.ب) play-circle 02:47

آثار غزة تكابد حرباً لـ«دفن الذاكرة»

لم يكن متوقعاً أن تكون آثار غزة أفضل حظاً من سكانها بعد الحرب الإسرائيلية؛ غير أن مستوى التدمير يدفع خبراء للاعتقاد بأن حرباً أخرى تدور لـ«دفن الذاكرة».

«الشرق الأوسط» (غزة)
يوميات الشرق أحد المباني الأثرية بشارع المعز في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

مصر تُبرز 21 أثراً على قائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية

تعاونت وزارة السياحة والآثار المصرية مع المكتب الإقليمي لمنظمة «اليونسكو» بالقاهرة في إبراز 21 موقعاً أثرياً في القاهرة التاريخية.

محمد الكفراوي (القاهرة )

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟
TT

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟

كيف وقع كريس مارتن في حب الرومي فأدخلَه أغاني «كولدبلاي»؟

منذ نشرت الكاتبة التركية إليف شافاق كتابها «قواعد العشق الأربعون» عام 2009، تضاعف الاهتمام العالمي بإرث جلال الدين الرومي وبالتصوّف بشكلٍ عام. وضعت الرواية الشهيرة شعرَ الرومي ونظريّاته الروحانيّة في متناول العامّة، على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية والفكرية.

بعد 5 سنواتٍ على صدور الكتاب، دخلت سطور الرومي وأفكاره حياة مغنّي فريق «كولدبلاي» البريطاني كريس مارتن. كان الفنان حينذاك في عين عاصفة انفصاله عن زوجته غوينيث بالترو. ومارتن، الذي ربطته علاقة حب كبير بالممثلة الأميركية، غرق في الاكتئاب جرّاء ذلك الطلاق. إلى أن امتدّ حبل الخلاص إليه عبر صديقٍ واكب معاناته، فأهداه كتاباً يضمّ نصوصاً للرومي.

مغنّي «كولدبلاي» كريس مارتن وزوجته السابقة الممثلة غوينيث بالترو (أ.ب)

لم تتأخّر فلسفة الشاعر والعالم المتصوّف في منح الشفاء الروحي لمارتن، ولا في الانعكاس على موسيقى فريقه. فأوّل ألبوم صدر بعد انفصاله عن بالترو، تضمّن تحوّلاً في لغة «كولدبلاي». بدت الأغاني في «Ghost Stories» (حكايات أشباح) الصادر عام 2014، أقلّ ضغينةً ومزاجيّةً عمّا سبق. كما أنّ المحتوى انتقل من الشكوى وإثارة الشفقة على الذات، إلى ما هو مغايرٌ تماماً.

يعزو مارتن، في حديثٍ أجراه في سبتمبر (أيلول) الماضي مع مجلّة «The New Yorker» (ذا نيويوركر) الأميركية، هذا التحوّل الجذريّ في هوية الفريق الموسيقية إلى الاهتمام بفكر جلال الدين الرومي والتعمّق فيه.

شكّل ألبوم «Ghost Stories» نقطة تحوّل في اتّجاه أغانٍ أكثر روحانيّة وإنسانية

من شعر الرومي

انقضت 10 سنوات على دخول الرومي حياة كريس مارتن وفنّه، وما زال الوحي المستمدّ من الروحانيّات يحفر عميقاً في أعمال «كولدبلاي». ولعلّ أحدث ألبومات الفريق «Moon Music» (موسيقى القمر) دليلٌ ساطعٌ على ذلك، لما يحتوي من معانٍ إنسانية وفلسفيّة. هي رحلةُ التزامٍ كرّسَ خلالها الفريق البريطاني الأشهر حول العالم، نفسَه سفيراً للأغنية التي تقرّب بين البشر وتركّز على الروابط التي تجمع بينهم مهما كانت اختلافاتهم.

كانت الانطلاقة العلنيّة الفعليّة للعلاقة بين الرومي و«كولدبلاي» عام 2015، مع صدور ألبوم «A Head Full of Dreams» (رأس مليء بالأحلام). في ذلك العمل، برزت مقطوعة «Kaleidoscope» (مشكال) التي تكوّنت من سطورٍ للرومي بصوت الشاعر الأميركي كولمان باركس، جاء فيها: «الإنسان بيت ضيافة. كل صباح يستقبل زائراً جديداً؛ بهجةً، إحباطاً، أذىً... ولحظة وعي تأتي كزائرٍ غير متوقع. استقبلْهم واعتنِ بهم جميعاً حتى وإن كانوا حشداً من الأسى، يجرفون بعنف كل أثاث منزلك. عامل كل ضيف باحترام. ربّما هم ينظّفون لك المكان لاستقبال فرحٍ جديد».

