تناول الفراولة يومياً يخفض الكوليسترول

الفراولة غنية بالمواد الغذائية المفيدة (جامعة كاليفورنيا)
الفراولة غنية بالمواد الغذائية المفيدة (جامعة كاليفورنيا)
TT

تناول الفراولة يومياً يخفض الكوليسترول

الفراولة غنية بالمواد الغذائية المفيدة (جامعة كاليفورنيا)
الفراولة غنية بالمواد الغذائية المفيدة (جامعة كاليفورنيا)

كشفت دراسة أميركية أن الفراولة ليست فقط لذيذة الطعم، ولكنها تلعب أيضاً دوراً مهماً في تعزيز صحة القلب، وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

وأوضح باحثون من جامعة كاليفورنيا في دراسة نُشرت في دورية «Critical Reviews in Food Science and Nutrition»، يوم الجمعة الماضي، أن تناول الفراولة يومياً، سواء كانت طازجة أم مجمدة أم مجففة، يمكن أن يُحْدث تأثيراً ملحوظاً في الصحة القلبية والتمثيل الغذائي.

ووفق الدراسة التي استعرضت نتائج 47 تجربة سريرية و13 دراسة رصدية نُشرت بين عامي 2000 و2023، يساعد ضبط الكوليسترول على تقليل خطر تراكم الترسبات في الشرايين؛ ما يحسن تدفق الدم، ويقلل من احتمالية الإصابة بنوبات قلبية أو سكتات دماغية.

كما وجدت الدراسة أن الفراولة غنية بالمواد الغذائية المفيدة مثل البوليفينولات والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتقليل الالتهابات التي تعد محفزاً رئيسياً لأمراض القلب، الأمر الذي من شأنه تحسين الصحة القلبية بشكل عام.

وأوضح الباحثون أن هناك فوائد صحية كبيرة مرتبطة بالاستهلاك المنتظم للفراولة (من كوب إلى 4 أكواب يومياً)، خصوصاً فيما يتعلق بتحسين الصحة القلبية والتمثيل الغذائي لدى الأفراد الذين يُعانون من مخاطر مرتفعة لأمراض القلب. إلى جانب هذا لم تقتصر فوائد الفراولة على صحة القلب فقط، بل كشفت الدراسة عن وجود فوائد لها على صحة الدماغ أيضاً، حيث أشارت النتائج إلى أن الفراولة قد تساعد في تأخير التدهور المعرفي والحماية من الخرف بفضل محتواها الغني بالفلافونويدات؛ ما يعزز من وظائف الدماغ، ويكافح الإجهاد التأكسدي، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على قوة الدماغ مع التقدم في العمر.

وأشار الباحثون إلى أنه وفقاً لنتائج الدراسة، فإن إضافة كوب واحد من الفراولة إلى الروتين الغذائي اليومي يمكن أن تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بمشكلات القلب، وأضافوا أن الناس يبحثون دائماً عن حلول طبيعية تستند إلى الغذاء لإدارة صحتهم، وتوفر الفراولة وسيلة مريحة ولذيذة وميسورة التكلفة لدعم صحة القلب؛ فهي غنية بالفيتامينات، خصوصاً فيتامين «سي»، ويمكن إضافتها بسهولة إلى العصائر والزبادي والسَّلَطات، أو تناوُلها وجبةً خفيفةً.

تجدر الإشارة إلى أنه مع استمرار أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفيات حول العالم، يصبح الحفاظ على صحة القلب، وضبط مستويات الكوليسترول أمراً بالغ الأهمية للوقاية من هذه الأمراض.


مقالات ذات صلة

«عيونك تبدو أصغر بعشر سنوات»... المعجبون لا يصدقون نتائج كريم جديد للعيون

يوميات الشرق نتائج مثيرة للإعجاب قبل وبعد (شركة «تريني لندن»)

«عيونك تبدو أصغر بعشر سنوات»... المعجبون لا يصدقون نتائج كريم جديد للعيون

هل تبحث عن كريم للعيون يعمل بشكل فعّال؟ قد يكون هذا المنتج الجديد الذي تنتجه شركة «Trinny London»، والذي وصفه العملاء الذين يستخدمونه بأنه «متميز وفاخر».

