مصر تُبرز 21 أثراً على قائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية

عبر لوحات إرشادية مزينة بأعمال المستشرقين

أحد المباني الأثرية بشارع المعز في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
أحد المباني الأثرية بشارع المعز في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
TT

مصر تُبرز 21 أثراً على قائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية

أحد المباني الأثرية بشارع المعز في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)
أحد المباني الأثرية بشارع المعز في القاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

تعاونت وزارة السياحة والآثار المصرية مع المكتب الإقليمي لمنظمة «اليونسكو» بالقاهرة، في إبراز 21 موقعاً أثرياً في القاهرة التاريخية ضمن المرحلة الثانية من مشروع عرض وتفسير المواقع الأثرية، ضمن خطة الوزارة للحفاظ على تراث مصر الثقافي والحضاري، وكذلك العمل على تحسين التجربة السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية المصرية.

وعدّ وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي «هذا المشروع سيسهم في تطوير منتج السياحة الثقافية، في ضوء استراتيجية الوزارة التي ترتكز بشكل أساسي على إبراز المقصد السياحي المصري بوصفه المقصد الأول في العالم، من حيث تنوع الأنماط والمنتجات السياحية التي يتميز بها، بجانب العمل على تطوير كل نمط ومنتج سياحي على حدة»، وفق بيان للوزارة، الاثنين.

.

لوحات إرشادية لتسهيل التجربة السياحية بالقاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وتضمنت المرحلة الثانية من المشروع، تصميم وتنفيذ وتركيب 73 لوحة تعريفية ومعلوماتية لـ21 مبنى أثرياً بملحقاتهم في شارع المعز، ما بين باب زويلة حتى مقعد ماماي السيفي، مروراً بمدرسة السلطان الأشرف برسباي، ومعبد موسى بن ميمون ومجموعة الغوري وجامع السلطان المؤيد شيخ، وسبيل وكتَّاب نفيسة البيضا، ومنزل جمال الدين الذهبي، وبيت الهراوي وبيت الست وسيلة، بالإضافة إلى سبيل وكتَّاب محمد علي بالعقادين ومنزل زينب خاتون، وفق تصريحات الدكتور باسم إبراهيم، مدير الإدارة العامة للخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف، الذي أوضح أن اللوحات التعريفية الإرشادية مزودة برسوم للرحالة والمستشرقين الذين زاروا مصر وكتبوا عن هذه الآثار.

وأشار إلى احتواء اللوحات على مساقط أفقية للأثر وخرائط تلقي الضوء على عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة التاريخية، كما تم تزويد اللوحات بالرمز الكودي (Qr Code) باللغتين العربية والإنجليزية، للوصول إلى مزيد من المعلومات حول الأثر.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور محمد إسماعيل خالد، أن المشروع سيجعل التجربة السياحية بهذه الأماكن «أكثر استمتاعاً وجاذبية»، مشيراً إلى أنه يمنح الزائرين الفرصة للتعرف بصورة أعمق على مواقع التراث العالمي، لا سيما الموجودة بشارع المعز.

إبراز مبانٍ أثرية على قائمة التراث العالمي بالقاهرة التاريخية (وزارة السياحة والآثار المصرية)

من جانبه، قال المتخصص في الآثار الإسلامية الدكتور مختار الكسباني، إن «هذه الآثار الـ21 تم تطويرها وترميمها، بحيث تقوم بدورها السابق، وما يحدث في هذا المشروع الجديد يحافظ على الأثر، ويتيحه للزائرين بطريقة احترافية، ويمنع المساس أو العبث به، وفقاً لقانون حماية الآثار».

وأضاف الكسباني لـ«الشرق الأوسط»: «هذا المشروع الذي تقوم به الوزارة بالتعاون مع (اليونسكو) يؤكد أهمية الآثار المصرية، والعلاقة الوثيقة بين مصر والمنظمة الدولية التي كان لمصر دور في تأسيسها».