ومنذ ذلك الحين، باتت ثيماتٌ كالتسامح، والمحبة الإنسانية، والاتّحاد البشري، وتقبّل الآخر، والتطوّر الروحي؛ حاضرةً بشكلٍ شبه دائم في أغاني الفريق. وقد انعكس ذلك على جمهورهم الضخم والمنتشر في كل أصقاع الأرض؛ إذ إنّ محبّي «كولدبلاي» انغمسوا كما فريقهم المفضّل، في رحلة البحث عن الذات عبر المعاني الروحية والإنسانية.

«بني آدم»

لم ينقص هذا العشق للرومي واهتمام «كولدبلاي» بالصوفيّة، سوى تذييلهما بلغتهما الأمّ. وما لم يكن متوقعاً حصل عام 2019، عندما أطلق الفريق على ألبومه عنوان «الحياة اليوميّة» (Everyday Life)، وذلك باللغة العربية المطبوعة على الغلاف.

صدر ألبوم «Everyday Life» عام 2019 مذيّلاً باللغة العربية

إلّا أنّ النفَس العربي لم يتوقّف عند هذا الحدّ، بل انسحب على بعض أغاني الألبوم. في «بني آدم»، التي كُتب عنوانُها بالعربيّة، امتزج البيانو الغربي بالشعر الفارسي والإيقاعات الأفريقية. وتكرّر الأغنية لازمةً هي أشبَه بصلاة كونيّة تقول: «ليَكُن سلامٌ وحبٌّ وكمالٌ عبر كل المخلوقات، عبر الله».

الألبوم الذي تضمّن الكثير من الموسيقى الصوفيّة، اختار الفريق أن يطلقه من العاصمة الأردنيّة، وسط معجبيهم العرب. لم يأتِ اختيار المكان صدفةً؛ إذ إن الألبوم تطرّق إلى الحرب الدائرة في سوريا وإلى أزمة اللاجئين، فتعمّد مارتن وزملاؤه بالتالي انتقاء الموقع الجغرافي الأقرب. ومن قلب قلعة عمّان، قال: «نحن نقف مع الحب والسلام والأخوّة».

«كولدبلاي» خلال حفلهم في عمّان عام 2019 (إنستغرام)

«روزاليم الدمشقيّة»

في أغنية «Orphans» (يتامى) على سبيل المثال، يتحدّث مارتن عن «روزاليم الدمشقيّة» التي ترمز إلى طفلة قُتلت في تفجيرٍ في دمشق عام 2018. أما في أغنية «الحياة اليوميّة»، فيسأل: «انظر إلى كل ما يقاسيه الناس... أي عالم تريد؟ كيف سأراك فيه؟ شقيقاً أم عدوّاً؟».

وتتوالى الرسائل ذات الطابع الإنساني في أغنيات الألبوم، على غرار «أرابيسك»؛ حيث يقول مارتن: «يمكن أن أكون أنت، يمكن أن تكون أنا. قطرتا مطر في البحر ذاته (...) نتشارك الدم ذاته». وعلى الرغم من أن مارتن كان قد سبق أن أعلن عدم اعتناقه أيّ ديانة، فإن الإيمان يتجلّى في أغنية «BrokEn» (مكسور): «ثم أدرك أنني بخير حتى في العتمة... الشمس لا تشرق لكنّي حرٌّ من الداخل؛ لأن الله يصوّب نورَه عليّ».

«موسيقى القمر»

ما كانت كلمات كهذه لتظهر في أغاني «كولدبلاي»، لولا الأثر الذي تركه جلال الدين الرومي والصوفيّة. ومع تفاقم الأزمات والآلام حول العالم، لا سيّما في منطقة الشرق الأوسط، اتّضحت معالم الصلاة أكثر. ففي ألبوم «Moon Music» الصادر قبل أسبوعَين، برزت أغنية «WE PRAY» (نصلّي) التي شاركت فيها المغنّية الفلسطينية الصاعدة إليانا إلى جانب «كولدبلاي» وأصوات أخرى من حول العالم. جاءت تلك الأغنية بمثابة تحيّة إلى فلسطينيي غزّة، ورجاءٍ بأن تنتهي جلجلتهم المستمرة منذ أكثر من سنة.

في أغنية «Moon Music» (موسيقى القمر)، يقول مارتن بصوته الدافئ والأليف: «أحاول أن أثق بالسماء فوقي وبعالمٍ مليء بالحب». وفي أغنية أخرى، يستحضر الفريق صوت الكاتبة والناشطة الحقوقية الأميركية مايا أنجيلو وهي تقرأ: «عندما بدا لي أن الشمس لن تشرق من جديد، وضع لي الله قوس قزح في الغيم».

كبلسمٍ فوق جراح هذا العالم، ينسكب ألبوم «كولدبلاي» الجديد. تتّخذ أغانيه هيئة قنابل حبّ في زمن الحديد والنار والدم البريء المتدفّق. يصرّ الفريق على الاحتفاء بالخير، والسلام، والأمل. يلومه كثيرون من النقّاد على تلك الإيجابية الطافحة، غير أنّ كريس ورفاقه اعتنقوا التفاؤل، ولعلّ تلك هي أبرز أسلحة قوّته واستمراره.