مصر لإعادة توظيف المباني التاريخية بطريقة عصرية

ضمن احتفالات اليوم العالمي للعمارة

عرض لإحياء مدرج غرناطة وقصر السلطانة ملك بمصر الجديدة (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)
عرض لإحياء مدرج غرناطة وقصر السلطانة ملك بمصر الجديدة (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)
TT

مصر لإعادة توظيف المباني التاريخية بطريقة عصرية

عرض لإحياء مدرج غرناطة وقصر السلطانة ملك بمصر الجديدة (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)
عرض لإحياء مدرج غرناطة وقصر السلطانة ملك بمصر الجديدة (الجهاز القومي للتنسيق الحضاري)

تحت عنوان «حياة جديدة لتراث قديم: توجّهات معاصرة لإعادة توظيف المباني التاريخية في مصر»، افتتح وزير الثقافة المصري، الدكتور أحمد هنو، الاثنين، معرضاً يستهدف إعادة إحياء المباني التاريخية، وتوظيفها بطرق عصرية مبتكرة، وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعمارة.

وتضمّن المعرض الذي حضر افتتاحه المهندس محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بمصر، صوراً لمجموعة من الأعمال التراثية التي أُعيد إحياؤها وترميمها، مع شرح لكيفية استدامتها اجتماعياً واقتصادياً، ومشاركة المجتمع المحيط في الاستدامة بالأنشطة البيئية والثقافية، وأيضاً الاقتصادية.

الفعالية التي أُقيمت بالتعاون بين لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، والجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وقطاع الإنتاج الثقافي، تضمّنت ندوة استعرض فيها عدد من الخبراء والمتخصصين في العمارة نماذج للمباني التي أُعيد إحياؤها.

وعدّ وزير الثقافة أن المباني التراثية المعروضة «تجسّد ببراعة جماليات التراث المصري، وتعرض رؤى مبتكرة لإعادة توظيفه»، مؤكداً في بيان للوزارة، أهمية هذا الحدث في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على التراث المعماري وتطويره، بما يحافظ على الهوية المصرية. بينما أشار رئيس جهاز التنسيق الحضاري، محمد أبو سعدة، إلى الندوة التي أُقيمت بالتزامن مع الفعالية، والتي تناولت استعراض الممارسات المعاصرة لإعادة الاستخدام والتوظيف المتوافق لمباني التراث في تنمية المجتمع المحلي، وزيادة الوعي بالتراث المعماري، من خلال نشاطاته، وإقامة الفعاليات الفنية والثقافية به.

وزير الثقافة المصري ورئيس جهاز التنسيق الحضاري خلال المعرض (وزارة الثقافة المصرية)

وقال رئيس لجنة الفنون التشكيلية والعمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، الدكتور هابي حسني، إن «المعرض والندوة المصاحبة له ركّزت على إحياء المباني التراثية، والتأكيد على الرؤية المعاصرة في إحيائها، وتضمّن المعرض أكثر من 40 مشروعاً».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»، أن فكرة الفعالية قائمة على «إعادة توظيف المباني القديمة لتأدية خدمات بوظائف قد تكون جديدة، مثل ريادة الأعمال، أو الأنشطة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية».

وضرب حسني أمثلة بـ«تطوير مكاتب البريد، مثل مبنى البريد السريع خلف مبنى بريد العتبة التاريخي (وسط القاهرة)، ومكتب بريد مغاغة بمحافظة المنيا (جنوب مصر)، وقصر السلطانة ملك، ومدرج غرناطة في مصر الجديدة».

ولفت إلى «المشاركة الشعبية، وتجاوُب الناس في المشروعات المختلفة، مثل بازار عباس في بورسعيد، أو ترميم المجموعة التراثية في إسنا، ودمج الناس في إعادة توظيف المكان وفق متطلبات البيئة المحيطة».

وخلال الندوة المواكبة للمعرض قدّم الدكتور علاء الحبشي، عضو لجنة الفنون التشكيلية والعمارة، وأستاذ العمارة بجامعة المنوفية، عرضاً حول «الترميم لإعادة التوظيف ببيت يكن كمركز ثقافي مجتمعي»، من جهتها تحدثت الدكتورة دليلة الكرداني، عضو المجلس الأعلى للثقافة، وأستاذ العمارة بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، حول «إعادة الحياة للمباني التذكارية بمصر الجديدة»، وعرضت أعمال الحفظ والترميم، وإعادة تأهيل وإحياء مبنى غرناطة، وكذلك قصر السلطانة ملك بمصر الجديدة، وأوضحت مشاركات المجتمع المدني في إعادة الإحياء.