«الشرق الأوسط» (لندن)
صحتك العناية بصحتك الإدراكية يجب أن تكون أمراً بديهياً (أ.ف.ب)

لصحة عقلك... 7 أشياء احرص على فعلها يومياً

كشف عدد من الخبراء لمجلة «التايم» الأميركية عن 7 أشياء يجب أن يحرص الشخص على فعلها يومياً للحفاظ على صحة عقله.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك طبيب يفحص أشعة على المخ لأحد المرضى (أرشيف - رويترز)

رصد تغيرات خلوية بأدمغة مرضى ألزهايمر قبل ظهور الأعراض

حددت دراسة جديدة التغيرات الخلوية التي تحدث في أدمغة الأشخاص المصابين بألزهايمر، وذلك في المراحل الأولى للمرض قبل ظهور الأعراض.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
تكنولوجيا ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أصغر سناً (رويترز)

دراسة: ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً... التمارين لا تفعل ذلك

كشفت دراسة جديدة عن أن ممارسة ألعاب الفيديو تجعل عقلك أكثر شباباً، لكن التمارين الرياضية لا تفعل ذلك.

«الشرق الأوسط» (أوتاوا)
يوميات الشرق ضغط الدم العالي يؤثر سلباً على وظائف الرئة (جامعة ولاية ساو باولو)

ارتفاع ضغط الدم يُضعف رئة المُسنّين

أظهرت دراسة أجرتها جامعة ولاية ساو باولو في البرازيل أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى تصلب الشعب الهوائية؛ ما يؤثر سلباً على وظائف الرئة.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
TT

2 مليون زائر لـ«موسم الرياض 2024» في أسبوع

ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)
ضم الموسم الأضخم عالمياً مختلف عناصر الترفيه (الشرق الأوسط)

أعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، عن تحقيق «موسم الرياض 2024» رقماً قياسياً جديداً، بعدد زيارات بلغ مليوني زائر خلال أسبوع من انطلاقته، ما يعكس الشغف الكبير بالموسم، الذي ينتظره الجمهور سنوياً.

وتعمل 5 مناطق رئيسية ضمن الموسم، تشمل «بوليفارد وورلد»، و«المملكة أرينا»، و«بوليفارد سيتي»، و«The Venue»، و«حديقة السويدي».

ويشهد «بوليفارد وورلد» هذا العام توسعة بنسبة 30 في المائة، لاستيعاب الأعداد الزائدة من الزوّار، مع إضافة عدد من الفعاليات والمناطق الجديدة التي أضفت أبعاداً مميزة على تجربة الزوّار.

جاء ذلك مع زيادة عدد المناطق إلى 5 جديدة، هي: «المملكة العربية السعودية، وتركيا، وإيران، وأفريقيا، وكورشوفيل»، ليصبح الإجمالي 22 منطقة من عدة بلدان حول العالم، و300 مطعم ومقهى، وأكثر من 890 محلاً تجارياً.

في «المملكة أرينا» توّج الملاكم الروسي آرتور بيتربييف بطلاً للعالم في وزن خفيف الثقيل (واس)

وفي «المملكة أرينا»، أقيم نزال تاريخي في الملاكمة، شهد تتويج آرتور بيتربييف بطلاً بلا منازع في وزن «خفيف الثقيل»، بعد فوزه على دميتري بيفول بقرار الأغلبية، في مباراة جَسّدت التنافس الشديد بين الملاكمين، وأصبحت علامة فارقة في الملاكمة عالمياً.

وفيما يتعلّق بمنطقة «The Venue»، فقد انطلقت أولى فعالياتها في الموسم مع بطولة «Six Kings Slam»، التي تعد أغلى بطولة تنس في العالم، بمشاركة 6 من أبرز نجوم التصنيف العالمي، منهم كارلوس ألكاراز، ويانيك سينر، ورافاييل نادال، ودانييل ميدفيديف، وهولغر رون.

وتحتضن «حديقة السويدي» هذا الأسبوع الفعاليات الهندية، وتستمر حتى الثلاثاء؛ حيث تضم عروضاً شعبية، وأطباقاً تقليدية، وحفلات فنية، وسط إقبال كبير من الجالية الهندية والمقيمين ومحبي هذه الثقافة.

ونجح «بوليفارد سيتي» في جذب الزوّار من خلال تجارب ترفيهية جديدة، مثل لعبة «ببجي موبايل» و«تجربة كونان»، إلى جانب تنوع المطاعم والأجواء المميزة التي تحيط بالنافورة الراقصة.

وواصل «موسم الرياض 2024» بهذا التنوع والتميز تحقيق نجاحاته، مؤكداً مكانته وجهةً عالمية تجمع بين مختلف عناصر الترفيه في قلب العاصمة السعودية.