المباني الأثرية المسجلة بقائمة التراث العالمي في القاهرة التاريخية تحظى باهتمام (وزارة السياحة والآثار المصرية)

وأشار الكسباني إلى أن الاهتمام بالآثار يستتبع الاهتمام بالبيئة المحيطة بالأثر، موضحاً: «هذا هو المنهج الذي تتبعه الحكومة المصرية منذ تولي فاروق حسني وزارة الثقافة، وحين تم تطوير المنطقة التي تقع خلف الجامع الأزهر وإقامة فعاليات كبرى بهذه المناسبة، تم تغيير كثير من ملامح البيئة المحيطة بالمكان».

وكانت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع «اليونسكو» أنهت المرحلة الأولى بالمشروع في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وشملت تصميم وتنفيذ وتركيب 40 لوحة إرشادية ومعلوماتية لـ14 موقعاً أثرياً بشارع المعز في القاهرة التاريخية.


مقالات ذات صلة

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

يوميات الشرق جزء من التجهيز يظهر مجموعة الرؤوس (جناح نهاد السعيد)

«نشيد الحب» تجهيز شرقي ضخم يجمع 200 سنة من التاريخ

لا شيء يمنع الفنان الموهوب ألفريد طرزي، وهو يركّب «النشيد» المُهدى إلى عائلته، من أن يستخدم ما يراه مناسباً، من تركة الأهل، ليشيّد لذكراهم هذا العمل الفني.

سوسن الأبطح (بيروت)
يوميات الشرق مشهد من جامع بيبرس الخياط الأثري في القاهرة (وزارة السياحة والآثار المصرية)

بعد 5 قرون على إنشائه... تسجيل جامع بيبرس الخياط القاهري بقوائم الآثار الإسلامية

بعد مرور نحو 5 قرون على إنشائه، تحوَّل جامع بيبرس الخياط في القاهرة أثراً إسلامياً بموجب قرار وزاري أصدره وزير السياحة والآثار المصري شريف فتحي.

فتحية الدخاخني (القاهرة )
المشرق العربي الضربات الجوية الإسرائيلية لامست آثار قلعة بعلبك تسببت في تهديم أحد حيطانها الخارجية وفي الصورة المعبد الروماني
(إ.ب.أ)

«اليونيسكو» تحذر إسرائيل من استهداف آثار لبنان

أثمرت الجهود اللبنانية والتعبئة الدولية في دفع منظمة اليونيسكو إلى تحذير إسرائيل من تهديد الآثار اللبنانية.

ميشال أبونجم (باريس)
يوميات الشرق هضبة الأهرامات في الجيزة (هيئة تنشيط السياحة المصرية)

غضب مصري متصاعد بسبب فيديو «التكسير» بهرم خوفو

نفي رسمي للمساس بأحجار الهرم الأثرية، عقب تداول مقطع فيديو ظهر خلاله أحد العمال يبدو كأنه يقوم بتكسير أجزاء من أحجار الهرم الأكبر «خوفو».

محمد عجم (القاهرة )
المشرق العربي الضربات الجوية الإسرائيلية لامست آثار قلعة بعلبك تسببت في تهديم أحد حيطانها الخارجية وفي الصورة المعبد الروماني
(إ.ب.أ)

اجتماع طارئ في «اليونيسكو» لحماية آثار لبنان من هجمات إسرائيل

اجتماع طارئ في «اليونيسكو» للنظر في توفير الحماية للآثار اللبنانية المهددة بسبب الهجمات الإسرائيلية.

ميشال أبونجم (باريس)

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)
حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)
TT

«شرم الشيخ المسرحي» يُختتم بعيداً عن «صخب المشاهير»

حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)
حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي شهد غياب مشاهير الفن (شرم الشيخ المسرحي)

اختتم مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فعاليات دورته التاسعة، مساء الأربعاء، بعيداً عن صخب المشاهير الذين اختفوا عن حفل الختام الذي أقيم في قصر ثقافة مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء.