وقدّم المعماري معاذ أبو زيد، الحاصل على جائزة بينالي فينيسيا للعمارة 2018، عرضاً لـ«تأصيل الطابع المعماري لمكاتب البريد بالمدن المصرية»، وكيفية إعادة هذه المباني لأصلها، مع دمجها في الواقع المحيط لها.

وفي الختام قدّمت المعمارية البولندية أجنيشكا دوبروفولسكا عرضاً حول «إعادة استخدام مجموعة السلطان قايتباي»، بما تتضمنه من العمارة الجنائزية المتميزة في جبانة المماليك، والمسجّلة على قوائم اليونسكو للتراث العالمي.


مقالات ذات صلة

معرض جديد للفنان جلال لقمان بعنوان «ما لم تأكله النار»

يوميات الشرق «أصدقاء مع الرماد» عمل فني للقمان (الشرق الأوسط)

معرض جديد للفنان جلال لقمان بعنوان «ما لم تأكله النار»

يقيم الفنان التشكيلي الإماراتي جلال لقمان تحت عنوان «ما لم تأكله النار» في «غاليري آرت إن سبيس» بدبي، في الفترة من 31 أكتوبر حتى 18 نوفمبر، معرضه الفردي.

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
يوميات الشرق المأساة في نظرة (الشرق الأوسط)

العراقية هناء مال الله تكشف وجوه الأطفال المموَّهة في غزة

تتفنّن هناء مال الله في إعادة إنتاج آثار الحريق حدَّ أنّ مَن يقف أمام أعمالها السابقة يشمّ رائحة الشواء. وهي تسعى وراء جماليات النار وما تتركه على الورق.

«الشرق الأوسط» (عمّان)
يوميات الشرق امرأة تنظر إلى لوحة «الذئبة» للفنان الأمريكي جاكسون بولوك (أ.ف.ب)

مسيرة «جاكسون بولوك» بمتحف بيكاسو في باريس

يقدم متحف بيكاسو في باريس بدءاً من الثلاثاء معرضاً مخصصاً للسنوات الأولى للرسام الأميركي جاكسون بولوك (1912-1956) التي تميزت بتأثير بابلو بيكاسو.

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق معرض شيخ الخطاطين محمود إبراهيم سلامة (مكتبة الإسكندرية - بيت السناري)

لوحات شيخ الخطاطين تزيّن «بيت السناري» في القاهرة

أكثر من 30 لوحة تضمنت تنويعات من الخطوط لفنان الخط العربي الراحل محمود إبراهيم سلامة الذي اشتهر بلقب «شيخ الخطاطين» تصدرت معرضاً استعادياً لأعماله.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق المفارقة بين الظاهر والمخفي في عمل لدانية الصالح من المعرض (الفنانة)

أصداء الزمن... القصص الكامنة في قلب الصحراء تمد جسورها للواقع

قامت الفنانتان دانية الصالح وسوزان كريمان بمرافقة البعثة الألمانية في رحلة عمل بمدينة تيماء السعودية، ثم قُدّمت نتائج تلك التجربة في معرض فني بالرياض.

عبير مشخص (لندن)

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
TT

اكتشاف 7 أنواع جديدة من الضفادع في مدغشقر

تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)
تصدر الأنواع المكتشفة من الضفادع أصواتاً تشبه أصوات الطيور (مارك د. شيرز - جامعة كوبنهاجن)

اكتشف فريق دولي من الباحثين 7 أنواع جديدة من «ضفادع الأشجار» تصدر أصواتاً غريبة وفريدة من نوعها في الغابات المطيرة بمدغشقر.

ووفق الدراسة التي نُشرت في دورية «فيرتيبريت زوولوجي - Vertebrate Zoology»، تبدو أصوات الصفير الغريبة الصادرة من هذه الضفادع، التي تتميز بنبرتها العالية، أشبه بالمؤثرات الصوتية من سلسلة حلقات الخيال العلمي التلفزيونية «ستار تريك». ونتيجة لذلك، أطلق الباحثون على الأنواع الجديدة أسماء 7 من أشهر الشخصيات في هذه السلسلة.

ويقول باحثو الدراسة إذا كنت تعتقد أن كل الضفادع تُصدر نقيقاً (الصوت الصادر من الضفدع)، فأنت مخطئ. فهناك 7 أنواع جديدة من جنس الضفادع الشجرية Boophis، تم اكتشافها حديثاً في جميع أنحاء الغابات المطيرة في مدغشقر، تصدر أصوات صفير تشبه أصوات الطيور عند تواصلها مع الضفادع الأخرى.

«ذكرتنا أصوات الصفير هذه بمسلسل (ستار تريك)، حيث تُستخدم مؤثرات صوتية مشابهة للصفير بشكل متكرر، لهذا أطلقنا على الضفادع أسماء 7 من أشهر القباطنة في سلسلة الخيال العلمي تلك»، وفق البروفيسور ميغيل فينسز، من جامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا، في بيان صحافي، الثلاثاء.

إلى ذلك، أوضح الأستاذ المساعد مارك شيرز، من متحف التاريخ الطبيعي في الدنمارك بجامعة كوبنهاجن، والباحث الرئيسي للدراسة، أنه «غالباً ما يتعين عليك القيام بالكثير من الرحلات للعثور على مثل هذه الأنواع، فقد عثرنا على عدد قليل منها في أماكن يمكن للبشر العاديين الوصول إليها، ولكن للعثور على المزيد منها، كان علينا القيام برحلات استكشافية كبيرة إلى أعماق الغابات النائية وقمم الجبال».

وتابع: «هناك شعور حقيقي بالاستكشاف العلمي هنا، الذي نعتقد أنه ممزوج بروح (ستار تريك)»، وفق وصفه.

وتُعرف نداءات هذه الضفادع الغريبة بـ«نداءات الدعاية والإعلان»؛ وهو نوع من الترويج الذاتي الذي قد ينقل معلومات حول مدى ملاءمة الضفدع الذكر كرفيق للإناث، وفقاً للباحثين.

وتعيش هذه المجموعة على طول الجداول سريعة الجريان في المناطق الأكثر جبلية في مدغشقر؛ وهو ما يفسّر سبب نداء الضفادع بمثل هذه النغمات عالية الصوت.

بالنسبة لمحبي «ستار تريك»، قد تذكرهم بعض نداءات الضفادع بأصوات ما يسمى «صافرة القبطان»، وبالنسبة للآخرين قد تبدو وكأنها صوت طائر أو حشرة.

«إذا كانت الضفادع تنقنق مثل ضفادعنا الأوروبية المألوفة، فقد لا يكون من الممكن سماعها بسبب صوت المياه المتدفقة من الأنهار، التي تعيش الضفادع بالقرب منها. لذلك تبرز أصواتها العالية وصافراتها وسط كل هذا الضجيج»، كما يوضح الدكتور يورن كولر، كبير أمناء علم الفقاريات في متحف هيسيش لاندز في دارمشتات بألمانيا، الذي لعب دوراً رئيسياً في تحليل نداءات الضفادع.

وأضاف: «لقد أدى ظهور هذه الأنواع الجديدة من الضفادع إلى الخلط بينها وبين أنواع أخرى مماثلة، لكن كل نوع يصدر سلسلة مميزة مختلفة من هذه الصافرات عالية النبرة، مما سمح لنا بالتمييز بين بعضها وبعض».

وتشتهر مدغشقر بتنوعها البيولوجي الهائل، وتتواصل الأبحاث في غاباتها المطيرة في الكشف عن الأنواع المخفية؛ مما يجعلها جنة حقيقية للضفادع. وتُعد مدغشقر، وهي جزيرة أفريقية بحجم فرنسا تقريباً، موطناً لنحو 9 في المائة من جميع أنواع الضفادع في العالم.

وتقول الأستاذة أندولالاو راكوتواريسون من جامعة إيتاسي في مدغشقر: «في كل مرة نذهب فيها إلى الغابة، نجد أنواعاً جديدة، وفي ما يتعلق بالضفادع، فلا يزال هناك عدة مئات من الأنواع التي لم نصفها بعد». وكانت دراسات سابقة قد قدرت وجود أكثر من 350 نوعاً من الضفادع تعيش في جزيرة مدغشقر.