ووفق نقاد، فإن التضارب الذي يحدث بين مواعيد انعقاد مهرجانات مصرية على غرار «شرم الشيخ المسرحي» و«القاهرة السينمائي» هو السبب وراء اختفاء نجوم الشاشات والمسرح عن حضور فعاليات المهرجان.

ورغم استمرار انعقاد مهرجان القاهرة السينمائي المعروف بكثافة فعالياته، جرى تكريم بعض نجوم الفن والسينما، عبر حفل «غولدن غلوب» ومجلة «Enigma»، بأحد الفنادق الكبرى على النيل، كان من بينهم الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، والفنانة يسرا، اللذان تم منحهما جائزة «عمر الشريف».

وشهد حفل ختام «شرم الشيخ المسرحي» حضور عدد قليل من الفنانين والمسرحيين، من بينهم الفنان سيد خاطر، وكيل وزارة الثقافة المصرية الأسبق، وأحمد بو رحيمة، مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة بالشارقة، والفنان علاء مرسي، والفنان والبروفيسور الروسي ميخائيل جوريفوري، والمخرج الروماني قسطنطين كرياك، رئيس مهرجان سيبيو الدولي، والفنانة حلا عمران، والفنانة اللبنانية مروة قرعوني، والفنان أحمد وفيق، والمخرج السوري ممدوح الأطرش، والكاتبة فاطمة المعدول، والدكتور سعيد السيابي من سلطنة عمان، والمخرج عصام السيد، والفنانتان المصريتان عزة لبيب، ومنال سلامة.

حفل ختام مهرجان شرم الشيخ المسرحي (شرم الشيخ المسرحي)

وسيطرت مصر على جوائز حفل الختام؛ إذ حصل شباب مسرحها على جائزة أفضل عرض متكامل بمسرحية «هجرة الماء» وشهادتي تقدير لجودة العمل في مسابقة مسرح الطفل والنشء، كما حصل المصري أحمد بيلا على جائزة لجنة التحكيم في مسابقة الشارع، عن عرض «خلف النافذة»، أما عن أبرز الجوائز العربية فحصل العرض الإماراتي «حكايات صامتة» على جائزة أفضل أداء جماعي في مسابقة مسرح الطفل والنشء، وحصل العرض العماني «فضيلة عبيد» على جائزة لجنة التحكيم في مسابقة الشارع.

وأعلن المخرج مازن الغرباوي، مؤسس ورئيس المهرجان، أن دولة كوريا الجنوبية ستكون ضيف شرف المهرجان في الدورة المقبلة التي ستحمل اسم الفنانة المصرية القديرة إلهام شاهين، لمسيرتها المهمة في المسرح المصري والعربي.

وأعرب المخرج السوري ممدوح الأطرش عن سعادته البالغة لتكريمه في مصر، موضحاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «أتابع المهرجان منذ انطلاقه قبل 9 سنوات، وأراه يتطور سنة تلو الأخرى».

ممدوح الأطرش خلال حفل الختام (شرم الشيخ المسرحي)

وعن أعماله الفنية التي يحضر لها خلال الفترة المقبلة، قال الأطرش: «أجهز لفيلم سينمائي عن حياة الفنانة الراحلة أسمهان، نجري حالياً تشاورات ونقاشات عدة حوله، حتى يخرج بالصورة الرائعة التي تُمثل قيمة أسمهان بصفتها فنانة عالمية، مع سرد سريع لقصة عائلة الأطرش».

يُذكر أن الدورة التاسعة من المهرجان كانت تحمل اسم المخرج الكبير الراحل جلال الشرقاوي، وشهدت مشاركة 36 دولة، ومنح الفنانة السورية حلا عمران درع «سميحة أيوب»، بجانب تكريم الفنان علاء مرسي، والفنان الروسي ميخائيل جوريفوي، والمخرج السوري ممدوح الأطرش.